المدارس الحكومية تفوقت في «جودة المعلمين» و«تواصل المدرسة»

استبيان: المدارس الخاصة في أبوظبي أفضل تدريساً من «الحكومية»

81.2 % من ذوي طلبة المدارس الخاصة يحرصون دائماً على حضور اجتماعات أولياء الأمور. الإمارات اليوم

كشف استبيان أجري لقياس مدى رضا ذوي الطلبة لعام 2015، ونفذه مكتب البحوث في مجلس أبوظبي للتعليم، عن تفوق رضا ذوي طلبة المدارس الخاصة حيال تدريس مواد: اللغة الإنجليزية، والرياضيات والعلوم، على نظيرتها في المدارس الحكومية، فيما تفوقت «الحكومية» في جودة المعلمين، وتواصل المدارس معهم، وسهولة الوصول إلى القيادة المدرسية، مشيراً إلى أن عدد ذوي الطلبة المشاركين في الاستبيان تخطى 58 ألف مشارك، وتجاوزت نسبة المشاركة في بعض المدارس الـ 70%.

تعزيز الشفافية

أفاد مجلس أبوظبي للتعليم بأنه أطلق في مايو الماضي الاستبيان الدوري لقياس رضا ذوي الطلبة عن مستويات الأداء في المدارس الحكومية والخاصة على مستوى الإمارة، وذلك من منطلق الحرص على تعزيز الشفافية في الميدان التربوي وذوي الطلبة، مؤكداً حرصه الشديد على الاستفادة التامة من هذا الاستبيان الذي يعد إحدى الركائز الأساسية في استراتيجيته الشاملة التي تتماشى مع متطلبات التنمية الوطنية للإمارة، والساعية لتحقيق منجزات استثنائية على الصعد كافة.

وتفصيلاً، أظهر تقرير عن الاستبيان تحت عنوان «موجز أبوظبي التربوي»، حصلت «الإمارات اليوم» على نسخة منه، أن 85.2% من ذوي طلبة المدارس الخاصة راضون عن مستوى تدريس اللغة الإنجليزية مقابل 76.2% في المدارس الحكومية، وبلغت نسبة الرضا في مادة الرياضيات 84.3% في «الخاصة»، مقابل 76.3% في «الحكومية»، وفي العلوم عبر 82.3% في المدارس الخاصة عن رضاهم، مقابل 71.5% في الحكومية. ولفت التقرير إلى أن 13.3% من طلبة المدارس الخاصة يحصلون على دروس خصوصية في مادة العلوم، مقابل 20.7% من طلبة المدارس الحكومية.

 

وأشار التقرير إلى أن 81.2% من ذوي طلبة المدارس الخاصة يحرصون دائماً على حضور اجتماعات أولياء الأمور التي تدعو إليها المدرسة، فيما كانت النسبة في المدارس الحكومية 66.7%، لافتاً إلى أن 20.3% من ذوي طلبة المدارس الخاصة يرون عدم وجود مجلس آباء فعال في المدرسة، مقابل 12.5% في المدارس الحكومية.

وأكد 59.6% من ذوي طلبة المدارس الخاصة أن المدرسة تزودهم بأفكار مفيدة تساعد على تعليم الطلبة في المنزل، مقابل 67% في المدارس الحكومية، فيما أبدى 30% من ذوي الطلبة عموماً عدم رضاهم عن إشراك المدرسة لهم في اتخاذ القرارات المهمة التي تؤثر في الطلبة. وأفاد 61.6% من ذوي طلبة المدارس الخاصة بأن المدير يتواصل معهم بصورة منتظمة، مقابل 69.4% في المدارس الحكومية، ورأى 69.9% في المدارس الخاصة إمكانية التواصل مع المدير بسهولة، مقابل 77.2% في المدارس الحكومية. وأوضح 33.4% من ذوي طلبة المدارس الخاصة أنهم لن يختاروا المدرسة الحالية لأبنائهم إذا كانت لديهم خيارات بديلة، مقابل 28.7% في المدارس الحكومية، فيما أشار 76.5% في الخاصة إلى أن المدرسة التي ينتمي إليها أبناؤهم تتمتع بسمعة جيدة في المجتمع، مقابل 77.4% في المدارس الحكومية.

وأشار 68.5% من ذوي طلبة المدارس الخاصة إلى أن المعلمين ممتازون، مقابل 76.1% في المدارس الحكومية. كما أن 76.4% في المدارس الخاصة يرون أن المعلمين يشجعون الطلبة على تقديم مستوى متميز من العمل، مقابل 80.9% في المدارس الحكومية، فيما تساوت نسب حب الطلبة لمعلميهم في المدارس الخاصة والحكومية، حيث بلغت النسبة 81.4%. ولفت 66.4% من ذوي طلبة الخاصة، و70.3% في الحكومية، إلى أن مدارس ذويهم تقدم أنشطة لا منهجية.

وفي التعلم القائم على المهارات، أفاد 77% من ذوي الطلبة في المدارس الخاصة، بأن المدرسة تنمّي حب العلم، مقابل 80.7% في المدارس الحكومية. ورأى 75.8% أن المدارس الخاصة تعزز ثقة الطالب بنفسه، فيما ارتفعت نسبة من يرون هذا التعزيز في المدارس الحكومية إلى 79.3%.

تويتر