بهدف ترشيد استهلاك الطاقة والمياه

3 طلاب يولدون الكهرباء من المياه العادمة

جهاز تدوير الطاقة في معرض الابتكار الذي نظمته «التربية» أخيراً. من المصدر

ابتكر ثلاثة طلاب بمدرسة الرمس الثانوية في رأس الخيمة، جهاز يعمل على توليد الكهرباء، باستخدام المياه المتجمعة من أجهزة التكييف، والمياه العادمة، إضافة إلى استهلاك هذه المياه في الوقت ذاته في ري المزارع والحدائق.

وقال الطلاب زيد الشحي، وأحمد سليمان الشميلي، وعبد الرحمن ياسر، أن فكرة المشروع قائمة على توفير مصدر بديل للطاقة الكهربائية، باستخدام المياه العادمة كمصدر صديق للبيئة، إضافة إلى إعادة استخدام هذه المياه في ري المزارع والحدائق، مؤكدين أن المشروع يهدف إلى ترشيد استهلاك الكهرباء والمياه.

وأشاروا إلى أنه يمكن للجهات المعنية تبني الفكرة وتعميمها على مختلف مرافق الدولة لتحقيق الفائدة المرجوة، وتوفير مبالغ طائلة تنفق على الكهرباء والمياه.

ولفت الطلاب إلى أن كلمات صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان، رئيس الدولة، التي أكد فيها أهمية الطاقة، وطالب بالبحث عن مصادر بديلة للوقود الأحفوري، حفزتهم على ابتكار مصادر جديدة بديلة للطاقة الكهربية، وابتكار جهاز ينتج طاقة نظيفة كلًيا عبر تدوير الطاقة الناتجة عن حركة مياه المكيفات والصرف الصحي والتي يمكن من خلالها أن تستخدم في عمليات الإنارة وري المزروعات.

من جهته قال مدرس الكيمياء في المدرسة المشرف على المشروع، ياسر عبد المعطي، إن المشروع يهدف إلى ترشيد استهلاك الطاقة الكهربائية بإضافة مصدر جديد لتوليد الطاقة، والاستفادة من المياه الناتجة من المكيفات لتوليد طاقة كهربائية، وإكساب الطلاب مهارات البحث العلمي والتفكير المنطقي وحل المشكلات، والتوعية بأهمية ترشيد استهلاك الطاقة والمياه .

وأضاف أنه يمكن تطوير الجهاز ليستخدم في المنازل أو المجمعات السكنية والمصانع وتجميع المياه الناتجة من المكيفات وتوليد طاقة كهربائية يمكن استخدامها في الاضاءة أو ري الحدائق، واستخدام الطاقة الناتجة في الحمامات، كما يمكن استخدام الطاقة الناتجة في تشغيل مضخات الري.

وأشار إلى أن الجهاز يعمل على تجميع الماء الناتج من المكيفات أو المغاسل في خزان يوضع علي ارتفاع مناسب، بحيث يوجد في نهاية الخزان صنبور يفتح فيسقط الماء على المروحة المتصلة بمولد، وتدور المروحة فيتولد تيار كهربائي يخزن في بطاريات وتقوم البطاريات في الوقت نفسه بتشغيل الدينامو لرفع المياه وري المزروعات.

تويتر