طلاب «الأساسي» الأكثر التزاماً

%80 نسبة الغياب في مدارس أبوظبي

«أبوظبي للتعليم» طالب المدارس بمتابعة أولياء الأمور والتواصل معهم. الإمارات اليوم

شهدت معظم مدارس أبوظبي الحكومية والخاصة أمس، نسبة غياب مرتفعة بين أوساط الطلبة راوحت بين 50 و80%، وكانت النسبة الأعلى في صفوف طلبة المرحلة الثانوية، وتوقع طلاب ومعلمون أن تتواصل ظاهرة الغياب اليوم بنسب أكبر من أمس، فيما أكد مجلس أبوظبي للتعليم متابعته لسير الدوام الدراسي في مدارس أبوظبي، مطالباً المدارس بضرورة متابعة أولياء الأمور والتواصل معهم لحث الأبناء على الحضور، والالتزام بالتوقيت اليومي المدرسي.

 

وتفصيلاً، أكد مديرون ومعلمون أن غياب الطلاب بدأ الخميس الماضي، وأن أعداد المتغيبين زادت أمس بصورة كبيرة خصوصاً في المرحلة الثانوية، إذ وصلت فيها إلى نحو 70% في بعض الصفوف، مشيرين إلى أن المدارس احتفلت باليوم الوطني الخميس الماضي، ما أعطى انطباعاً للطلبة وذويهم ببدء اجازة اليوم الوطني ويوم الشهيد.

 

وقال مدير مدرسة الصقور حلقة ثانية، عبيد مفتاح، نسبة الغياب في المدرسة تعدت الـ 60% بين الطلاب، في حين بلغ حضور الكوادر الإدارية والتدريسية 100% وإنهم توقعوا نسب غياب اكبر من ذلك، نظراً لتكرار الظاهرة سنوياً، مشيراً إلى انهم صرفوا الطلبة في الساعة الـ 12 ظهراً.

وأوضح مفتاح أن مدرسته من أكثر المدارس التي سجلت حضوراً وأن بعض المدارس وصل عدد الطلاب فيها إلى اقل من 50 طالباً، مشيراً إلى أن الالتزام والحضور معظمه في مدارس الحلقة الأولى وبعض صفوف الحلقة الثانية، على عكس مدارس الحلقة الثالثة التي غاب عنها التلاميذ، متوقعاً أن تزيد نسبة الغياب غداً بصورة اكبر بكثير عن اليوم.

وأكد مدير مدرسة النهضة، عدنان عباس، أن نسب الحضور في المدرسة تفاوتت وفق الصفوف الدراسية، وأن الغياب في الصفوف التأسيسية كان الأقل، إذ وصل إلى 30% فيما ارتفع في الحلقتين الثانية والثالثة إلى ما يصل إلى 50%، وزاد على ذلك في بعض الصفوف.

وأشار عباس إلى أن «أي امتحانات سيتم عقدها خلال هذه الفترة لن يتم اعادتها للمتغيبين».

وذكر معلمون بمدارس حكومية وخاصة، أن نسب الغياب في المدرسة وصلت إلى 80% محملين ذوي الطلبة مسؤولية تشجيع ابنائهم على الغياب، خصوصاً أن المدارس مفتوحة ككل يوم والمعلمين حضروا ولم يتغيب احد، مشيرين إلى ان ظاهرة الغياب الجماعي قبل وبعد الإجازات الرسمية تتفاقم عاماً بعد عام، وينبغي أن تجد الجهات المسؤولة عن التعليم، حلولاً مناسبة والعمل على تغيير ثقافة الطلبة وذويهم.

وأكد المعلمون أن الكثير من المجموعات الطلابية في مواقع التواصل الاجتماعي، روجت لعملية الغياب الجماعي.

من جانبه، أصدر مجلس أبوظبي للتعليم تعميماً طالب فيه إدارات المدارس بوضع الخطط اللازمة لتنفيذ المناهج الدراسية وبرامج دعم الطلبة ومتابعة هذا الأمر من قبل مدير المدرسة شخصياً، وتحمل المسؤولية كاملة، من خلال التواصل مع أولياء الأمور وإبلاغهم بأهمية الالتزام بالدوام الرسمي.

تويتر