"الشارقة للتعليم" يطلق عربة تثقيف صحي مبتكرة

أطلق مجلس الشارقة للتعليم تزامنا مع احتفالات الدولة بأسبوع الابتكار "عربة التثقيف الصحي المبتكرة" اليوم وهي عبارة عن منهج تفاعلي في مجال التثقيف الصحي لطلبة رياض الاطفال والحلقة التأسيسية الأولى وتحمل شكل "سفينة فضاء".

وذكرت أمين عام مجلس الشارقة للتعليم عائشة سيف أن "فكرة العربة التي صممها طلبة وشاح للتعليم الأساسي هي عربة على شكل مركبة فضاء مزودة بأجهزة تعمل بالبطارية  وهي روبوت آلي، وفيديو وعرض فلام ( داتاشو )، بالإضافة إلى إضاءة  مختلفة الأشكال ومكبر صوت ومايكروفون، حيث يتم من خلالها تقديم 16 برنامج صحي تثقيفي متنوع. وجاء اختيار مركبة الفضاء تناغما مع توجهات دولتنا الحبيبة لسبر اغوار الفضاء وربط الطلبة بها" .

وأضافت أن "الغاية من المشروع  تتركز في تثقيف طلبة الروضة والحلقة التأسيسية الأولى بمدارس الشارقة، وقد تم إجراء فكرة سفينة الفضاء وتفصيله وتركيبه على سيارة متحركة وتم صبغ المجسم وتركيب رجل الي (روبوت) وإضاءة متحركة. وذلك لجذب الطلاب في المراحل الأولى من الدراسة لتثقيف الصحي وتنمية وعيهم الصحي" .

وأكدت سيف أن العربة ستتنقل حتى نهاية العام الجاري بين مدارس الشارقة لغايات رفع سقف التثقيف الصحي بين صفوف الطلبة، لافتة إلى أن الفكرة لاقت استحسان إدارات المدارس اللواتي رغبن في مرور العربة إلى مدارسهن.

حضر تدشين المركبة في مدرسة مريم للتعليم الأساسي صباح اليوم مدير إدارة التطوير في مجلس الشارقة للتعليم علي الحوسني، ومسؤولة قسم الرعاية الصحية في مجلس الشارقة التعليم رجاء بشير، وعدد من المسؤولين.

وقالت مسؤولة الرعاية الصحية في مجلس الشارقة للتعليم رجاء بشير إن عربة التثقيف الصحي تثقف الطلبة إلكترونيا من خلال سيارة تمشي على إطارات يقودها طالب، متضمنة إلى جانب مجسم سفينة الفضاء  الخارجي وجهاز عرض  المعلومات " الداتا  شو"  وكمبيوتر متنقل حيث تعرض المعلومات على اللوح الذكي للطلبة . مشيرة إلى أن المركبة عبارة عن وسيلة تثقيف وتوعية للطلبة من الأعمار السنية الصغيرة بأساليب تعليمية تفاعلية مشوّقة تحظى باهتمامهم.

 وأوضحت أن العرض التثقيفي  في المركبة الفضائية  يتضمن 16 مجال أبرزها  المجال الرياضي والغذائي و الامراض المعدية والغذاء الصحي وطرق الوقاية من التسمم و اعادة المهملات وكرتون تعليمي عن نظافة الفم والاسنان والنظافة العامة  وخطر الوجبات الصحية السريعة والحفاظ على نظافة المدرسة وعدد من الافلام الكرتونية  التعليمية .

وقالت بشير "نتطلع إلى تثقيف أكبر عدد ممكن من أطفال المدارس ، بالفوائد المترتبة على اعتماد نمط حياة صحي شامل ما يعزز خطتنا الاستراتيجية الرامية الى مجتمع مدرسي صحي يعتمد على الوقاية وتبني انماط حياتية صحية منذ الصغر" .

وأكد مدير إدارة التطوير في مجلس الشارقة للتعليم علي الحوسني أن المركبة الفضائية فكرة مبتكرة للغاية سيكون لها اثر كبير في الاستحواذ على انتباه الطلبة لأنها تقدم المعلومات لهم بتقنية تفاعلية ذكية, وشد الحوسني على ان التثقيف الصحي هو حجر الزاوية للوقاية من هذه الأمراض ومن خلاله يتم الارتقاء بالمعارف والمعلومات وبناء التوجهات وتغيير السلوكيات الصحية.

ينفذ خلال الأسبوع الجاري  13 فعالية متنوعة، منها الحافلة التراثية المبتكرة المتنقلة التي ستقوم بزيارات ل 12 مدرسة موزعة بين مدارس مدينة الشارقة، والمنطقة الوسطى والمناطق الشرقية، إلى جانب تنظيم ورش عمل متنوعة في الابتكار تستهدف طلبة التعليم الثانوي في ست مدارس، علاوة على مسابقة «ابتكر وانطلق» الطلابية التي تم فتح المجال للمشاركة فيها لجميع المراحل من رياض الأطفال إلى التعليم الثانوي.
 

تويتر