نفت شائعة تتحدث عن «إصابات» بين الطلبة.. ودعت إلى استقاء المعلومات من مصادرها

«المعرفة» تتحقق من وفاة طالبة بـ «التهاب السحايا»

الطالبة توفيت متأثرة بالمرض في المستشفى السبت الماضي. أرشيفية

أكدت هيئة المعرفة والتنمية البشرية في دبي أنها تتحقق من وفاة طالبة في السنة الثانية من الروضة «FS2» بمدرسة خاصة في دبي بمرض التهاب السحايا، بالتنسيق والتعاون مع الجهات المعنية في الإمارة، وطالبت أفراد المجتمع باستقاء المعلومات من مصادرها الصحيحة، وتحري الدقة قبل نشر أي معلومة قد تؤدي إلى إثارة قلق المجتمع.

 

وقالت الهيئة رداً على انتشار شائعة تتعلق بإصابة طلبة بالتهاب السحايا، إنها لم تتلقَّ أي معلومات إلا عن حالة واحدة مصابة بمرض التهاب السحايا، وعلمت بأنها توفيت في المستشفى الذي كانت تعالج فيه السبت الماضي، وليس في المدرسة، مؤكدة عدم تلقيها أي معلومات عن وجود حالات تعاني المرض ذاته في المدرسة ذاتها، أو في أي مدرسة أخرى في دبي.

 

وأشارت إلى أن إدارة المدرسة الخاصة تواصلت مع ذوي الطلبة، وأفادتهم بتفاصيل الواقعة، وتعمل على طمئنتهم بشكل آني ورسمي.

وطالبت الهيئة ذوي الطلبة بضرورة تحري الدقة حول المعلومات التي تنتشر عبر وسائل التواصل الاجتماعي، والحد من انتشار الشائعات، واستقاء المعلومات والأخبار من المصادر الرسمية التي ترد من الجهات المعنية في هذا الشأن، وذكرت أنها تتابع التزام إدارة المدرسة بكل إجراءات الصحة والسلامة العامة.

إلى ذلك، دعا ذوو طلبة الآباء والأمهات إلى عدم إرسال أبنائهم المرضى إلى المدارس، حال إصابتهم بأمراض معدية، تلافياً لانتقال العدوى إلى زملائهم.

 

أسباب التهاب السحايا

يعرف التهاب السحايا، أو الحمى الشوكية، بأنه عبارة عن التهاب حاد للأغشية الدماغية المغلفة للدماغ والنخاع الشوكي، وتتعدّد أسباب التهاب السحايا وتشمل العدوى عن طريق الفيروسات، أو البكتيريا، أو غيرها من الكائنات الدقيقة، وأقل شيوعاً عن طريق بعض الأدوية، وقد يكون التهاب السحايا مهدّداً للحياة بسبب قربه من الدماغ والنخاع الشوكي.

والأعراض الأكثر شيوعاً لالتهاب السحايا، هي: الصداع وتيبُّس العنق المرتبط بالحمى، والارتباك أو تغيُّر حالة الوعي، والتقيُّؤ، وعدم القدرة على تحمل الضوء (رُهاب الضوء)، أو الضجة الصاخبة (رُهاب الصوت)، أما لدى الأطفال فغالبا تظهر فقط أعراض غير خاصة، مثل التهيُّج والنعاس.

تويتر