بهدف التدخل السريع والمباشر عند حدوث مشكلة

«التربية» تتابع المدارس من خلال «مركز العمليات»

تعتزم وزارة التربية والتعليم افتتاح مركز إلكتروني متكامل، يسمى «مركز العمليات المدرسية» قريباً، يعمل على مدار 24 ساعة، ويتابع بشكل آني ومباشر سير العملية التعليمية في المدارس وحركة الحافلات المدرسية، ويرصد أي مشكلة قد تحدث خلال اليوم الدراسي، ليتم التعامل معها مباشرة، في أسرع وقت.

 

ووفقاً لمصادر في الوزارة، فإن إدارة نظم المعلومات تعكف على تجهيز المركز حالياً، ليبدأ العمل في أقرب وقت، موضحة أن مقر المركز سيكون داخل المبنى الرئيس للوزارة، ويحتوي على شاشات عرض كبيرة تبث مباشرة مختلف البيانات الحية، الصادرة عن مختلف الإدارات والأطراف ذات العلاقة بالعمليات والخدمات المدرسية لحظة بلحظة.

 

وأفادت المصادر بأن المركز موكل بعدد من المهام، أولاها رصد تفاصيل حركة الميدان التربوي على مدار الساعة، كما يبث حركة دخول وخروج الطلاب من المدارس، ورصد نسب الحضور والغياب يومياً، ليتسنى إعداد التقارير الدقيقة والرسمية عن حضور الطلبة بشكل يومي. ويعرض المركز نتائج الامتحانات الفصلية، والتقويم المستمر والاختبارات الدولية، والاختبارات الوطنية. وفي ما يتعلق بالمعلمين، سيتمكن المسؤولون كذلك من رصد دوامهم، ونصابهم من الحصص، ومدى التزامهم بها، كما يرصد تحركات الحافلات المدرسية، بالتعاون مع مواصلات الإمارات التي ستزود الوزارة بمختلف البيانات المطلوبة.

وأشارت المصادر إلى أن المركز يحتفظ ببيانات متكاملة عن المدارس الحكومية والخاصة التي تطبق منهاج الوزارة، بالإضافة الى بيانات المدارس الخاصة التي تطبّق المناهج الأجنبية.

 

ولفتت إلى أن الوزارة تعمل على تقوية شبكتها، لتتمكن لاحقاً من استيعاب الكم الهائل من البيانات التي ستبث مباشرة وتعرض على مختلف المسؤولين في الوزارة والميدان التربوي، والولوج إلى المعلومات سيكون أيضاً متاحاً من خارج الوزارة، من خلال تطبيق ذكي خاص.

تويتر