طلاب: عدم اتخاذ إجراءات إدارية يشجع على الغياب

50 % متوسط غياب الطلبة في المدارس

أفاد مديرو مدارس في الدولة، فضلوا عدم نشر أسمائهم، بأن نسبة الغياب بين الطلبة، أمس، راوحت بين 40 و70%، من إجمالي الطلبة، في حين بلغ المتوسط 50% في معظم المدارس.
وقالوا لـ«الإمارات اليوم» إنهم شددوا على الطلاب بضرورة الالتزام بالدوام، بعد رصد تزايد نسب الغياب.
وقال مديرو مدارس في أبوظبي، إن نسبة غياب الطلبة راوحت بين 50 و60%، مشيرين إلى أن ظاهرة الغياب قبل الإجازات تشكل ضغطاً على المعلمين، إذ إنهم يضطرون إلى شرح المنهاج بعد الإجازات.

وأوضح مديرو مدارس في دبي، أن نسبة الغياب، أمس، راوحت بين 40 و70%، من إجمالي الطلبة، بمتوسط بلغ 50% في معظم المدارس، مشيرين إلى أن هناك تغيراً ملموساً في ثقافة الطلبة وذويهم تجاه الدوام المدرسي، كأثر لجهود الوزارة في التصدي لظاهرة الغياب المتكرر.

وذكرت مصادر في وزارة التربية والتعليم أن تحقيق مصلحة الطلبة، يظل مسؤولية مشتركة بين البيت والمدرسة، وأنها تعوّل كثيراً على دور أولياء الأمور في حثّ أبنائهم على الحضور.
فيما شهدت مدارس حكومية وخاصة في رأس الخيمة، غياباً بنسبة 100% صباح أمس، وقال طلاب لـ«الإمارات اليوم»، إن غياب الإجراءات الإدارية بحق متغيبين خلال السنوات الماضية شجعتهم على الغياب. وقال الطالب راشد عبدالله، إنه لولا عدم اتخاذ وزارة التربية والتعليم إجراءات صارمة بحق المتغيبين، لما تكرّرت ظاهرة الغياب قبل بداية الإجازات.
وأشار الطالب خليل طوالبة، إلى أن إدارة المدرسة لم تتخذ أي إجراءات بحق الطلاب المتغيبين، طوال السنوات الماضية قبل بدء الإجازات الدينية والرسمية، ما شجعه على الغياب.
من جهته، قال مدير مدرسة حكومية، رفض نشر اسمه، إن الإدارة حثت الطلاب على ضرورة الالتزام بالدوام المدرسي، باعتباره يوماً دراسياً طبيعياً، موضحاً أن غالبية الطلاب يرفضون فكرة الحضور للدراسة، قبل يوم من إجازة العيد، لعدم وجود إجراءات قانونية رادعة لهم.

وقالت مديرة رأس الخيمة التعليمية، سمية حارب السويدي، إنها أصدرت تعميماً إلى جميع المدارس الحكومية، صباح أمس، لحصر عدد الطلاب المتغيبين، من أجل إعداد تقرير شامل، وإحالته إلى وزارة التربية والتعليم.


 

تويتر