وقعت اتفاق تعاون مع «إسعاف دبي» لتنفيذ البرنامج

«التربية» تدرّب معلمي «الرياضة» على الإسعافات الأولية

«التربية» تعتبر اللياقة البدنية ركيزة أساسية ومهمة لصحة المعلم.

قرّرت وزارة التربية والتعليم تدريب معلمي التربية الرياضية في المدارس الحكومية كافة على تقديم خدمات الإسعاف الأولية، للتعامل مع الحالات الطارئة داخل المدارس، وذلك من خلال توقيع اتفاق تعاون بينها وبين مؤسسة دبي لخدمات الإسعاف، ويستهدف الاتفاق 96 معلماً ومعلمة.

خطة لرفع اللياقة  البدنية

أفادت وزارة التربية والتعليم بأنها وضعت خطة لرفع اللياقة البدنية لمعلمي التربية الرياضية، وطلبة المدارس الحكومية، تنفذها بشكل تجريبي خلال العام الجاري، من أجل محاربة أمراض السمنة وسوء التغذية.

وتعتمد الخطة على القياس الدوري لمؤشر كتلة الجسم للطلبة ومعلمي التربية الرياضية، والوقوف على معدلات السمنة بينهم، ومن ثم وضع برامج علاجية لهم، بالتنسيق مع الجهات الصحية الحكومية والخاصة، بهدف القضاء على هذه الأمراض في المجتمع المدرسي تماماً، وتدرج البيانات الجسمانية للطلاب والمعلمين، ونتائج التقييمات الدورية في نظام شؤون الطلبة المطور «SIS»، للتوثيق، ومن ثم وضع الخطط التنموية والعلاجية لهم.

وتفصيلاً، وقعت وزارة التربية والتعليم وإسعاف دبي اتفاق تعاون بينهما بهدف إعداد وتنفيذ برامج تدريبية نظرية وعملية على الإسعافات الأولية التخصصية، للفئات المختلفة من معلمي التربية الرياضية في المدارس الحكومية، تمكنهم من معالجة الحالات الطارئة التي قد تحدث داخل الصف المدرسي في أي وقت، وتقديم المساعدة اللازمة للطلبة والمعلمين على حد سواء.

وتنظم الوزارة حالياً المرحلة الأولى من الدورة التدريبية التخصصية للإسعافات الأولية لمدة ثلاثة أيام من 28 حتى 30 سبتمبر الجاري، فيما تنظم ثلاث مراحل أخرى من الدورات التدريبية لغاية فبراير المقبل، والتي تستهدف جميعها 96 معلماً ومعلمة من مختلف المناطق التعليمية.

وتهدف الوزارة من الدورة إلى تعريف معلمي ومعلمات التربية الرياضية بمبادئ وأساسيات الإسعافات الأولية الطارئة نظرياً وعملياً وكيفية التعامل مع تلك الحالات، خلال مدة زمنية تمتد إلى ست ساعات، ويشرف على تنفيذ الدورة ثلاث جهات هي: إدارة الصحة واللياقة البدنية، وإدارة التدريب المهني، ومؤسسة دبي لخدمات الإسعاف.

وأفادت الوزارة بأنها تعمل على توفير البرامج التدريبية اللازمة للمعلمين في مختلف التخصصات، كل حسب حاجته، وذلك ضمن خطتها لرفع كفاءة الكادر التدريسي، وتطوير مهاراته بما يتناسب مع توجه الدولة، وخطة الوزارة الاستراتيجية.

وزوّدت الوزارة المدارس الحكومية بأدوات رياضية حديثة، تهدف إلى تشجيع الطلاب على ممارسة الرياضة داخل المدرسة، كما تمت مخاطبة كل الإدارات المدرسية في دبي والمناطق الشمالية بضرورة عمل جرد لممتلكات كل مدرسة من الأجهزة والأدوات الرياضية، لتزويد المدارس التي بها نقص، وإعادة توزيع الفائض في المدارس التي بها زيادة.

وأكدت الوزارة أن اللياقة البدنية هي الركيزة الأساسية والمهمة لصحة المعلم، والذي يشكل العنصر البشري في العملية التعليمية وعليه تقع أعباء ومسؤوليات ومهام عديدة لتحقيق أهداف العملية التعليمية في المجتمع.

تويتر