إطلاق الإصدار الثاني من دليل معايير المقاصف المدرسية

نشر مجلس أبوظبي للجودة والمطابقة - في إطار مسؤوليته عن تطوير البنية التحتية للجودة لإمارة أبوظبي - الإصدار الثاني من دليل معايير المقاصف المدرسية في إمارة أبوظبي وذلك بعد تحديثه ضمن مجموعة عمل برئاسة مجلس أبوظبي للتعليم وعضوية عدد من الجهات التنظيمية في الإمارة والخبراء ذوي العلاقة.

وقال مدير إدارة الإتصال والتسويق بالإنابة في مجلس أبوظبي للجودة والمطابقة محمد هلال البلوشي إن هذا الدليل يأتي في إطار جهود المجلس المتواصلة لتمكين مجلس أبوظبي للتعليم وشركائه من خلال تطوير ونشر القواعد والاشتراطات التي حددها الدليل.

وأوضح أن هذا التحديث يوفر القواعد والإشتراطات الصحية الواجب توافرها في المقاصف المدرسية أو المنشآت الغذائية إضافة إلى الإرشادات حول الممارسات الصحية الواجب اتباعها في مراحل بيع الأغذية وطهيها ومناولتها وتداولها والتخلص منها.

وأضاف أن الدليل مخصص للاستخدام من قبل المدارس الحكومية والخاصة في إمارة أبوظبي والمدارس التابعة للمعاهد والمنشآت الغذائية التي تقوم بالتوريد لمدارس الإمارة أو الجهات العاملة في المقاصف المدرسية وكذلك الجهات الرسمية المختصة.

وأشار إلى أن الدليل يشمل إحدى الأدوات المهمة لتدريب مشرفي وأخصائي التغذية والممرضين ومشرفي المقاصف المدرسية والمنشآت الغذائية على كيفية التعامل مع الغذاء.

وذكر أن الدليل يهدف إلى رفع مستوى صحة وسلامة الطلاب من خلال وضع معايير صحية للأغذية المدرسية مبنية على أفضل الممارسات المتبعة في هذا المجال الأمر الذي يقلل من تعرضهم لأمراض مزمنة مثل السكري وارتفاع ضغط الدم.

وكشف البلوشي أن الدليل سيوفر آلية فعالة لضمان توفير غذاء سليم وآمن تتوافر فيه الشروط والإجراءات الواجب اتخاذها خلال إنتاج وتجهيز وتخزين أو توزيع الغذاء للتأكد من سلامته أو صلاحيته للاستهلاك ، داعيا جميع العاملين في قطاع المقاصف المدرسية إلى ضرورة الالتزام بما ورد في الدليل من التعليمات والاشتراطات عند التعامل مع الأغذية التي يتم بيعها أو تداولها داخل المدرسة الأمر الذي سيسهم في الحفاظ على الاستقرار التعليمي وتوفير غذاء صحي لأبنائنا الطلبة.

من جهته أشار مدير إدارة الخدمات المدرسية في مجلس أبوظبي للتعليم المهندس خالد الأنصاري إلى حرص المجلس على توفير البيئة الصحية المثالية والآمنة للطلبة في مختلف المجالات ولاسيما توفير الغداء الصحي والمتكامل للطلبة بما يساعد في تعزيز نشاط الطلبة خلال اليوم الدراسي ومن هذا المنطلق يلتزم المجلس بتطبيق معايير المقاصف المدرسية التي تضمن توفير الأغذية الصحية وتحديد الأصناف المسموحة والممنوعة في المدارس إضافة إلى قائمة الوجبات الصحية والاشتراطات الواجب توافرها من قبل الموردين.

وأضاف الأنصاري أن الدليل يعد مرجعا رئيسيا للمدارس وأولياء الأمور لكل ما يتعلق بالتغذية المدرسية حيث يمكن لإدارة المدارس استخدام الدليل لمتابعة أداء عمل الموردين والتزامهم بمتطلبات الدليل ويمكن للكوادر التعليمية استخدام الدليل لزيادة وعي الطلبة حول الأطعمة الصحية والنظام الغذائي السليم  لافتا إلى أن الدليل يوفر مرجعية جيدة لأولياء الأمور الذين يقومون بتوفير الحقيبة الغذائية لأبنائهم الطلبة واختيار الوجبات الصحية لهم ومراعاة التنوع في مكونات الوجبة الغذائية.

ودعا جميع أولياء الأمور والإدارات المدرسية إلى ضرورة الاطلاع على دليل معايير المقاصف المدرسية لما يحتويه من معلومات قيمة حول الغذاء الصحي والذي من شأنه أن يوفر الاحتياجات الغذائية اللازمة للطالب خلال اليوم الدراسي.

يذكر أن الإصدار الأول من دليل معايير المقاصف المدرسية في إمارة أبوظبي قد صدر في العام 2013 ومن ثم تم تشكيل مجموعة العمل الخاصة بدليل المقاصف المدرسية في شهر يونيو 2014 بطلب من مجلس أبوظبي للتعليم لتحديث دليل معايير المقاصف المدرسية في الإمارة.

وضمت المجموعة الجهات كافة ذات العلاقة بقطاعات الغذاء والزراعة والرعاية الصحية والأدوية في إمارة أبوظبي برئاسة مجلس أبوظبي للتعليم وعضوية كل من جهاز أبوظبي للرقابة الغذائية وهيئة الصحة ودائرة التنمية الاقتصادية ومعهد التكنولوجيا التطبيقية ومعهد أبوظبي للتعليم والتدريب المهني.

وحددت المجموعة المتطلبات والاشتراطات الواجب إتباعها من قبل المنشآت الغذائية التي تقوم بالتوريد وإدارة وتشغيل المنشآت الغذائية لمدارس الإمارة وذلك حفاظا على السلامة العامة من خلال مراجعة الدليل وتحديثه حسب متطلبات الجهات ذات العلاقة وحسب التشريعات الصادرة بهذا الخصوص.

ويوضح الدليل الإجراءات للمقاصف المدرسية أو المنشآت الغذائية التي تقوم بالتوريد لمدارس الإمارة أو الجهات العاملة فيها والخطوات الواجب اتباعها للحصول على الموافقات اللازمة من الجهات المختصة فضلا عن بيان الشروط والإجراءات الواجب اتخاذها خلال إنتاج وتجهيز وتخزين أو توزيع الغذاء للتأكد من سلامته أو صلاحيته للاستهلاك.

تويتر