%80 نسبة حضور الطلبة والطالبات في المدارس الحكومية والخاصة

مدارس في الشارقة ورأس الخيمة تشهد نقصاً في الكتب

انتظم في رأس الخيمة 31 ألفاً و860 طالباً وطالبة في 89 مدرسة حكومية. أرشيفية

شهدت مدارس في إمارتي الشارقة ورأس الخيمة نقصاً في تسليم الكتب للطلبة، إذ لفت مديرو مدارس إلى أن عدم وصول جميع الكتب الدراسية ذات المناهج الجديدة من وزارة التربية والتعليم، أبرز المشكلات التي شهدها اليوم الدراسي أمس، إذ تم تسليم الكتب إلى عدد قليل من الصفوف، ولا يوجد موعد واضح من الوزارة حتى الآن لتسليم الكتب كاملة.

ففي الشارقة، أفاد مديرو مدارس حكومية وخاصة، لـ«الإمارات اليوم»، بأن نسبة حضور الطلبة والطالبات في مدارس الشارقة الحكومية والخاصة، في اليوم الأول للعام الدراسي الجديد، بلغت نحو 80%، وقالت مديرة مدرسة الاستقلال الخاصة (منهاج الوزارة)، شهرزاد حورانة، إن نسبة انتظام الطلبة في اليوم الدراسي الأول بلغت، في جميع المراحل الدراسية، 80% تقريباً من إجمالي عدد طلبة المدرسة، عازية غياب بقية الطلبة والطالبات إلى سفرهم في إجازات خارج الدولة، وإلى ارتفاع درجات الحرارة. وأضافت أنه لم يتم حتى الآن تسلم جميع الكتب التعليمية من الوزارة، حيث تسلمت المدرسة جزءاً من تلك الكتب التي تحتوي على مناهج جديدة.

وذكر مدير مدرسة الشعلة الخاصة، إبراهيم بركة، أن نسبة الحضور في المدرسة تراوح بين 80 و90% لطلبة المراحل الابتدائية والإعدادية والثانوية، موضحاً أن غياب الطلبة يعود إلى سفرهم مع أسرهم خارج الدولة، وكذلك إلى ارتفاع درجات الحرارة.

وأشار بركة إلى أن الصفوف الأول والرابع والسابع والعاشر لم تتسلم أي كتب على الإطلاق من الوزارة حتى الآن، وفي انتظار وصول الكتب التي تم تغيير مناهجها.

وشكا أولياء أمور عدم توافر حافلات في بعض المدارس، لتقل أبناءهم من عجمان إلى مدارس في الشارقة، مطالبين بإعادة النظر في زيادة حصص اليوم الدراسي.

وفي رأس الخيمة، انتظم صباح أمس 31 ألفاً و860 طالباً وطالبة، في مختلف المراحل الدراسية في 89 مدرسة حكومية في مقاعد الدراسة، في بداية اليوم الأول من العام الدراسي الجاري، وسط نقص في المعلمين من مختلف التخصصات التعليمية، ونقص في الكتب لطلبة العاشر والحادي عشر والثاني عشر.

وأكد مديرو مدارس حكومية في رأس الخيمة، فضلوا عدم نشر أسمائهم، أن معظم النقص يتعلق بمعلمي الرياضيات واللغة العربية والإنجليزية، والفيزياء.

وأشاروا إلى أنه من المفترض أن توفر الوزارة الكتب كاملة قبل بداية دوام الطلبة، حتى لا يتم إرباك المسيرة التعليمية من اليوم الأول، إضافة إلى سد الشواغر في الكادر التعليمي.

وأضافوا أنهم تواصلوا مع مديري المناطق المكلفين بمتابعة شؤونهم الإدارية والتعليمية في الإمارة، وتم إبلاغهم بكمية الكتب الدراسية غير المكتملة، وبالشواغر التعليمية، من أجل اتخاذ الإجراءات اللازمة.

وأشاروا إلى أن بعض الطلبة تسلموا نصف الكتب الدراسية، وتم تأجيل تسليم بقية الكتب لحين توافرها من قبل الوزارة، موضحين أنهم تسلموا ظهر أمس كمية من الكتب الدراسية، لكنها غير مكتملة لطلبة الفصل الحادي عشر.

وقال مسؤول في منطقة رأس الخيمة التعليمية، فضل عدم نشر اسمه، إن النقص الحاصل في الكادر التعليمي سيربك الميدان التربوي، في حال لم يتم سد الشواغر خلال الأيام القليلة المقبلة، مشيراً إلى أن المنطقة ترصد بشكل مستمر عدد النقص في الكوادر التعليمية، وأن عملية تعيين المعلمين وسد الشواغر تكون بشكل مباشر بين وزارة التربية والتعليم والمدارس الحكومية عن طريق مديري المناطق.

وأوضح أن الوزارة قامت بتعيين 45 معلماً معلمة، خلال الأسبوع الماضي، في مختلف التخصصات التعليمية، وتوقع أن يتم سد الشواغر المتبقية في التعليم من خلال التنقلات التي تتم في الوقت الحالي في المعلمين في المدارس الحكومية، خصوصاً في المدارس التي شهدت دمجاً مع مدارس أخرى، بداية من شهر أغسطس الجاري.

تويتر