كلية محمد بن راشد للإدارة الحكومية تنظم معرضا للبحث العلمي

نظمت كلية محمد بن راشد للإدارة الحكومية، المؤسسة البحثية والتعليمية المتخصصة في السياسات العامة في العالم العربي، معرضاً للبحث العلمي يضم منتسبي برنامج الماجستير للإدارة العامة، وذلك في مقر الكلية في دبي.

وتضمن الحدث عرض طلاب الماجستير لمساهماتهم البحثية التي يجرونها أثناء دراستهم في البرنامج الأكاديمي واستعراض سير عملهم في هذه الأبحاث وآخر ما توصلوا إليه من نتائج. 

وقامت لجنة تحكيم متخصصة تضم مفوض لجنة الاعتماد الأكاديمي في وزارة التعليم العالي والبحث العلمي الأستاذ ويل ويليامز، وعميد كلية محمد بن راشد للإدارة الحكومية البروفيسورر رائد العواملة، ومدير إدارة الشؤون الأكاديمية البروفيسور ريس رولاند،بتقييم مشاركات منتسبي برنامج الماجستيرمن خلال المرور على الطلاب لمناقشة موضوع كل بحث بشكل منفرد وإعطائه التقييم المبدئي. وشهد المعرض مشاركات تفاعلية من قبل طلاب برنامج الماجستير تميزت بالتنافس في تقديم المحتوى البحثي وطريقة عرضه ومناقشته، وقامت لجنة التقييم باختيار أفضل 10 أبحاث ومنحهم جوائز عينية لتشجيعهم على متابعة إنتاجهم البحثي والاستمرار في التميز.

وعلق الرئيس التنفيذي لكلية محمد بن راشد للإدارة الحكومية الدكتور علي سباع المري قائلاً: "إن كلية محمد بن راشد للإدارة الحكومية تولي الجانب البحثي عناية خاصة لما له من أهمية بالغة في العمل الأكاديمي والحكومي وتركز على تزويد طلابها بالمهارات والمعارف الضرورية لإجراء البحوث وفقاً لأعلى المعايير وبمواكبة أحدث الأساليب الأكاديمية. نسعى دائماً إلى إطلاق الإمكانيات العلمية لدى طلابنا وتطويرها، لذلك قمنا بتنظيم أول معرض للبحث العلمي لتعزيز أهمية تدريب الطلاب على مختلف طرق عرض الأبحاث بشكل محترف" وأضاف: "من خلال عملنا في كلية محمد بن راشد للإدارة الحكومية، نقوم بتقديم أفضل التوجيهات للملتحقين ببرامجنا ونساعدهم في تحقيق طموحاتهم باختلاف درجاتهم الوظيفية، ليتمكنوا من نشر أفضل ممارسات العمل الحكومي، ونعمل في هذا انطلاقاً من رؤية الإمارات 2021، في تشجيع المواطن الإماراتي على الابتكار والتجديد في كافة القطاعات وتوظيف الرأس المال البشري المواطن، وتشجيعهم للوصول للريادة وبناء القيادات في القطاعين الحكومي والخاص.

وأضاف عميد الكلية قائلاً: "قام 41 طالب ماجستير لدي الكلية خلال "معرض البحث العلمي"، بعرض أبحاثهم ومناقشتها مع أساتذة لجنة التحكيم المتخصصين في مختلف مجالات الإدارة العامة، وحول أهمية هذه التجربة قال الدكتور العواملة ، شارحاً: "إن هذه المرحلة بمثابة منتصف الطريق لطالب الماجستير نحو إنجاز مشروعه البحثي ورسالة الماجستير بالتعاون مع المشرف الأكاديمي على مشروع البحث".

وقال مدير إدارة الشؤون الأكاديمية: "يعتبر هذا الأسلوب طريقة مبتكرة ومختلفة تماماً عن طرق التقييم التقليدية المتعارف عليها في الكلية، بحيث يتم الاطلاع على محتوى المشروع المقدم بشكل موجز. يقوم كل طالب بتلخيص منهج بحثه على لوحة يبرز فيها النقاط الرئيسية، ومحورية منهجه البحثي والمراجع التي استند إليها في فكرة مشروعه، وهي طريقة حديثة تمكّن الطالب من مناقشة الأبحاث والمشاريع بشكل أكاديمي وتوضيح معطياته ورسم صورة كاملة لخلاصة بحثه، هذا بالإضافة إلى توفير الجهد والوقت على كلٍ من الطالب والمشرف الأكاديمي على موضوع البحث". مؤكداً: "أن أعضاء هيئة التدريس في برنامج الماجستير وإدارة الكلية يعملون دوماً على استحداث مناهج وأساليب تسهم في تطوير الأداء الحكومي عبر تطوير القدرات القيادية للمشاركين ونشر المعرفة ذات الصلة بالإدارة والسياسات العامة"

ومن جهة أخرى، أشاد ملتحقو برنامج الماجستير والذين اجتمعوا من مختلف الدوائر الحكومية في دولة الإمارات العربية المتحدة بدور إدارة الكلية وأعضاء هيئة التدريس وجهودهم المبذولة في دعم الطلاب ، وتزويدهم بكل ما هو مفيد للمستقبل الوظيفي والشخصي على حد سواء.

ويشار إلى أن كلية محمد بن راشد للإدارة الحكومية، تلتزم بالعمل على تشجيع الإدارة الحكومية الرشيدة في دولة الإمارات العربية المتحدة والوطن العربي، من خلال تحسين المهارات القيادية في مجال صياغة السياسات العامة. وتعتمد الكلية نهجاً من أربعة محاور؛ تشمل إعداد البحوث التطبيقية في مجال السياسة العامة والإدارة، وتقديم البرامج الأكاديمية، وبرامج التعليم التنفيذي، والمنتديات المعرفية المخصصة للباحثين وصناع القرار.
 

تويتر