المزروعي يحذِّر من ظاهرة شراء الشهادات من المواقع الإلكترونية

«التعليم العالي» تحدد 78 مؤسسة معتمدة لخريجي الثانوية

المؤسسات التعليمية المعترف بها توفر نحو 808 برامج أكاديمية مرخصة. الإمارات اليوم

حددت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي 78 مؤسسة تعليمية خاصة يمكن للطلبة الالتحاق بها داخل الدولة، لضمان اعتماد شهاداتهم الأكاديمية والاعتراف بها عقب تخرجهم، مشددة على أهمية التأكد من الالتحاق ببرنامج أكاديمي مرخص من قبل وزارة التعليم العالي والبحث العلمي في الدولة. فيما حذر مستشار وزير التعليم العالي والبحث العلمي، سيف راشد المزروعي، من بروز ظاهرة شراء الشهادات من خلال المواقع الإلكترونية، مؤكداً أن هذه المؤهلات وهمية، ولن يتم التصديق عليها أو معادلتها، وسيتحمل من يحاول الحصول على هذه المؤهلات تبعات ذلك من خسارة مادية، إضافة إلى احتمال مساءلته قانونياً.

984 برنامجاً أكاديمياً

أفادت إحصاءات صادرة عن وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، بأن هناك 984 برنامجاً أكاديميا (حكومي وخاص) متوافراً في الدولة، منها 331 برنامجاً في إدارة الأعمال، و161 في الهندسة، و124 في تقنية المعلومات، و70 في علوم البيئة والعلوم الصحية، و65 في العلوم الإنسانية، و60 في التربية، و60 في الإعلام والاتصال، و29 في الشريعة والقانون، و21 في العلوم، و19 في العلوم الطبية، و15 في اللغات الأجنبية، وبرنامجان في الزراعة.

وأشارت الوزارة إلى أن البرامج المطروحة موزعة بين دبلوم، ودبلوم عال، وبكالوريوس، ودبلوم دراسات عاليا، وماجستير، ودكتوراه، وأن المؤسسة التي تقدم البرنامج نفسه في إمارتين مختلفتين يحسب البرنامج مرتين.

وتفصيلاً، قسمت الوزارة المؤسسات التعليمية المرخصة إلى 25 جامعة خاصة، و33 كلية، و10 معاهد خاصة، إضافة إلى ستة فروع لجامعات دولية، وكلية وثلاثة معاهد دولية، مشيرة إلى أن المؤسسات التعليمية المعترف بها توفر نحو 808 برامج أكاديمية مرخصة.

وأكد سيف راشد المزروعي على ضرورة التأكد من أن المؤسسة التي يرغب الطالب في الالتحاق بها مرخصة من قبل الوزارة، وكذا التخصص الذي يرغب في دراسته معتمد داخل الدولة، لضمان التصديق على مؤهلاته، مشيراً إلى أن مفوضية الاعتماد الأكاديمي في الوزارة تتولى تقييم البرامج بصورة دورية من خلال فرق المقيمين الخارجيين، الذين يتم استقطابهم للتأكد من سلامة البرامج التعليمية المطروحة في تلك المؤسسات، وتماشيها مع المستويات العلمية، بما يضمن تحقيق معايير الجودة الشاملة لهذه البرامج.

وأوضح المزروعي أن التحاق الطالب ببرنامج معتمد يضمن تصديق الوزارة على الشهادة الحاصل عليها الطالب بعد تخرجه، وهو أمر تطلبه المؤسسات الاتحادية وجهات التوظيف المحلية كشرط للتعيين بالمؤهل الدراسي أو الاعتداد بالشهادة المصدق عليها كأساس للترقي والابتعاث إلى خارج الدولة للحصول على درجات علمية أعلى، مشيراً إلى أنه لوحظ في الفترة الأخيرة في وسائل الإعلام، خصوصاً المقروءة، لقاءات لمسؤولين عن فروع لمؤسسات تعليم عال تعمل على أرض الدولة من دون الحصول على ترخيص من الوزارة، ويؤكد هؤلاء المسؤولون أن مؤسساتهم تصدر المؤهلات عن الفرع الأم في أوروبا أو الولايات المتحدة الأميركية أو الهند أو باكستان أو غيرها من الدول. وشدد على أن هذه المؤسسات التي تعمل من دون ترخيص لن يتم النظر في معادلة أو تصديق المؤهلات الصادرة عنها، داعياً الطلبة إلى ضرورة الرجوع إلى موقع الوزارة الإلكتروني (www.mohesr.ae ) للتعرف إلى قائمة مؤسسات التعليم العالي المرخصة، وبرامجها المعتمدة داخل الدولة، كما أن الراغبين في الدراسة في جامعات خارج الدولة يتعين عليهم الحصول على إفادة بعدم ممانعة، لضمان معادلة مؤهلاتهم.

وحذر المزروعي من بروز ظاهرة شراء الشهادات من خلال المواقع الإلكترونية، مؤكداً أن هذه المؤهلات وهمية، ولن يتم التصديق عليها أو معادلتها، وسيتحمل من يحاول الحصول على هذه المؤهلات تبعات ذلك من خسارة مادية، إضافة إلى احتمال مساءلته قانونياً.

من جانبه، أشار مدير مفوضية الاعتماد الأكاديمي، الدكتور بدر أبوالعلا، إلى أن اعتماد البرامج التعليمية في مؤسسات التعليم العالي الخاصة المرخصة من الوزارة، يخضع لعدد من المعايير العلمية التي تأخذ بها المؤسسات العريقة في العالم، وتشمل أهداف البرنامج ومخرجاته التعليمية، والخطة الدراسية، ومحتويات مساقاتها، والبيئة التعليمية التي يتم طرحه فيها، وكذا المرافق العلمية والتعليمية ومصادر التعلم، إضافة إلى كفاءة أعضاء هيئة التدريس ومستوياتهم العلمية، وطرق وأساليب التدريس المتبعة، وارتباط البرنامج باحتياجات سوق العمل.

 

تويتر