أطلق خدمة إصدار وتصديق الشهادات إلكترونياً

«أبوظبي للتعليم» يعلن نتائج «الثانوية العامة» عبر «eSIS»

توفير الخدمات الإلكترونية يخفف الزحام في مركز خدمة العملاء. تصوير: نجيب محمد

أكد مجلس أبوظبي للتعليم أنه بإمكان طلبة الـ«ثاني عشر» وذويهم معرفة نتائج الامتحانات، باستخدام نظام معلومات الطالب، المتوافر على الموقع الإلكتروني للمجلس«eSIS»، ويمكنهم طباعة بطاقة درجات الطالب وكشف الدرجات، وكذلك إمكانية إصدار وتصديق الشهادات إلكترونياً، بالإضافة إلى مركز خدمة الجمهور بالمجلس، وتُوفر الخدمات في تسع مدارس مختارة مفوضة لتقديم الخدمة.

وقال المدير التنفيذي للعمليات المدرسية، محمد سالم الظاهري، إن نتائج الثانوية العامة على مستوى إمارة أبوظبي ستعلن على نظام معلومات الطالب الإلكتروني الخاص بالمجلس «eSIS»، بدءاً من يوم الخميس المقبل، وسيتمكن ذوو الطلبة من الحصول على نتيجة الأبناء ودرجاتهم بمجرد إعلانها، من خلال «خدمة أولياء الأمور» طبقاً لمواعيد إعلان النتائج التي حددتها الوزارة مسبقاً.

الارتقاء بالخدمات المقدمة

أكد مدير إدارة خدمة المتعاملين في مجلس أبوظبي للتعليم، سعود النيادي، سعي المجلس للريادة في مجال خدمة المتعاملين وتلبية متطلباتهم واحتياجاتهم على الوجه الأكمل من خلال إتاحة قنوات عدة للتواصل، واستقبال طلبات المتعاملين من خلال مراكز الخدمات الحكومية المتكاملة «تم»، لافتاً إلى أن الخدمات تتوافر في تسع مدارس مختارة مفوضة لتقديم الخدمة، كما عمد المجلس إلى إطلاق الخدمة الإلكترونية ضمن مبادراته الرامية للارتقاء بالخدمات المقدمة للمتعامل، وستتضمن المرحلة الثانية من المشروع تطبيق نظام إدارة علاقات المتعاملين التي ستقدم خدمات شاملة ومتطورة قادرة على التعامل مع مختلف الطلبات الواردة إليها.

وأوضح أن إعلان النتيجة إلكترونياً بهدف التسهيل على الطلبة وذويهم، والقضاء على الزحام، وعلاج المشكلات التي كان يواجهها الميدان التربوي في ما يتعلق بصعوبة طباعة بطاقات الدرجات الخاصة بالصف الثاني عشر مع إعلان نتائجهم، بسبب الضغط الواقع على البرنامج، وحدوث أعطال تقنية نتيجة ذلك، ما أحدث إرباكاً كبيراً في المناطق التعليمية، جعل بعضها يستمر في العمل خلال أيام العطل الرسمية لاستكمال إعلان النتائج وتسليم الشهادات.

وأشار إلى أن نظام معلومات الطالب الإلكتروني يتيح لذوي الطلبة متابعة البيانات والمعلومات المتعلقة بأبنائهم، سواء الأكاديمية في ما يتعلق بدرجات الطالب بحسب المواد وفترات التقويم، ودرجات الطالب النهائية، إضافة إلى تفاصيل الاختبارات القياسية، لمواد اللغتين العربية والإنجليزية والرياضيات، إضافة إلى معرفة بيانات أخرى، مثل المدرسة الحالية والسابقة للطالب، وتفاصيل التسجيل والقبول والحضور والغياب، وعنوان السكن، والملف الصحي.

وأكد الظاهري أنه يمكن لذوي الطالب من خلال موقع المجلس تسجيل الدخول على النظام مرة واحدة، ليتعرف على المعلومات التي تتعلق بأبنائه، مهما كان عددهم، بما يعد وسيلة سهلة لمتابعتهم بصورة شاملة من الناحيتين التحصيلية والسلوكية، وذلك عن طريق تحديد اسم الطالب عبر النظام للتعرف إلى بياناته.

وأشار إلى أنه تم تدريب ذوي الطلبة، خلال ورش العمل، على كيفية استخراج نتائج الثانوية العامة من خلال النظام، كما تم تدريب إدارات المدارس الحكومية والمدارس الخاصة، التي تطبق منهاج الوزارة، على مستوى إمارة أبوظبي، على نظام معلومات الطالب، وبدأت إدارات المدارس بعد ذلك عقد ورش عمل لذوي الطلبة لتحقيق الاستفادة المثلى من هذا النظام.

كما أطلق المجلس برنامج إصدار وتصديق الشهادات إلكترونياً، وذلك في إطار سعيه لتقديم أفضل الخدمات التي تلبي متطلبات المتعاملين.

وذكر مدير إدارة خدمة المتعاملين في المجلس، سعود النيادي، أن خدمة إصدار وتصديق الشهادات الدراسية بمختلف أنواعها، تعد من أكثر الخدمات المقدمة في مراكز الخدمة، حيث إنه تم استقبال نحو 50 ألف معاملة خلال العام الدراسي الماضي، وكان المتعامل يضطر إلى قطع مسافات طويلة للحصول على خدمة لا تستغرق كثيراً من الوقت.

وأشار النيادي إلى أن الخدمة الإلكترونية أصبحت متاحة أمام جميع المتعاملين، سواء طلبة المدارس الحكومية أو الخاصة، أو طلبة الدراسة المنزلية، أو مراكز تعليم الكبار، لافتاً إلى أن الخدمة تشمل سبعة أنواع من الشهادات الدراسية، ومنها إصدار شهادة الدرجات الدراسية لجميع المراحل والفئات، وإصدار وتصديق شهادة استمرارية الدراسة، وإفادة حضور الامتحانات لطلاب الدراسة المنزلية، وشهادة حسن السيرة والسلوك لطلبة الصف الثاني عشر.

تويتر