للحفاظ على أمن وسرية بعض المنشآت.. وضمان خصوصية أفراد المجتمع

5 طلاب يبتكرون تطبيقاً للتحكم في كاميرات الهواتف

الطلاب خلال عرض برنامجهم في مسابقة أمن وخصوصية الأجهزة الذكية. تصوير: نجيب محمد

ابتكر خمسة طلاب مواطنين بمعهد التكنولوجيا التطبيقية في العين، تطبيقاً ذكياً للتحكم في كاميرا الهاتف المحمول، وإيقاف عملها أو إيقاف الهاتف كله بموافقة صاحبه، وذلك للحفاظ على أمن وسرية بعض المنشآت التي يمنع التصوير داخلها، وضمان خصوصية أفراد المجتمع.

وقال الطلاب: خالد الزعبي، ويوسف الهاشمي، وعبدالعزيز الظاهري، وسالم المنصوري، وخالد الكعبي، لـ«الإمارات اليوم»، إنهم شاركوا بالتطبيق في مسابقة أمن وخصوصية الأجهزة الذكية، التي نظمتها جامعة خليفة، بالتعاون مع أبوظبي بوليتكنك، وشارك فيها طلاب من 10 دول مختلفة، وفازوا بالمركز الثالث في المسابقة عن فئة طلبة المدارس.

وأوضحوا أن التطبيق الذي ابتكروه يغلق الكاميرا من خلال نظام التشغيل لمنع أي تطبيق من الدخول إلى الكاميرا، حيث يتولى البرنامج عمل مسح لجميع الهواتف الموجودة في المكان وتسجيلها ومنع الاتصال أو الإرسال في الهاتف إلا بالدخول على التطبيق وتحميله، والذي يقوم بدوره بإيقاف عمل الكاميرا. مشيرين إلى أن التطبيق يفصل تلقائياً عند الخروج من القاعة ليعود للعمل.

وأضافوا «توجد طريقة أخرى للتحكم في الهواتف من خلال تسجيل المدعوين لأسمائهم في المؤتمر، حيث تكون خدمة التسجيل من خلال الهاتف فقط، ويتم خلالها تحميل التطبيق تلقائياً أثناء التسجيل».

وأشاروا إلى أن أهمية التطبيق تكمن في قدرته على منع استخدام كاميرات الأجهزة الذكية في المواقع أو الفعاليات الحساسة، أو في مجالس وأعراس النساء، إضافة إلى أهميته في منع استعمال كاميرات الهواتف المتحركة في الأماكن التي يعتبر استعماله فيها انتهاكاً لخصوصية أفراد المجتمع.

وأشاروا إلى أن التطبيق الخاص بهم يعتبر أحد الحلول الآمنة للتحكم في كاميرات الهواتف الذكية، من دون الحاجة إلى اتخاذ إجراءات، كحجز الأجهزة الذكية ومن دون إجراء التشويش، فالهدف الرئيس السيطرة على الكاميرا فقط من دون تعطيل الخدمات الأخرى، مثل المكالمات الهاتفية والرسائل النصية القصيرة.

تويتر