طالب يبتكر «روبوت» للمهام الخطرة

الروبوت لا يتأثر بالحرارة ويتحرك على مختلف الأرضيات ويُستفاد منه في القطاع الصناعي. الإمارات اليوم

ابتكر الطالب محمد المازمي جهاز «روبوت» يقوم بمهمات متعددة مصمم للأماكن الخطرة، التي لا يمكن للإنسان الوصول إليها، ويمكن استخدامه في القطاعين الصناعي والخدمي.

وأوضح المازمي، الذي يدرس الهندسة في كلية دبي التقنية للطلاب، أن الروبوت الذي اخترعه، صُنع لإنجاز مهمات «غير تقليدية، يصعب على الإنسان القيام بها، إذ بإمكانه العمل بين الصخور، والجبال والكهوف وتحت الماء، والأماكن التي تحتاج إلى أجهزة دقيقة لاكتشافها، فضلاً عن إمكانية استخدامه في مجال الإنشاءات أيضاً، وأشار إلى أن الروبوت صُنع من مواد تمكنه من العمل في الأماكن ذات الحرارة المرتفعة، دون أن يتأثر بها.

وتابع «يستطيع الروبوت أيضاً القيام بمهام خدمية للموظفين داخل مكاتبهم في قطاعات العمل المختلفة، مثل حمل الأوراق، ونقل المستندات من مكان إلى آخر، ومساعدة الموظفين في تأدية عملهم بسرعة وسهولة».

وأضاف: «صُنع الجهاز من مواد غير قابلة للتحلل، وصُمّم ليكون خفيف الوزن، يسهل نقله ويتحرك بسهولة على جميع الأرضيات، كما صُنعت له ثلاث أذرع، كل منها مبرمج بشكل مستقل، لتنفيذ المهام بدقة عالية، دون احتمال للخطأ».

ولفت إلى أن الروبوت يتميز عن غيره بإمكانية قيامه بمهام ووظائف عدة في الوقت نفسه، من خلال أذرعه الثلاث المختلفة، وذلك بدقة عالية.

وأفاد مدير كليات التقنية العليا في دبي، الدكتور سعود الملا، بأن هذا الروبوت، الذي اخترعه وصنعه طالب بكلية الهندسة، يُعد تطبيقاً عملياً لمبدأ التعلم بالممارسة، الذي تطبقه إدارة الكليات على الطلبة في جميع الصفوف والتخصصات.

وأكد توجيه الطلاب إلى تنفيذ المشروعات المبتكرة، التي تخدم شريحة واسعة من أفراد المجتمع، فضلاً عن البرمجيات التي تخدم الجهات الحكومية المختلفة، لتحاكي وتدعم التحول الذكي الذي يحدث في أجهزة الدولة كافة، الأمر الذي دفع إدارة الكليات خلال العامين الماضيين إلى تقديم الخدمات اللوجستية من خلال زيادة الدعم المقدم للمشروعات والابتكارات الطلابية.

تويتر