طالبتان تبتكران تطبيقاً ذكياً لاستقدام الخدم

«فاطمة» (يمين) و«عهود»: التطبيق يسمح بالبحث والاختيار ودفع الرسوم واستخراج الإقامات وإلغائها من خلال الهاتف. تصوير: نجيب محمد

ابتكرت طالبتان مواطنتان في قسم تقنية المعلومات بكليات التقنية العليا في دبي، برنامجاً ذكياً يتضمن ميزات وخصائص عملية تسهم في خدمة استقدام العمالة المنزلية، وإنهاء الإجراءات بسرعة، ويتيح دفع الرسوم واستخراج التأشيرات، وإلغاء الكفالة، والإبلاغ عنهم والتعميم عليهم في حال الهروب.

وأوضحت، عهود راشد، وفاطمة الجعفر، أن «البرنامج يعتمد على قيام مكاتب الخدم بالتسجيل فيه، وعرض خدماتها والعمالة المتوافرة لديها، والسير الذاتية المقدمة لهم من الراغبين في المجيء إلى الدولة للعمل، وخلال التسجيل يتم تقسيم السير الذاتية إلكترونياً طبقاً للجنس والعمر ونوع الوظيفة»، وأشارت الطالبتان إلى أن «المكاتب المسجِّلة على البرنامج لابد أن تكون مرتبطة إلكترونياً مع الإدارة العامة للإقامة وشؤون الأجانب في دبي، وذلك لضمان الجدية والحفاظ على أموال العملاء».

وقالت الطالبة فاطمة الجعفر: «يقوم الأشخاص الراغبون في استقدام خادمة بالدخول إلى البرنامج وكتابة المواصفات المطلوبة، مثل: العمر والجنسية، فيقوم البرنامج بإظهار السير الذاتية التي تتوافق مع المواصفات وعرضها على المستخدم».

وأضافت: «يتم تحديد الخادمة المطلوبة، من خلال الاطلاع على جميع بياناتها، والتواصل مع مكتب استقدام العمالة والدفع له عبر الإنترنت، كما يتيح البرنامج استقبال الأوراق الخاصة بالخادمة، وإنهاء إجراءات استقدامها أو نقل كفالتها عبر الإنترنت أيضاً»، مشيرة إلى أن «البرنامج يتيح أيضاً إلغاء الإقامة، والإبلاغ عن العمالة الهاربة والتعميم عليهم».

وأوضحت أنهما «تواصلتا مع الإدارة العامة للإقامة وشؤون الأجانب في دبي، لتبني البرنامج وتطبيقه فعلياً، ضمن الخدمات الذكية التي توفرها الجهات الحكومية للتسهيل على العملاء، ضمن إجراءات التحوّل إلى الحكومة الذكية»، مشيرة إلى أنه «في حال تبني الدائرة للبرنامج، يمكن التوسع فيه وإضافة مكاتب من إمارات أخرى، وربطها مع الجهات المختصة بالجنسية والإقامة داخل هذه الإمارات».

تويتر