حاكم الشارقة: طرح إدخال برنامج الدكتوراه في التاريخ المقارن في جامعة الشارقة

كشف صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي، عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة، عن أنه سيتم طرح موضوع إدخال برنامج الدكتوراه في التاريخ المقارن في جامعة الشارقة على مجلس أمناء الجامعة لاتخاذ القرار المناسب فيه قريبا في شهر يونيو الجاري، وتحديداً قبل بداية شهر رمضان.

موضحا أن هذا البرنامج يحتاج إلى أساتذة متخصصين في علم التاريخ المقارن الذي يقارن بين أحداث تاريخية متشابهة ويبحث في مسبباتها وآثارها، كما يقارن ويحلل بين أحداث تاريخية حدثت في أوقات مختلفة.

ودعا سموه الطلبة إلى التخصص في التاريخ والتبحر فيه، والبعد عن الدراسات السهلة، لافتاً إلى أنه يتم تدريس الطلبة من مختلف الوطن العربي التراث في معهد التراث في الشارقة، وذلك لتطوير التراث العربي، ومحاربة كل من يسرق منه.

وقال سموه خلال مداخلة له مع برنامج "الخط المباشر" الذي يبث على إذاعة وتلفزيون الشارقة أمس رداً على شكوى إحدى طالبات الدراسات العليا من عدم وجود برنامج دكتوراه في التاريخ المقارن بجامعة الشارقة "نحن لنا أصول ولنا وجود في التاريخ.. والحضارات لن تندثر بوجود مقومات تساعد على استمراريتها.. لابد لنا من المحافظة على تراثنا وكل شيء ننتمي إليه.. ونحاول أن نرجع أمتنا العربية إلى ما كانت عليه.. والمحافظة على التراث والتاريخ هي مسؤولية الإنسان العربي من حفاظ على اللغة والعادات والتقاليد".

وأكد سموه أن خطواته سريعة مقارنة بالعالم العربي، بحيث يحتاجون إلى 20 سنة ليصلون إلى ما وصل إليه من جمعه للكتب القيمة والحفاظ على التاريخ من الاندثار.

من جهة أخرى ذكر سموه أن "إزالة جذور الأمة هي هدف تنظيم "داعش" الإرهابي، وعلينا أن نتشبث بوجودنا وأصولنا"، مضيفا أن هناك سرطان خبيث في فلسطين يأخذ من تراثنا العربي وينسبه إليه.

تويتر