"التعليم العالي" توافق على 230 طلب دراسة بالخارج

نظمت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، الملتقى التعريفي الخامس لطلبة البعثات، واستعرضت خلاله مجموعة من الخدمات التعليمية التي تقدمها وتناول آليات تذليل التحديات التي تواجه الطلبة المبتعثين وجهات الابتعاث.

 وقال مستشار وزير التعليم العالي والبحث العلمي، سيف راشد المزروعي في كلمته الافتتاحية للملتقى إن الوزارة تحرص بشكل مستمر على تبني أرقى الممارسات والنظم التي تسهم في توفير منظومة تعليمية متطورة في الدولة، وتولي اهتماماً كبيراً لتشجيع أبنائها على مواصلة دراستهم، بما يسهم في رفد الدولة بالكوادر الوطنية الكفؤة والمؤهلة.

فيما استعرضت، الوكيل المساعد للخدمات المؤسسية والمساندة بالوزارة فاطمة الزعابي، نظام معادلة الشهادات العلمية في الوزارة، حيث أكدت أن الوزارة حددت الشروط الواجب توافرها في الشهادة العلمية بالنسبة للطلبة المبتعثين للدراسة خارج الدولة ومنها  ضرورة توافر شهادة الابتعاث متضمنة كافة البيانات المطلوبة مع ضرورة تزيد نسبة الساعات المحولة عن 50 % من متطلبات الدرجة المسجل فيها.

وأشارت إلى أن الوزارة بالنسبة للراغبين بالدراسة في الخارج أصدرت 230 كتاب موافقة على برامج دراسية في درجة الدكتوراه و132 موافقة لبرامج الماجستير و60 في البكالوريوس، بالإضافة إلى 5 في دبلوم الدراسات العليا والدبلوم المتوسط، خلال العام الجاري.

وأوضحت أن  الشيخ حمدان بن مبارك آل نهيان، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، أولى اهتماماً كبيراً لتذليل كافة الصعوبات التي تواجه الطلبة لاستكمال دراستهم في الخارج، والوفاء بالضوابط التي تؤدي إلى معادلة مؤهلاتهم، كما أكد في مناسبات عدة على ضرورة مراعاة ضمان جودة الشهادة العلمية التي يحصل عليها الطالب، والتي تمت مراعاتها في التعديلات على بعض بنود نظام معادلة الشهادات والتي تم إلقاء الضوء عليها في الملتقيات السابقة.

 وأشارت إلى أن الوزارة  أطلقت برنامجاً للمنح الداخلية  اعتبارا من يناير2014  حيث تم تحديد قائمة بأسماء المؤسسات التعليمية الخاصة في الدولة  وتحديد التخصصات وذلك بناء على احتياجات الدولة و سوق العمل والأولويات الوطنية للوصول إلى الأهداف المرجوة لتحقيق رؤية الامارات 2021.

وأوضحت أنه خلال العام الأكاديمي 2014 -2015 تم تقديم منح لنحو 24 طالباً وطالبة في عدد من التخصصات بجامعة عجمان للعلوم والتكنولوجيا، الكلية الملكية الايرلندية للجراحين، كلية حمدان بن محمد لطب الأسنان، جامعة باريس السوربون أبوظبي جامعة حمدان بن محمد الذكية، خطة المنح الداخلية للعام الأكاديمي 2015-2016، الدراسة في 10 مؤسسات تعليم عالي داخل الدولة وهي كلية حمدان بن محمد لطلب الاسنان، الكلية الملكية الايرلندية للجراحين، الكلية الأوروبية الجامعية، الجامعة الأمريكية في الشارقة، جامعة حمدان بن محمد الذكية، جامعة باريس السوربون أبوظبي، جامعة الشارقة، الجامعة الأمريكية في الشارقة، جامعة عجمان، بالإضافة إلى الجامعة الأمريكية في دبي.

فيما دعت ممثلة وزارة الخارجية، ليلى الحوسني، من خلال العرض التقديمي للوزارة المواطنين المبتعثين والراغبين في السفر إلى أي وجهة في العالم إلى التسجيل في خدمة تواجدي الالكترونية على موقع وزارة الداخلية وهي خدمة مستمرة طوال فصول السنة فهي غير مخصصة لمواسم العطل والإجازات فقط.

وأشارت إلى أن خدمة "تواجدي" تهدف لمساعدة البعثات الدبلوماسية على التواصل معهم في حال تعرضهم إلى طارئ، مؤكدة أن الخدمة تأتي في إطار  حرص الوزارة على التواصل مع مواطني الدولة أثناء سفرهم ووجودهم خارج الدولة، خاصة في حالات الأزمات والطوارئ، وتوفير الإرشادات  والنصائح، وما يجب عليهم القيام به أثناء الطوارئ.

تويتر