«التربية» تعتمد جدول امتحانات الثاني عشر

35 مدرسة خاصة تطلب زيادة رسومها

رئيس النظم والضبط في الهيئة: محمد أحمد درويش.

طلبت 35 مدرسة خاصة في دبي زيادة رسومها للعام الدراسي المقبل 2015 - 2016، فيما تنتهي المهلة المحددة لتقديم الطلبات في 11 من الشهر المقبل.

كما اعتمدت وزارة التربية والتعليم، أمس، جدول امتحانات الصف الثاني عشر للفصل الدراسي الثالث بقسميه العلمي والأدبي، ودعت الطلاب إلى مراجعة موقعها الإلكتروني، لمعرفة مواعيد الامتحانات.

وتفصيلاً، أكد رئيس النظم والضبط في الهيئة، محمد أحمد درويش، أن الهيئة بدأت في تلقي طلبات المدارس الخاصة، لزيادة الرسوم عقب إعلان نتائج الرقابة المدرسية، وأمهلت المدارس 30 يوماً لتقديم طلبات الزيادة، مشيراً إلى أن الهيئة شكلت لجنة لدراسة الطلبات الواقعة تحت بند الاستثناء، للتعامل معها وفق إطار عمل ضبط الرسوم المدرسية، لافتاً إلى أن 21 مدرسة خاصة في دبي لا يحق لها الحصول على أي زيادة في الرسوم، بسبب حداثتها.

وذكر أن الهيئة أبلغت المدارس الخاصة في دبي، أخيراً، بتعديلات الرسوم المدرسية للعام الدراسي المقبل، وفقاً لمؤشر كلفة التعليم المعتمد من مركز دبي للإحصاء، والبالغ 2.92%. وبحسب إطار عمل ضبط الرسوم، يسمح للمدارس الخاصة في فئة «متميز» بتعديل رسومها، بنسبة زيادة تصل إلى ضعف مؤشر كلفة التعليم، والمدارس «الجيدة» بما يعادل مرة ونصف المرة قيمة المؤشر، والمدارس في فئتي «مقبول» و«ضعيف» بما يعادل قيمة المؤشر. وقال درويش إن الهيئة تعمل على تنفيذ إطار عمل ضبط الرسوم المدرسية في دبي، الذي شارك في إعداده فريق عمل متخصص يضم ممثلين عن عدد من الهيئات الحكومية، هي المجلس التنفيذي لإمارة دبي، ودائرة التنمية الاقتصادية، ومركز دبي للإحصاء، والدائرة المالية لحكومة دبي، وغرفة دبي، ومؤسسة دبي العقارية، إضافة إلى هيئة المعرفة والتنمية البشرية، عبر الاتفاق على النطاق والأهداف المطلوبة من إطار عمل ضبط الرسوم المدرسية، بالتشاور مع الأطراف المعنية من خلال التغذية الراجعة، وإجراء دراسة حالة، وجمع المعلومات وتحليلها، واعتماد تطبيق منهجية الحوكمة في وضع السياسات.

وفي ما يتعلق بطلبات مدارس خاصة بتخطي سقف الزيادة المحدد، أكد درويش أن المدارس التي يحق لها التقدم للحصول على استثناء يجب أن تكون قد حصلت على تصنيف جيد على الأقل، وفق نتائج الرقابة المدرسية، مؤكداً أن الهيئة تدرس طلبات المدارس بشكل مفصل، وفي حال ثبت قيامها بعمل استثمار مميز في العملية التعليمية، من شأنه تحسين أدائها، ورفع جودة خدماتها المقدمة إلى الطلاب، ستوافق على طلبها. وأضاف أن الهيئة شكلت فريقاً يسمى «فريق الالتزام»، لتولي مراقبة ومتابعة التزام المدارس الخاصة في دبي بقوانين واشـتراطات هيئة المعرفة، بحيث تتولى مهمة التأكد من التزام كل مدرسة بنسبة الرسوم التي حصلـت عليها وفق الإطار الجديد للرسوم، بعد مطابقته بنتائج الرقابة المدرسية.

من جانب آخر، اعتمدت وزارة التربية والتعليم جدول امتحانات الصف الثاني عشر للفصل الدراسي الثالث بقسميه العلمي والأدبي، بالتنسيق مع مجلس أبوظبي للتعليم، وهيئة المعرفة والتنمية البشرية في دبي، ويبدأ طلبة القسمين امتحاناتهم الأحد 21 يونيو المقبل، ويتواصل امتحان العلمي حتى الثلاثاء 30 من الشهر نفسه، فيما تمتد امتحانات القسم الأدبي إلى الخميس 2 من يوليو المقبل. ودعت الوزارة طلبة الثاني عشر إلى زيارة موقعها الإلكتروني (www.moe.gov.ae)، للتعرف إلى تفاصيل المواد المقررة التي ستشتمل عليها أوراق امتحانات الفصل الثالث.

ووفقاً للجدول المعتمد من الوزارة، يبدأ القسم العلمي امتحاناته بمادة الرياضيات، ويختمها بورقة أسئلة اللغة الإنجليزية، فيما يستهل طلبة القسم الأدبي امتحاناتهم بامتحان التاريخ، ويختمونها بمادة الرياضيات.

تويتر