عددهم 118 ويدرسون في مدارس حكومية بينهم 11 طالباً في الثانوية العامة

توفير لجان خاصة للطلبة ذوي الإعاقة في رأس الخيمة

سمية السويدي

انتهت منطقة رأس الخيمة التعليمية من حصر الطلبة ذوي الإعاقة، الذين تم دمجهم في المدارس الحكومية في مختلف المراحل الدراسية، تمهيداً لتوفير لجان خاصة لهم خلال الامتحانات النهائية التي ستجرى الشهر المقبل، لمساعدتهم على قراءة وكتابة أسئلة الامتحانات، نظراً لحالتهم الصحية.

وأظهرت إحصاءات وحدة التربية الخاصة في المنطقة التعليمية، وجود 118 طالباً وطالبة من مختلف الاعاقات الذهنية والجسدية والبصرية والسمعية، يدرسون في المدارس الحكومية، بينهم 11 طالباً وطالبة في الثانوية العامة، و107 طلاب وطالبات يدرسون في مدارس الحلقة الأولى والثانية، وطلبة الفصل السادس حتى الحادي عشر.

وأوضحت مديرة المنطقة، سمية حارب السويدي، لـ«الإمارات اليوم»، أن المنطقة حصرت أعداد الطلبة ذوي الإعاقة المدمجين في المدارس الحكومية، وشخصت كل حالة بشكل منفرد، وأرسلت الأسماء والحالة الصحية إلى وزارة التربية والتعليم من أجل تحديد طبيعة اللجان الخاصة التي سيتم توفيرها في الامتحانات النهائية لكل طالب معاق وفق حالته الصحية.

وأوضحت أنه يوجد 11 طالباً معاقاً يدرسون في مرحلة الثانوية العامة، بينهم ثلاثة طلاب، شلل دماغي، وورم خطر، ونوبة صرع، إضافة إلى طالبين يعانيان ضعف البصر، وآخرين يعانيان ضعفاً شديداً في السمع، كما يوجد أربعة طلبة يعانون صعوبات في التعلم، في النطق والكتابة والقراءة.

وأشارت إلى أنه سيتم توفير مساعد لكل طالب، لمساعدته على قراءة الأسئلة، وكتابة الأجوبة.

وأضافت أنه سيتم ترجمة الأسئلة إلى لغة الاشارة، لطلبة الإعاقات السمعية، من أجل توضيح معنى الأسئلة، ومساعدتهم على الإجابة من دون تأخير، كما يتم تكبير ورقة الامتحانات لطلبة ضعف البصر الشديد، من خلال تصوير ورقة الامتحان بأحجام كبيرة، لمساعدتهم على قراءة الأسئلة بشكل واضح.

تويتر