12 ألف طالب يتلقون تعليماً ضعيفاً

%53 من مدارس دبـــي الخاصة تقدم تعليماً متميزاً أو جيداً

صورة

أفادت نتائج جهاز الرقابة المدرسية، الصادرة عن هيئة المعرفة والتنمية البشرية في دبي، بأن 53% من المدارس الخاصة تقدم تعليماً بين متميز وجيد، بنسبة زيادة بلغت 23% على عام 2008، فيما يتلقى 42% من الطلبة تعليماً بمستوى جودة مقبول، بينما يتلقى 5% تعليماً ضعيفاً.

لمشاهدة مخطط يوضح النسب وجودة الأداء، يرجي الضغط علي هذا الرابط.


للإطلاع على أسماء المدارس المتميزة اضغط أدناه.

القائمة رقم 1

القائمة رقم 2

القائمة رقم  3

القائمة رقم 4

القائمة رقم 5

القائمة رقم6 

مقارنة

• 96% من الطلبة أظهروا مواقف وسلوكيات جيدة أو متميزة، مقارنة بـ77% في الدورة الأولى من الرقابة المدرسية.

• 88% من المدارس الخاصة تحظى حالياً بعلاقات شراكة جيدة أو متميزة مع ذوي الطلبة والمجتمع، مقابل 54% في الدورة الأولى.

• ترتيبات المحافظة على صحة الطلبة وسلامتهم بمستوى جودة جيد أو متميز في 86% من المدارس الخاصة حالياً، بنسبة زيادة 30% على الدورة الأولى.

• 60% من المدارس الخاصة في دبي تحظى حالياً بقيادة مدرسية جيدة أو متميزة، في حين لم تتجاوز نسبتها 46% في الدورة الأولى.


خدمات ذوي الإعاقة

أفادت هيئة المعرفة والتنمية البشرية في دبي، بأن التقارير الفردية للمدارس، توفر تصنيفاً لجودة الخدمات التي تقدمها كل مدرسة على حدة لفئة الطلبة من ذوي الإعاقة، بالإضافة إلى معلومات شاملة عن نقاط القوة ومواطن الضعف لكل مدرسة.

وتولت الرقابة المدرسية، على مدى السنوات الثلاث الماضية، تحليل أداء المدارس الخاصة في ما يخص الطلبة من ذوي الإعاقة، وتقييم جودة الخدمات، بناء على المعايير العالمية المتبعة، لوضع تعريف موحد لذوي الإعاقة، وإرساء تصنيفات محددة وفق المعايير الدولية للإعاقات التي تندرج تحت مسمى «الاحتياجات الخاصة»، والتواصل مع المدارس الخاصة، عبر زيارات خاصة تسبق زيارات الرقابة.

وتفصيلاً، كشف جهاز الرقابة المدرسية، الذي رصد حصاد سبع سنوات من الرقابة المدرسية، عن حصول 14 مدرسة خاصة في دبي على فئة المدارس المتميزة، بزيادة مدرستين على العام الدراسي الماضي، إضافة إلى حصول 59 مدرسة خاصة على تصنيف جيد، بزيادة مدرستين على العام الماضي، بينما تراجعت أعداد المدارس الحاصلة على تصنيف مقبول من 64 إلى 61 مدرسة، وبلغ عدد المدارس الضعيفة تسع مدارس، بزيادة مدرسة واحدة على العام الدراسي الماضي.

وبيّنت إحصاءات هيئة المعرفة والتنمية البشرية في دبي، أن عدد المدارس الخاصة في دبي ارتفع من 143 خلال العام الدراسي 2008-2009، إلى 169 مدرسة حالياً، بنسبة زيادة 18%، فيما ازداد عدد طلبة المدارس الخاصة في دبي من 177 ألفاً و587 طالباً وطالبة، إلى 255 ألفاً و208 طلاب، خلال الفترة ذاتها، أي بنسبة زيادة وصلت إلى 44%.

ووفقاً لإحصاءات الرقابة المدرسية يدرس 24 ألفاً و838 طالباً وطالبة حالياً في مدارس متميزة، ليرتفع عدد الطلبة الدارسين فيها إلى 10% بدلاً من 3% قبل سبع سنوات، فيما يدرس 105 آلاف و161 طالباً وطالبة في مدارس جيدة، لتصبح نسبتهم 43%، بدلاً من 27% قبل سبع سنوات، بينما تراجع عدد الطلاب الدارسين في المدارس المقبولة إلى 102 ألف و543 طالباً، بنسبة 42%، بعد أن كان 56% قبل سبع سنوات، واستحوذت المدارس الضعيفة على أقل نسبة من الطلاب، حيث بلغت 12 ألفاً و89 طالباً وطالبة، بنسبة تراجع بلغت 9% مقارنة بنسبتهم قبل سبع سنوات.

وأفادت رئيسة جهاز الرقابة المدرسية في هيئة المعرفة، جميلة المهيري، بأن فرق الرقابة المدرسية زارت 143 مدرسة خاصة خلال العام الدراسي الجاري، مقارنة بزيارة 109 مدارس العام الدراسي 2008، كما بلغ عدد الطلاب الدارسين في مدارس خاصة تقدم تعليماً متميزاً أو جيداً أو مقبولاً هذا العام نحو 232 ألفاً و542 طالباً بنسبة 95% من إجمالي عدد الطلاب البالغ 244 ألفاً و631 طالباً، بينما كان عدد الطلاب الدارسين في الفئات الثلاث نفسها سنة 2008 نحو 98 ألفاً و354 طالباً.

ولفتت المهيري إلى أن واقع المشهد التعليمي المتغير بشكل مستمر في دبي كان يمثل تحدياً كبيراً لمدارس دبي الخاصة، إلا أن المدارس استطاعت أن تتطور وتحسن من أدائها، على الرغم من الزيادة المطردة في أعداد الطلبة المستمرة، بالإضافة إلى رفع سقف المعايير من قبل الرقابة المدرسية بشكل سنوي منذ انطلاقة الرقابة المدرسية في العام 2008.

وأكدت أن الطلبة الإماراتيين في المدارس الخاصة يحظون باهتمام خاص من قبل هيئة المعرفة، حيث تشير الإحصاءات إلى أن 11 ألفاً و17 طالباً وطالبة يمثلون 38% من الطلبة الإماراتيين في المدارس الخاصة يتلقون تعليمهم في مدارس متميزة أو جيدة، بزيادة بلغت 12% مقارنة بالعام 2008.

وشددت المهيري على ضرورة إطلاع ذوي الطلبة على جميع التفاصيل الواردة في تقرير الرقابة المدرسية لمدرسة أبنائهم، داعية المدارس إلى مشاركة دراسة ومناقشة التقارير معهم، إذ يشتمل تقرير كل مدرسة على مستوى الأداء العام، ونقاط القوة الرئيسة، والتوصيات ومدى التقدم الذي حققته المدرسة واتجاهات الأداء العام للمدرسة، وتقييم أداء المدرسة في مؤشرات جودة التعليم، بما في ذلك مدى جودة أداء المدرسة في تدريس اللغة العربية، وآراء ووجهات نظر ذوي الطلبة والمعلمين والطلبة، والخطوات اللاحقة لكل مدرسة، ليتسنى لهم معرفة وضع مدارس أبنائهم واختيار الأنسب لهم بعد ذلك. وبيّنت نتائج الرقابة المدرسية وجود علاقة وثيقة بين القيادة المدرسية الجيدة وأداء المدرسة العام، إذ تتمتع المدارس الجيدة والمتميزة بقيادة مدرسية جيدة أو متميزة تؤثر بشكل مباشر وفعال في المدرسة، وكشف التقرير أن 98% من مدارس دبي الخاصة تتمتع بقيادة مدرسية متميزة أو جيدة أو مقبولة حالياً مقارنة بـ84% في العام الدراسي 2008.

تويتر