«أبوظبي للتعليم» ينظم «أولمبياد الروبوت 2015»

«أولمبياد الروبوت» تجربة رائعة للكشف عن إبداع الطلبة في جميع المدارس. الإمارات اليوم

دعا مجلس أبوظبي للتعليم أكثر من 400 مدرب ومعلم ومشرف في فرق الروبوتات والأندية، ومشاركين سابقين، وحكام، لإطلاعهم على المعلومات المتعلقة بالمنافسات الوطنية لأولمبياد الروبوت العالمي، التي ستقام في سبتمبر المقبل، وذلك بصفته المنظم الوطني الرسمي لأنشطة أولمبياد الروبوت العالمي في الدولة.

وتم إطلاع المدعوين من مختلف إمارات الدولة على المعلومات المتعلقة بمشاركة المجلس في المسابقات بالتعاون مع وزارة التربية والتعليم، وبأول مشروع تجريبي للمنافسات التي يقيمها اتحاد «فيرست ليجو»، كما تم تزويد المدارس بكل التفاصيل المتعلقة بمشاركة طلبتهم في المسابقات.

وستقام منافسات اتحاد «فيرست ليجو» هذا العام تحت شعار «الكشف عن الإبداع والتميز»، وتستهدف الفئة العمرية من تسع إلى 16 سنة، وستكون كل فرقة من الفرق مكونة من 10 أعضاء بحد أقصى ومشرفين.

وقالت مدير التعلم الإلكتروني بقطاع التعليم المدرسي في المجلس، الدكتورة نجلاء النقبي، إن المجلس سيختار 30 فريقاً من المدارس الحكومية والخاصة، و20 فريقاً من بين المدارس التابعة لوزارة التربية والتعليم للمشاركة في المسابقة التي ينظمها اتحاد «فيرست ليجو»، مشيرة إلى أن هذه المسابقة تعد تجربة رائعة، سواء للطلبة أو المشرفين، للكشف عن الإبداع والتميز في جميع المدارس على مستوى الدولة، واكتشاف المواهب والمهارات المطلوبة للقرن 21، مع التركيز على المواد العلمية مثل العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات.

وسيشارك في المسابقات طلبة من جميع الفئات العمرية والمراحل الدراسية بدءاً من الصف الثالث ولغاية المرحلة الجامعية، حيث تتم استضافة المسابقات، خلال شهر نوفمبر من كل عام، في دولة مختلفة يشارك فيها ما يزيد على 50 دولة من الدول الأعضاء بأولمبياد الروبوت العالمي، بمشاركة 20 ألف فريق من مختلف دول العالم، يتنافسون على الفوز بمختلف فئات المسابقة.

وأضافت النقبي أنه من خلال المشاركة في المنافسات الوطنية لأولمبياد الروبوت العالمي، التي ستقام في سبتمبر المقبل، ستتاح الفرصة أمام فرق الطلبة للتأهل والمشاركة في نهائيات أولمبياد الروبوت العالمي التي ستقام بدولة قطر خلال شهر نوفمبر 2015، تحت شعار «مستكشف الروبوت».

وأشارت النقبي إلى أن الطلبة من مختلف الفئات العمرية سيشاركون في المنافسات التي تشمل الفئات الثلاث، وهي المفتوحة والفئة العادية وفئة كرة القدم الجيل الثاني، بالإضافة إلى تحدي اتحاد «فيرست ليجو» الذي سيكون من خلال فئة منفصلة تماماً.

ولفتت إلى أن فرق الطلبة المشاركين سيبتكرون روبوتات باستخدام المبادئ ذات الصلة بشتى المجالات والمواد العلمية، وذلك في جو من الإثارة والمرح والتحدي، مؤكدة أن الطلبة المشاركين في المنافسات يثبتون تميزهم عاماً بعد عام، وينجحون كل مرة في إحراز نتائج مبهرة والوصول إلى النهائيات.

 

تويتر