2.4 مليار درهم حجم الاستثمار في المدارس الخاصة خلال 4 سنوات

أبوظبي تحتاج إلى 60 ألف مقعد دراسي حتى 2020

صورة

كشف مجلس أبوظبي للتعليم، عن احتياج الإمارة إلى 60 ألف مقعد مدرسي جديد في المدارس الخاصة خلال السنوات الأربع المقبلة، لتلبية الزيادة السنوية لنمو الطلاب، مشيراً إلى أن استثمارات قطاع المدارس الخاصة خلال السنوات الأربع الماضية بلغ 2.4 مليار درهم، فيما بلغت عائداتها العام الدراسي الماضي 3.2 مليارات درهم.

استراتيجيات الحكومة

شهد المنتدى الثالث للاستثمار في التعليم الخاص، أمس، ندوتي نقاش، الأولى حول أهمية تطبيق نموذج عمل مستدام للاستثمار في المدارس الخاصة، ليناسب مختلف الشرائح المجتمعية، بينما ألقت الندوة الثانية الضوء على استراتيجيات الحكومة وخططها للارتقاء بقطاع التعليم الخاص، بما يلبي احتياجات الاقتصاد المتنامي في الإمارة. وناقش عدد من المدارس العالمية فرص وإمكانات التوسع في الإمارة، كما شملت المناقشات شرحاً للمعلومات حول حجم السوق في الإمارة ومحركاته الأساسية، والفرص المتاحة، وأهم عوامل الاستثمار، علاوة على آليات الاستثمار في المدارس الجديدة، والتسهيلات والإسهامات التي يوفرها مجلس أبوظبي للتعليم في هذا الشأن.


تجارب ناجحة

عرضت الجلسة الأولى للمنتدى الثالث للاستثمار في التعليم الخاص تجارب ناجحة لاستثمارات في التعليم الخاص في أبوظبي، وقال الرئيس التنفيذي لشركة الدار العقارية، محمد المبارك، إن مدارس أكاديمية الدار بدأت بـ270 طالباً وصل عددهم حالياً إلى 4500 طالب، فيما تضم قائمة الانتظار 3500 طالب.

وعن مدارس النهضة الوطنية، قال مديرها عدنان عباس، إنها بدأت عام 1983 بـ400 طالب، ووصل عددهم الآن إلى 6500 طالب، بينهم 45% مواطنون.

وتفصيلاً، نظّم المجلس، المنتدى الثالث للاستثمار في التعليم الخاص، بمشاركة 300 مستثمر ومشغل مدرسة، ويهدف إلى جذب المستثمرين وتشجيعهم على بناء مدارس جديدة، والتوسع في المدارس القائمة.

وأكدت مدير عام المجلس، الدكتورة أمل القبيسي، حرص المجلس على تنظيم المنتدى بصفة سنوية، في إطار استراتيجية المجلس، التي تهدف إلى تنفيذ خطة تشجيعية على الاستثمار وتطوير الأعمال في المدارس الخاصة لزيادة أعداد المدارس، التي توفر مستويات تعليمية متميزة مقابل رسوم دراسية مناسبة.

وأضافت أن عدد المدارس الخاصة في الإمارة 188 مدرسة، تستقطب أكثر من 64% من إجمالي الطلبة، بينهم 24% مواطنون، و76% من أبناء المقيمين، وقد بلغت عائدات تلك المدارس العام الدراسي الماضي 3.2 مليارات درهم، مشيرة إلى أن عدد الطلبة يشهد نمواً سنوياً بمقدار 7%، ويبذل قطاع المدارس الخاصة دوراً بالغ الأهمية في هذا الشأن، إذ تم افتتاح 14 مدرسة العام الماضي، وفرت أكثر من 20 ألف مقعد دراسي.

وتابعت: «من المتوقع أن تصل أعداد طلبة المدارس الخاصة إلى أكثر من 280 ألف طالب خلال العام 2020، وستكون هناك حاجة إلى نحو 60 ألف مقعد إضافي لاستيعاب تلك الأعداد»، لافتة إلى أن قطاع المدارس الخاصة وضمان الجودة بالمجلس استطاع إضافة 34 مدرسة خاصة جديدة خلال السنوات الثلاث الماضية، لتغطية الطلب المتزايد، إذ وفرت نحو 42 ألف مقعد.

وأشارت إلى أن إجمالي الاستثمارات في السنوات الأربع الماضية بلغ 2.439 مليار درهم، فيما يقدر إجمالي الدخل السنوي للمدارس الخاصة من الرسوم الدراسية نحو 3.216 مليارات درهم لمستثمري المدارس الخاصة.

من جانبه، أكد المدير التنفيذي لقطاع المدارس الخاصة وضمان الجودة في المجلس، المهندس حمد الظاهري، أنه سيتم خلال المنتدى اطلاع المشاركين على مسارات الاستثمار في المدارس الخاصة، وإجراءات إنشائها، مشدداً على التزام المجلس بتوفيرمختلف أنواع الدعم للمستثمرين، الذين لديهم مؤهلات أكاديمية متميزة، وخبرة في إدارة المؤسسات التعليمية.

وأضاف أن معدل فتح المدارس الجديدة خلال السنوات الأربع الماضية راوح بين 10 مدارس إلى 12 مدرسة كل عام، وذلك لاستيعاب نحو 15 ألف طالب جديد سنوياً، مؤكداً أهمية الحفاظ على المدارس المتميزة القائمة، والتوسع فيها لتلبية احتياجات الطلبة.

وأشار مدير إدارة تطوير الأعمال والتسويق في قطاع المدارس الخاصة في المجلس، المهندس طارق العامري، إلى منح المجلس 51 قطعة أرض للمستثمرين خلال السنوات الأربع الماضية، وتأجير 15 مبنى مدرسياً حكومياً إلى مدارس خاصة، لحين انتهاء تشييد مبانيها الجديدة، مشيراً إلى أن العام المقبل سيشهد افتتاح 10 مدارس جديدة، منها ثلاث تطبق المنهاج العربي.

تويتر