«التعليم العالي» تفتح باب الترشح للابتعاث والمنح الداخلية

أعلنت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي عن فتح باب الترشح للبعثات الخارجية للبكالوريوس والدراسات العليا لمواطني الدولة، وذلك وفق أحد النظامين: الانتظام الكلي في بلد الدراسة خلال فترة البرنامج الدراسي، أو الانتظام الجزئي للدارسين بنظام البحث للدراسات العليا فقط، شريطة أن يسمح نظام المؤسسة المتقدم بها الطالب بذلك، وبما لا يتعارض مع نظام معادلة الشهادات المتبع من قبل الوزارة.

ووفقاً لتوجيهات الشيخ حمدان بن مبارك آل نهيان، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، تم اعتماد التخصصات التي سيبتعث الطلبة لدراستها بما يتوافق واحتياجات سوق العمل الإماراتية المستقبلية، واستراتيجية الدولة لبناء اقتصاد معرفي أخضر مستدام، وستنحصر التخصصات في مجالات العلوم، وتشمل علم الفلك، وعلم الفضاء، والأرصاد الجوية، والعلوم التطبيقية، وعلوم التغذية. ومجالات التخصصات الخضراء والطاقة، تتضمن الطاقة والموارد، وأنظمة الطاقة، والطاقة المتجددة، والطاقة الشمسية، وإدارة البيئة والاستدامة، وإدارة الموارد المائية، والطاقة النووية، والاقتصاد المستدام، والتخطيط البيئي. ومجالات الطب، تشمل العلوم الطبية، والعلوم الطبية التخصصية، والطب البشري، وطب الأسنان، والطب السريري، والجراحة، والمجالات الهندسية البيئية والبحرية والكهربائية والميكانيكية والمدنية والنووية والطاقة والفضاء والأرض والبيئة.

ووفقاً للخطة السنوية للابتعاث لعام 2015-2016، سيتم ابتعاث 453 طالباً وطالبة، ويبلغ عدد الطلبة المبتعثين المستمرين حالياً في الدراسة 1056 مبتعثاً، يتوقع أن يتخرج منهم 295 طالباً بنهاية سبتمبر المقبل. أما الجامعات التي سيتم الابتعاث للدراسة فيها، فقد اعتمدت الجامعات في 12 دولة، تم اختيارها استناداً إلى ترتيبها في التصنيف العالمي للابتكار في مجال التعليم. وتتوزع في كوريا الجنوبية، واليابان، وألمانيا، والولايات المتحدة الأميركية، وفنلندا، والسويد، وبريطانيا، وإيرلندا، وسنغافورة، وكندا، وأستراليا وفرنسا.

 

تويتر