1400 طالب ينهون تدريبهم العملي في عطلة الفصل الثاني

انتهت وزارة التربية والتعليم من تدريب 1400 طالب وطالبة من المواطنين في المرحلة الثانوية، ممن التحقوا بالتدريب لدى أكثر من 115 مؤسسة وهيئة ودائرة حكومية وشبه حكومية، الأسبوع الماضي، بالتزامن مع انقضاء إجازة الفصل الدراسي الثاني.

وتأتي الخطوة في إطار رؤية الوزارة لتمكين الطلبة وتأهيلهم مسبقاً للولوج إلى سوق العمل بكل كفاءة واقتدار، وإكسابهم المهارات الضرورية لهذه الغاية.

وقالت الوكيلة المساعدة لقطاع الأنشطة والبيئة المدرسية، أمل الكوس، إن المشروع، الذي يطبق على مختلف المدارس في المناطق التعليمية، جاء ليحاكي توجهات الوزارة نحو رفد الطلبة بعناصر تساعدهم على الانخراط في الحياة العملية، والتعرف إلى بيئة العمل بطريقة تلامس الواقع، عبر ممارسة أنماط العمل الوظيفي المتنوعة، وتحقيق التكاملية في شخصياتهم، وفتح آفاق أرحب أمامهم لمستقبلهم المهني.

وأوضحت الكوس أن المشروع - الذي يطبق للمرة الأولى - يؤكد حرص الوزارة على إعداد جيل يعي الحاجات والمهارات المطلوبة، والتخصصات الأكثر أهمية في سوق العمل، فضلاً عن تحييد أي عوائق أمامهم، ومحاكاة الإطار العملي الوظيفي بشكل يؤمّن توازناً بين الجانبين النظري والعملي، مشيرة إلى أنه جرى وضع خطة متعددة البرامج من أولوياتها توفير فرص للتدريب العملي للطلبة بما يضمن تحقيق الأهداف المنشودة.

ولفتت إلى أن أعداد الطلبة المنتسبين للمشروع نمت بشكل مطرد منذ بداية العام، إذ بلغ عدد الملتحقين به خلال إجازة الفصل الدراسي الأول 130 طالباً، وارتفع العدد ليصل إلى 1400 طالب في إجازة الفصل الثاني، ما يدل على الرغبة الشديدة لدى الطلبة في الالتحاق بهذا المشروع.

وأشارت إلى أن الوزارة تستهدف، ضمن مشروعها للتدريب العملي في العام الدراسي الجاري، 2000 طالب وطالبة، إذ سيتم إلحاق 400 آخرين بالمشروع في الإجازة الصيفية.

وذكرت أن قبول الطلبة واستقطابهم للعمل لدى الجهات الراعية يخضعان لمعايير تضعها هذه الجهات وتتناسب مع طبيعة نشاطها، لافتة إلى أن قطاع الأنشطة سيكرّم الطلبة المنتسبين للمشروع في نهاية السنة الدراسية الحالية.

 

تويتر