يتتبع المجرمين وينقذ المحتجزين ويحدد أماكن الضحايا في الأماكن المهدمة

شرطي آلي للمراقبة الأمنية و«المداهمة الخطرة»

جارٍ العمل حالياً على تطوير قدرات الروبوت وإضافة خدمات ومهام جديدة إليه. تصوير: نجيب محمد

ابتكر الطالب في جامعة الشارقة، قسم الكهرباء، محمد سراج الدين «روبوت» يؤدي دور الجندي في الأماكن الخطرة، ويمكنه الإسهام في عمليات المداهمة، وقياس نسبة الغاز والدخان، وتسلق الحواجز والسلالم والأماكن المهدمة، وتتبع المجرمين.

وقال سراج الدين لـ«الإمارات اليوم»، إن «هذا الروبوت يجسد فكرة الشرطي الآلي أو الجندي الآلي، الذي يتقدم الفرق الأمنية في عمليات الاقتحام والمداهمة، خصوصاً في الأماكن الخطرة، حيث يمكنه نقل صورة دقيقة عن المكان بالداخل والتعامل مع المخاطر المختلفة».

وأضاف أن الروبوت يستطيع الدخول إلى الأبنية المتهدمة، ونقل كل المعلومات المتعلقة بها، وقد تم تصميمه على شكل دبابة يمكنها التسلق والصعود والهبوط بسرعة كبيرة، ويستطيع الرؤية الليلية، ويمكن التحكم به عن بُعد، كما أنه قادر على قياس درجة حرارة المكان، ونسبة تركيز الغازات السامة، ويمكنه تعقب المجرمين، ورصد تحركاتهم، أثناء عملية المداهمة.

وأكد أن الفكرة قائمة على حماية الأرواح، والتقليل من الخسائر البشرية أثناء المهمات الصعبة، ويمكن الاستعانة به أيضاً في عمليات الإنقاذ في حوادث الحرائق، وسقوط الأبنية، حيث يمكنه تحديد أماكن الضحايا.

وأشار سراج الدين إلى أنه جارٍ العمل حالياً على تطوير قدرات الروبوت، وإضافة خدمات ومهام جديدة إليه، منها مهمة القنص، والتفاوض مع المجرمين، كما سيتضمن الروبوت نظاماً للتعرف إلى المجرمين، من خلال إضافة قاعدة البيانات مع صور المجرمين للروبوت.

تويتر