"أبوظبي للتعليم" يستحدث نظاما إلكترونيا للإرشاد الوظيفي لطلبة التعليم العالي

أطلق مجلس أبوظبي للتعليم نظاما إلكترونيا للإرشاد الوظيفي لطلبة مؤسسات التعليم العالي لمساعدتهم على تطوير مهاراتهم الوظيفية وتوجيههم أثناء التخطيط لخياراتهم الوظيفية.

ويتميز "نظام الإرشاد الوظيفي" بالمرونة بما يتوافق مع احتياجات وقدرات الطلبة ويتيح خيارات وظيفية تتلاءم مع اهتماماتهم ومهاراتهم وأهدافهم ويعد الطلبة قائمة بالتخصصات المرغوبة لتحديد الخيارات الوظيفية المناسبة لهم ويمكنهم مشاركة ملفاتهم الإلكترونية كحافظة لسيرهم الذاتية والخطابات التقديمية والمراجع وغيرها.

ويسهل النظام من عملية الانتقال لسوق العمل إضافة إلى متابعة الطلبة لخياراتهم المتعلقة بالتخصصات أو الوظائف ويهدف إلى تمكين طلبة قطاع التعليم العالي من توجيه مسار مستقبلهم وتحقيق أهدافهم التعليمية والوظيفية.

ويشارك 53 أخصائيا للإرشاد الوظيفي من مختلف المدارس والجامعات الحكومية والخاصة في الإمارة في برنامج تدريبي مكثف لإعداد المستشارين الوظيفيين وإكسابهم المعارف والمهارات اللازمة لمساعدة الطلبة من خلال نظام التخطيط الوظيفي الإلكتروني التابع للمجلس.

وقال المدير التنفيذي لقطاع التعليم العالي في المجلس، الدكتور عارف الحمادي، إن نظام التخطيط الوظيفي الذي استحدثه المجلس يمكن الطلبة الدارسين في مؤسسات التعليم العالي من توجيه دفة مستقبلهم وتحقيق أهدافهم التعليمية والوظيفية من خلال تعريفهم بنظريات الإعداد الوظيفي والتقييمات المهنية الفعالة التي تلاءم مراحلهم العمرية.

وأكد أن متوسط معدل بقاء الطلبة في مؤسسات التعليم العالي في الإمارة في العام الأول يبلغ 37% تقريبا نتيجة لترك الدراسة أو الانتقال لمؤسسة أخرى أو تغيير التخصص وبناء على هذه الإحصائيات ونتائج الاستبيان قرر المجلس وضع وتطبيق نظام للإرشاد الوظيفي لطلبة مؤسسات التعليم العالي لتعزيز معدلات التوظيف بين خريجي قطاع التعليم العالي بما يتماشى مع "رؤية أبوظبي 2030" ومساعدة الطلبة على تحقيق طموحاتهم واتخاذ القرارات السليمة بشأن مساراتهم التعليمية والوظيفية.

وأوضح الحمادي أن نظام "الإرشاد الوظيفي" يستهدف وضع استراتيجية شاملة للإرشاد الوظيفي ورؤية لنظام التعليم العالي في الإمارة بمشاركة مجموعة متميزة من الخبراء في مجالات التطوير الوظيفي والإرشاد النفسي والقياس النفسي والامتحانات والتقييم والبحوث العلمية ذات الصلة والسياسات العامة.

وكان المجلس قد وجه الدعوة إلى 120 من مسؤولي إدارة الجامعات و20 من قيادات المدارس الحكومية والخاصة للمشاركة في ورشة عمل عقدت في جامعة باريس السوربون-أبوظبي وذلك في إطار الجهود المبذولة للتعريف بمزايا وفوائد النظام مع التركيز على آلية إطلاقه عقب تنظيم استبيان لتقييم الاحتياجات الوظيفية التي استهدف أربع مجموعات من الأطراف المعنية في أبوظبي.

وإضافة إلى إطلاع المشاركين على المعلومات المفصلة اللازمة حول نطاق نظام الإرشاد الوظيفي فقد تم التعريف بالاستبيان الذي نظمه المجلس بهدف تقييم مستوى حاجة طلبة مؤسسات التعليم العالي في الإمارة إلى الحصول على خدمات الإرشاد الوظيفي.

ومن بين الأطراف المعنية التي شاركت في الاستبيان ثلاثة آلاف و210 طلاب من مدارس الحلقة الثالثة وألف و848 طالبا من مؤسسات التعليم العالي و410 أعضاء في الهيئات التدريسية والإدارية والإرشادية في الكليات و155 جهة عمل.

وتم الطلب من كل مجموعة تقييم مدى حاجة الطلبة إلى خدمات الإرشاد الوظيفي - على مقياس من "1إلى 5" بحيث تكون "5" هي الحاجة الأعلى - من خلال الإجابة على 26 سؤالا تم وضعه خصيصا لقياس الاهتمامات الوظيفية والخطط التعليمية والمهارات والمتطلبات - الفرص التعليمية والمتطلبات - الفرص الوظيفية والأساليب التعليمية والأهداف وعملية اتخاذ القرارات المتعلقة بالوظائف.

وكشفت نتائج الاستبيان عن أن حوالي 61% من طلبة مدارس الحلقة الثالثة اختاروا المستوى 4 أو 5 - اللذين يشيران إلى الحاجة الكبيرة إلى تلك الخدمات - عند الإجابة على أغلب الأسئلة المتعلقة بالاحتياجات أما طلبة الكليات والجامعات، فقد أشارت إجابات 75% منهم على معظم الأسئلة إلى وجود حاجة كبيرة لتلك الخدمات وأكد حوالي 70% من الهيئات التدريسية والإدارية بالكليات على وجود حاجة كبيرة لدى الطلبة بينما بلغت النسبة من واقع إجابات جهات العمل 67%.

وعليه فإن أغلب الإجابات ضمن المجموعات الأربع المشاركة قد ذكرت وجود حاجة ملحة لوضع وتطبيق نظام للإرشاد الوظيفي للطلبة.

وسيتم تنظيم سلسلة من الجلسات التعريفية حول مبادئ الإرشاد الوظيفي تستهدف خمسة آلاف طالب في مؤسسات التعليم العالي بجانب 600 عضو من الهيئات التدريسية والإدارية في الجامعات والكليات.

تويتر