طالبة مواطنة تبتكر طابعة للمكفوفين

ابتكار فاطمة الكعبي قادر على تحويل النص إلى «برايل» وكُلفته أقل من 1000 درهم. تصوير: نجيب محمد

ابتكرت الطالبة المواطنة بالصف الثامن في مدرسة الشارقة البريطانية، فاطمة الكعبي، طابعة «برايل» من مكعبات «ليغو»، لتساعد المكفوفين في الحصول على جهاز رخيص الثمن، وسهل الاستخدام، يمكن لأي كفيف أن يقتنيه، وتقوم الكعبي على تطوير هذه الطابعة حالياً لتعمل بالصوت.

وشاركت الطالبة فاطمة الكعبي (13عاماً)، المُصنّفة ضمن قائمة المخترعين في الدولة، بابتكارها في مسابقة «مبتكر 2015»، ونالت إعجاب الزوّار والمحكمين، خصوصاً أن الطابعة صغيرة الحجم، وخفيفة الوزن، وكُلفتها لا تتعدى 1000 درهم. وقالت الكعبي لـ«الإمارات اليوم»: «فكَّرت في هذه الطابعة بعد دعوة سموّ الشيخ عبدالله بن زايد آل نهيان، وزير الخارجية، إلى طباعة لغة (برايل) على عملات ورقية للمكفوفين لمساعدتهم، فأردت المشاركة ودعم هذه الفئة ومساعدتها على تخطي إعاقتها»، مشيرة إلى أنها «قامت بالبحث عن أنواع الطابعات من هذه الفئة، واكتشفت ارتفاع أسعارها بصورة كبيرة».

وأوضحت الكعبي أن «الطابعة تتكون من مكعبات (الليغو مايندستورم)، وقامت باستخدام المحرك الخاص بقطع (الليغو) في تشغيل الطابعة، بعد أن أضافت إليها (دبوساً) للكتابة بطريقة (برايل)، وقطعة حديدية لثقل الوزن وتسهيل عمل الدبوس»، مشيرة إلى أن «الطابعة قادرة على تحويل أي نص كتابي إلى نص مطبوع بطريقة (برايل)».

وأضافت: «هذه الطابعة في حال تنفيذها تجارياً وطرحها في الأسواق، ستكون منقذاً لكثير من المكفوفين الذين لا يجدون القدرة الشرائية لاقتناء أجهزة (برايل) الباهظة الثمن، إضافة إلى أنها تساعد على نشر طريقة (برايل)، التي هي في طريقها للانقراض في عالمنا العربي، بسبب عدم الدعم، وقلة الثقافة، بجانب دورها الاجتماعي في إشعار هذه الفئة من المعاقين بالاهتمام والمساعدة».

وأوضحت الكعبي أنها «تقوم حالياً بتدريب الأطفال المكفوفين في مراكز الاحتياجات الخاصة على طريقة استخدامها، إضافة إلى أنها تعمل على تطوير الطابعة وجعلها تعمل بالصوت، من خلال تثبيت جهاز استشعار للصوت عليها، لجعلها أسهل في الاستخدام».

وسبق للكعبي أن توصلت إلى ثمانية اختراعات أخرى، تضمنت (روبوتات) لتشجيع المنتخب الوطني، والتصوير، وأداء التحية العسكرية، وعرض لافتات الإعلانات، إضافة إلى حزام لمساعدة الصم على الانتباه للأصوات، لافتة إلى أنها «تمتلك ابتكاراً جديداً لم تكشف عنه، وهو سوار يخدم دبي و(إكسبو 2020)».

تويتر