خلال افتتاح مؤتمر ومعرض الخليج للتعليم

نهيان بن مبارك يحدّد 4 محاور لدعم التعليم الفني

صورة

ناقش معرض الخليج للتعليم، أمس، في دورته الخامسة، أنظمة التعليم المهني، وحدد الشيخ نهيان بن مبارك آل نهيان، وزير الثقافة والشباب وتنمية المجتمع، أربعة محاور، لدعم التعليم الفني والتقني، وتزويد الخريجين، بالمهارات والقدرات ودعم علاقات التعاون والشراكة، بين مواقع العمل، ومؤسسات التعليم.

الاطلاع على تجارب الآخرين

أكد المدير التنفيذي لمعهد أبوظبي للتعليم والتدريب الفني، الدكتور عادل العامري، أن حضور مثل هذه الفعاليات والمؤتمرات أمر ضروري للاطلاع على تجارب وممارسات الآخرين والتعرف إلى فرص التطوير، مشيراً إلى أنها فرصة لهم ايضاً كمؤسسات تعليم فني ومهني لتقديم تجربتهم في الإمارات، خصوصاً أنها تجربة ثرية وناجحة، وتوضح كيف تمكنت المدارس الثانوية الفنية ومعهد أبوظبي للتعليم والتدريب التقني والمهني من جذب الطلبة لهذا النوع من التعليم، وجعلهم يركزون على المهن وليس الشهادات.

وأشار إلى أن مدارس الثانوية الفنية في الدولة تضم حالياً 3700 طالب وطالبة ومن المتوقع استقطاب نحو 2000 طالب جديد العام المقبل، لافتاً إلى أن أحد أسباب نجاحها يرجع إلى عملها مع مؤسسات العمل الوطنية المختلفة لتطوير برامج ومناهج التعليم ومراجعتها بشكل مستمر لتكون دائماً متماشية مع متطلبات سوق العمل، كما أن الشراكة مع تلك المؤسسات توفر فرص الرعاية للطلبة بعد التخرج.

ويقام المؤتمر للمرة الأولى في الدولة، ويستضيفه مركز الإمارات للدراسات والبحوث الاستراتيجية، على مدار يومين، بمشاركة وزراء التعليم العالي والبحث العلمي في عدد من الدول العربية، برعاية الشيخ نهيان بن مبارك آل نهيان، وزير الثقافة والشباب وتنمية المجتمع.

وركز المؤتمر خلال يومه الأول على أنظمة التعليم المهني بصفته الركيزة الأساسية في إحداث التطور وعرض بعض التطبيقات في مجال التعليم المهني، بالإضافة إلى طرق بناء شراكات «خليجية-عالمية» والتعاون في مجالات التعليم كافة سواء مجال البحوث وتطبيق الاستراتيجيات أو توظيف إمكانات الطلاب، وتعزيز التعاون بين الجامعات ومؤسسات البحث العلمي والشركات الوطنية والدولية.

وتفصيلاً، حدد وزير الثقافة، خلال افتتاح المؤتمر، أربعة محاور، لدعم التعليم الفني والتقني، تضمنت ضرورة ادراك اعتبارات التخطيط الجيد للقوى العاملة في المنطقة، بالإضافة إلى التطورات المتلاحقة في مواقع العمل، والتغيرات السريعة في تقنيات الإنتاج التي تؤدي إلى آثار مهمة في دور التعليم الفني والتقن، في مسيرة المجتمع.

وأكد أهمية الابتكار التقني في تحقيق التقدم الاقتصادي، وتعميق القدرة التنافسية، للدولة والمجتمع، مشيراً إلى أن «تعزيز مكانة التعليم التقني والفني أصبح ضرورة ملحة خصوصاً أن الأهداف والمهارات، التي نسعى إلى تزويد الدارسين بها في التعليم الفني، هي دائماً متغيرة ومتطورة، ومن المهم تطوير وتحسين قدراتنا على تحديد هذه الأهداف والمهارات وقياسِ مدى تحقيقها، على أرض الواقع».

وأوضح أن المحور الثاني يتعلق بأهمية التنسيق الكامل، بين مواقع العمل، ومؤسسات التعليم، بما يسهِم في دعم النشاط الأكاديمي، وفي رعاية الأنشطة اللاصفية، وفي تطويرِ طرق التعليم، وفي مساعدة الطلبة في التدريب العملي، وتعريفهم بخصائص سوق العمل، بالإضافة إلى تقديم المنح والجوائز لهم.

وتضمن المحوران الثالث والرابع، ضرورة التأكد أن الطلاب لديهم فهم واحترام الثقافات والحضارات المختلفة من خلال اسهام مؤسسات التعليم في إعداد الطالب، للمشاركة بسلام وإيجابية في مجتمعه، بالإضافة إلى تأكيد العلاقة التبادلية بين التعليم والثقافة في إيجاد نظام فعال للتعليم، ومستوى التنمية الثقافية، حيث إن التعليم الناجح هو الذي يعكِس القيم الثقافيةَ والمُجتمعية، حيث إن العلاقةَ القوية بين التعليم والثقافة تكتسِب أهميةً خاصة في هذا العصر الذي يتطلب التعلم المستمر.

من جانبها، أكدت مديرة عام مجلس أبوظبي للتعليم، الدكتورة أمل القبيسي «اهتمام المجلس بدعم وتنمية روح الابتكار عند الطلبة، وسعيه للتطوير والاستفادة من الانفتاح على التجارب العالمية الرائدة، ونقلها لمدارسنا ولداخل صفوفنا الدراسية لتحسين مخرجاتنا التعليمية، واكسابها مهارات القرن 21، وتمكينها من المنافسة في أرقى الجامعات العالمية، تمهيداً لبناء رأس مالنا البشري وتحقيق رؤيتنا الوطنية أبوظبي 2030».

وقالت: «نتطلع إلى ابنائنا الطلاب كفاعلين في عملية التعليم، ونعمل طوال الوقت على وضع خطط منظمة ومبادرات دؤوبة تساعد على تكوين الطلبة تكويناً علمياً متميزاً، وتعزز من مهاراتهم باستمرار عن طريق تزويدهم بأحدث التقنيات في أساليب التعلم الذكي، وانتهاج أساليب التعليم الإلكتروني، وطرح مناهج تفاعلية متطورة تقوم على تشجيع البحث والاكتشاف وتبعد عن أسلوب الحفظ والتلقين»، مشيرة إلى أن المجلس ماضٍ نحو الوصول إلى نظام تعليمي عالمي في مضمونه ومظاهره تكون عناصره وخدماته التعليمية عالية الجودة.

تويتر