الرد على الطلبات خلال 5 أيام

قائمة انتظار إلكترونية موحّدة للتسجيل في مدارس أبوظبي

النظام الجديد يقضي على ظاهرة التسجيل المزدوج. الإمارات اليوم

أعلن مجلس أبوظبي للتعليم، إلغاء قوائم الانتظار بالمدارس، وبدء تفعيل نظام القائمة الإلكترونية الموحدة، التي تتبع المجلس مباشرة، ويسجل فيها الطلبة عبر نظام معلومات الطالب الإلكتروني (ESIS)، ويكون الرد خلال خمسة أيام، مشيراً إلى أن النظام الجديد من شأنه تسهيل وتسريع الإجراءات، وضمان حصر عدد الطلاب الراغبين في التسجيل، والقضاء على مشكلة التسجيل في أكثر من مدرسة.

«الطالب الإلكتروني»

كشف مجلس أبوظبي للتعليم، أن نظام معلومات الطالب الإلكتروني (eSIS)، يطبق حالياً في 599 مدرسة حكومية وخاصة على مستوى الإمارة، ويتكون من 15 وحدة أساسية، ويشمل أعداد الطلبة الملتحقين بالتعليم المدرسي، وإجراءات التسجيل، والنقل، ومعلومات تخص المدرسة، مثل المرافق المدرسية والعاملين فيها، والصفوف الدراسية، ونظام الحضور والانصراف، والرسائل النصية القصيرة، والمعلومات الطبية، والطلبة ذوي الإعاقة، والرسوم الدراسية، وسلوك الطلبة.

وأوضح المجلس، أنه من خلال متابعة القائمة الإلكترونية سيحدد عدد طلبات التسجيل، وينقل الأعداد الزائدة إلى أقرب مدرسة.

وتفصيلاً، قال المدير التنفيذي لقطاع العمليات المدرسية، محمد سالم الظاهري، لـ«الإمارات اليوم»، إن المجلس اعتمد آلية للتسجيل توفر وقت وجهد ذوي الطلبة، الذين سيكونون مطالبين بزيارة المدرسة مرة واحدة فقط، للتسجيل ببطاقة الهوية الإماراتية للطالب، بحيث تتم الاستعانة ببياناتها، والاستغناء عن الأوراق الثبوتية، ما يسهم في تقليل الاستهلاك الورقي، ويضمن توافر البيانات كافة إلكترونياً في نظام معلومات الطلاب الإلكتروني (ESIS).

وأضاف الظاهري: «في حال عدم توافر شاغر في المدرسة، يتم تسجيل الطالب آلياً في قوائم الانتظار، مشيراً إلى أنه لن يتم قبول أي قوائم انتظار ورقية من المدارس، وسيتم سد الشواغر من قبل إدارة شؤون الطلبة بالمجلس».

وتابع: «سيتلقى ذوو الطالب خلال خمسة أيام عمل رداً عبر رسالة نصية قصيرة على الهاتف، تفيد بقبول الطالب في المدرسة التي تم تسجيله فيها، وفي حال عدم توافر مقاعد سيسجل في مدرسة قريبة لنطاقه الجغرافي، مع توفير المواصلات المدرسية».

وأوضح أنه سيتم قبول طلبات التسجيل وفق التوزيع الجغرافي للنطاقات السكنية والكثافة الصفية المعتمدة من قبل المجلس، والمحددة بـ23 طالباً في رياض الأطفال، و25 طالباً في المرحلة الأساسية، و30 طالباً في المرحلة الثانوية، كما يتم حجز مقاعد للطلبة المنتقلين من التعليم الخاص والفني والمدارس الحكومية خارج الإمارة، إلى المدارس الحكومية التابعة للمجلس، وفي حال عدم توافر شواغر لهم يتم تسجيلهم في قوائم الانتظار (ESIS) لحين تسجليهم في أقرب مدرسة لسكنهم.

من جهته، قال مدير إدارة شؤون الطلبة في المجلس، حميد عبدالله، إن نظام القائمة الإلكترونية الموحدة سيقضي على عملية التسجيل الوهمي في أكثر من مدرسة، وحجز أماكن دون وجه حق، لأنه يمنع تسجيل اسم أي طالب أكثر من مرة، مشيراً إلى أن الأعوام السابقة كانت تشهد تسجيل بعض ذوي الطلاب أبناءهم في أكثر من مدرسة حكومية وخاصة، وبعدها يفاضلون بينها، ما كان يؤدي إلى وجود قوائم انتظار وهمية. وأشار عبدالله، إلى أن المجلس عقد ورش عمل لمركز خدمة الجمهور في مقر المجلس في أبوظبي، والمكاتب الإقليمية في العين والمنطقة الغربية، لتعزيز آلية التواصل مع ذوي الطلبة والرد على استفساراتهم.

تويتر