«محمد بن راشد للتعلم الذكي»: اتفاق تعاون مع كوريا الجنوبية قريباً لتبادل التجارب الناجحة

تدريب 3400 معلم على التدريس الحديث

البرنامج يتابع تهيئة المدارس لبيئة التعلم الذكي. الإمارات اليوم

أكد المدير العام لبرنامج محمد بن راشد للتعلم الذكي، محمد غياث، أن إدارة البرنامج اتخذت إجراءات وتدابير تركز من خلالها على التطوير المهني للمعلمين، وتجويد المحتوى التفاعلي والرقمي للمناهج في المدارس المطبِّقة للتعلم الذكي، مؤكداً أن البرنامج سيُدرب 3400 معلم على أساليب تدريس حديثة خلال العامين الجاري والمقبل.

وأوضح غياث لـ«الإمارات اليوم» أن إدارة البرنامج، بالتعاون مع وزارة التربية والتعليم، أجرت زيارة لدولة كوريا الجنوبية أخيراً، بهدف الاطلاع على تجربة التعلم الذكي لديها، وتوثيقها، وتعزيز التعاون المشترك بين الدولتين من خلال تبادل الخبرات والتجارب الخاصة بالسياسات التعليمية، وإدخال التكنولوجيا في العملية التعليمية.

وذكر أنه من المفترض أن يوقع اتفاق تعاون بين الوزارة وبرنامج محمد بن راشد للتعلم الذكي من جهة، وكوريا الجنوبية من جهة، يحدد أوجه وسبل التعاون المشترك خلال المرحلة المقبلة، في ما يتعلق بالمنظومة التعليمية بشكل عام، من خلال الاستفادة المتبادلة من التجارب الناجحة في الدولتين .

ولفت إلى أن البرنامج وضع خطة لتعزيز مهارات الابتكار والإبداع في المدارس المشمولة به، تمثلت في إطلاق مسابقات علمية، ومبادرات وأنشطة تعزز جميعها الروح الإبداعية لدى الطلبة، مؤكداً أن المرحلة المقبلة ستشهد برامج أخرى تخدم هذا الاتجاه، ورفع كفاءة المعلمين ليصبحوا قادرين على إثراء العملية التعليمية بمتطلباتها الأساسية كافة.

وأوضح غياث أن البرنامج يتابع بشكل دائم تهيئة المدارس لبيئة التعلم الذكي، من حيث إنشاء البنى التحتية لمركز البيانات والمدارس والصفوف، وإنشاء شبكات تربط المدارس، وأيضا الشبكات الداخلية للمدارس، والصفوف المدرسية، ومن ثم اختبار ترابط جميع الأنظمة، بما يضمن أن كل الأنظمة والأجزاء المتعلقة بالبرنامج متوائمة ومتطابقة.

يشار إلى أن برنامج محمد بن راشد للتعلم الذكي أخضع المدارس لدراسة تقييمية أظهرت تطور قدرات المعلمين والطلاب والإدارات المدرسية، في المدارس الحكومية، وتجويد العملية التعليمية، في المدارس المطبقة للمشروع، في المقابل أظهر أيضاً ازدياد الأعباء على المعلمين، ووجود مشكلات تقنية في الأجهزة المستخدمة، وإضاعة وقت الدروس بسبب هذا التأخير.

يذكر أن عدد المدارس التي خضعت للبرنامج 146 مدرسة، وتم تجهيز 1233 فصلاً دراسياً بتقنيات التعلم الذكي، فيما يبلغ إجمالي الحواسيب المحمولة الموزعة على الطلبة 24 ألفاً و328 جهازاً، كما تم توزيع 3543 جهازاً محمولاً على المعلمين، وزودت المدارس بـ1233 سبورة ذكية.

تويتر