يخفض استهلاك المياه في الوضوء من 20 إلى 0.5 لتر

باحث مواطن يبتكر نظاماً لترشيد استهلاك المياه في المساجد

المشرخ يشرح كيفية عمل اختراعه. الإمارات اليوم

نجح الباحث المواطن، محمد المشرخ (ماجستير هندسة ميكانيكية) في معهد مصدر،عضو برنامج القادة، في ابتكار نظام لترشيد استهلاك المياه في المساجد أثناء الوضوء، من خلال أجهزة صحية وصديقة للبيئة، يتم توصيلها بسهولة إلى المغاسل في المساجد، من أجل تحقيق معدلات وفر كبيرة في المياه.

وأفاد المشرخ بأن هذه الأجهزة تظهر مستويات المياه بشكل واضح، بحيث يستطيع المصلون الوضوء والاطلاع على معدلات استهلاكهم للمياه، مشيراً إلى أنه عمل دراسة على كميات المياه التي يستخدمها الفرد أثناء الوضوء داخل المسجد من خلال الصنبور العادي، فجاء متوسط استهلاك الفرد في الوضوء 20 لتراً من المياه.

وقال إن الجهاز المبتكر هو جهاز ميكانيكي، يحاكي التراث الإماراتي، حيث كانت الفكرة مستخدمة قديماً قبل دخول شبكات المياه واستخدام الصنبور، مشيراً إلى أن الجهاز يمكن من خلاله إتمام عملية الوضوء كاملة بنصف لتر من المياه. وأضاف المشرخ أن الجهاز هو وعاء سعة 0.6 لتر، يقوم المصلي بتحريكه أثناء الوضوء ليصب المياه في يده، ويعود أتوماتيكياً إلى وضعه الطبيعي، ويختلف عن صنبور المياه الذي يعمل بالحساسات في أن الشخص يأخذ مياهاً على قدر حجم يده فقط، وبالتالي نسبة التوفير تكون أكثر بكثير.

وأشار إلى أنه سبق أن ابتكر طريقة لتحويل زيت الطعام المستخدم إلى وقود حيوي.

تويتر