«المعرفة»: «البريطاني» و«الأميركي» و«البكالوريا» الأكثر كلفة

1.1 مليون درهم كلفة دراسة المنهاج البريطاني و211 ألفاً لـ «التربية»

«المعرفة»: المدارس التي تقدم منهاجاً بريطانياً تتسم بقيادة مدرسية ممتازة ووفرة مصادر التعلم. الإمارات اليوم

أظهرت إحصاءات حديثة، صادرة عن هيئة المعرفة والتنمية البشرية في دبي، أن المنهاجين الدراسيين البريطاني والأميركي، والبكالوريا الدولية، الأكثر كلفة بين المناهج الأخرى في دبي، من حيث الرسوم الدراسية، خلال المراحل الدراسية كافة، فيما جاء منهاج وزارة التربية والتعليم في المرتبة الأخيرة بينها.

وبيّنت الإحصاءات التي أعدتها الهيئة لمصلحة «الإمارات اليوم»، أن «المنهاج البريطاني هو الأعلى كلفة، من حيث الرسوم الدراسية، مقارنة بالمناهج الأخرى، إذ يبلغ الحد الأقصى للمراحل الدراسية كافة فيه مليوناً و176 ألف درهم، مقابل 40 ألفاًً و296 درهماً في أقل المدارس رسوماً في المنهاج ذاته.

أرقام

• بلغ عدد المدارس الخاصة في دبي 158 مدرسة.

• 243 ألفاً و715 طالباً وطالبة يتلقون تعليمهم في المدارس الخاصة في دبي.

• 51 مدرسة خاصة تطبق منهاجاً تعليمياً بريطانياً، تقدم خدماتها التعليمية لقرابة 70 ألف طالب وطالبة في دبي.

• 31 مدرسة خاصة تطبق منهاجاً تعليمياً أميركياً، وتقدم خدماتها التعليمية لأكثر من 46 ألف طالب وطالبة.

• 14 مدرسة خاصة في دبي تطبق منهاج وزارة التربية والتعليم، وتقدم خدماتها التعليمية لأكثر من 16 ألف طالب وطالبة.

وجاء المنهاج الأميركي في المرتبة الثانية، بواقع 868 ألفاً و812 درهماً للمراحل الدراسية كافة، كحد أقصى، مقابل 85 ألفاً و884 درهماً كحد أدنى.

وتبين أن منهاج وزارة التربية والتعليم هو الأدنى من حيث الرسوم الدراسية، بواقع 211 ألف درهم، كحد أقصى، و51 ألفاً و324 درهماً في أقل المدارس رسوماً على مدار 12 عاماً دراسياً.

وتعرض «الإمارات اليوم»، استناداً إلى بيانات الهيئة، أهم الفروق بين المناهج الدراسية الثلاثة، الأكثر جذباً للطلاب في دبي، وهي: البريطاني والأميركي ووزارة التربية والتعليم، ليكون دليلاً لذوي الطلبة، يسهل عليهم مهمة اختيار المنهاج الأفضل لدراسة أبنائهم، خصوصاً مع بدء فتح باب التسجيل للعام الدراسي المقبل.

 

المنهاج البريطاني:

تحدد المعايير التعليمية للمنهاج البريطاني من قبل وزارة التربية والتعليم في بريطانيا (DfE)، وتتضمن شرحاً واضحاً، ومفصلاً، للمعايير التي يتعين على الطلبة تحقيقها في كل صف دراسي، بدءاً من رياض الأطفال حتى المرحلة الثانوية (الصف الدراسي 13). وتساعد هذه المعايير المدارس والطلبة وذويهم على إدراك وفهم المستويات والمفاهيم والمهارات التي يتعين على الطلبة اكتسابها في كل صف دراسي، وتتوافر لجميع هذه المدارس متطلبات واضحة لتقييم الطلبة.

ويطبق المنهاج التعليمي البريطاني بدءاً من مرحلة رياض الأطفال حتى المرحلة الثانوية، من السنة التأسيسية الأولى إلى الصف الثالث عشر، حيث إن المرحلة الثانوية في المنهاج البريطاني تنتهي بالصف الثالث عشر، وليس الصف الثاني عشر كبقية المناهج التعليمية.

وتنقسم المراحل الدراسية في المنهاج البريطاني إلى مراحل مختلفة، تبدأ بالمرحلة العمرية ما بين ثلاث وخمس سنوات، وتسمى بالسنتين التأسيسيتين (مرحلة الروضة)، وتنتهي بالمرحلة العمرية ما بين 16 و19 سنة، حيث يكون الطلاب في الصفين الثاني عشر والثالث عشر، وهي مرحلة المستوى المتقدم في هذا المنهاج.

وأظهر آخر تقارير الرقابة المدرسية الخاصة بالهيئة «أن المدارس الأفضل أداءً بين المدارس التي تقدم منهاجاً تعليمياً بريطانياً، تتسم بقيادة مدرسية ممتازة، وبوفرة مصادر التعلم المتاحة فيها، وبكادر ذي مؤهلات عالية وخبرات واسعة».

وقد بينت نتائج تقرير الرقابة المدرسية أن «المدارس الخاصة التي تطبق منهاجاً تعليمياً بريطانياً، تضم العدد الأكبر من المدارس الخاصة التي حققت مستوى جودة أداء متميزاً».

 

«الأميركي»

هناك معايير خاصة لكل ولاية في الولايات المتحدة الأميركية، يتعين على الطلبة تحقيقها في كل صف دراسي، بدءاً من رياض الأطفال حتى المرحلة الثانوية. في حين تطبق معايير مشتركة في مادتي اللغة الإنجليزية للصفوف الدراسية من الأول ابتدائي إلى الثاني عشر.

ولكل مدرسة في الولايات المتحدة الأميركية حرية اختيار المعايير التي ترغب في تطبيقها تبعاً لكل ولاية، وعلى كل مدرسة، في المقابل، أن تحصل على اعتماد أكاديمي حتى يتمكن طلبتها من الحصول على شهادة معترف بها عند تخرجهم في المرحلة الثانوية.

ويطبق المنهاج التعليمي الأميركي للطلبة من مرحلة رياض الأطفال إلى المرحلة الثانوية (الصف الثاني عشر). وفي الولايات المتحدة يحتاج الطلبة إلى 14 سنة لإنهاء تعليمهم المدرسي، بدءاً من الروضة وانتهاء بالمرحلة الثانوية، ويتعين عليهم أن يكملوا ما بين 26 و30 مساقاً دراسياً ليحصلوا على شهادة دبلوم الثانوية التي تتيح لهم الالتحاق بأفضل الجامعات في بلادهم.

وأظهرت نتائج الرقابة الدراسية أن عدداً قليلاً من المدارس الخاصة التي تطبق منهاجاً تعليمياً أميركياً في دبي نجحت في تحقيق مستويات أداء قريبة من مستويات الأداء في الولايات المتحدة الأميركية.

 

منهاج وزارة التربية والتعليم

حددت وزارة التربية والتعليم، في الإمارات، المعايير التعليمية للصفوف الدراسية من الأول إلى الثاني عشر في جميع المدارس التي تطبق منهاج الوزارة، بما فيها المدارس الخاصة، وتلتزم المدارس التي تطبق هذا المنهاج بتدريس الكتب المدرسية المقررة من الوزارة في كل صف دراسي.

ويركز المنهاج على تعزيز مستوى أساسي من المعرفة، يتعين على الطلبة تحقيقه خلال سنوات تعليمهم المدرسي البالغة 12 سنة. ويتسم منهاج الوزارة بالثبات وعدم توفير مواد اختيارية للطلبة، باستثناء المرحلة الثانوية (الحلقة الثالثة).

ويطبق منهاج الوزارة بدءاً من مرحلة رياض الأطفال حتى المرحلة الثانوية (الحلقة الثالثة)، ويحتاج الطلبة الذين يدرسونه بشكل كامل إلى 14 سنة لإنهاء تعليمهم المدرسي، بدءاً من الروضة أولى حتى الصف الثاني عشر.

وتنقسم المراحل التعليمية في المدارس المطبقة لمنهاج الوزارة إلى أربع مراحل رئيسة، تبدأ من مرحلة الروضة، للطلاب من عمر أربع إلى ست سنوات، تليها مرحلة الحلقة الأولى (الابتدائية)، وتضم الطلاب من عمر ست سنوات حتى 11 سنة، بينما تضم الحلقة الثانية، التي تمثل المرحلة الثالثة من التعليم في منهاج الوزارة، الطلاب من عمر 11 حتى 15 سنة، لتأتي المرحلة الرابعة، وهي المرحلة الثانوية، وتضم الطلاب من عمر 16 حتى 18 سنة.

وبينت نتائج الرقابة المدرسية أن معظم المدارس الخاصة التي تطبق منهاج الوزارة أظهرت قدرات محدودة جداً في إثراء المنهاج التعليمي، بما في ذلك توفير تحديات إضافية للطلبة المتفوقين، أو تقديم خدمات تعليمية جيدة للطلبة ذوي الاحتياجات التعليمية الخاصة.

تويتر