بهدف تحسين الخدمات المقدمة لذوي الطلبة وسرعة حل مشكلاتهم

«أبوظبي للتعليم» يطبق نظاماً إلكترونياً لشكاوى المدارس الخاصة

مدارس خاصة تنظم يوماً مفتوحاً للقاء ذوي الطلبة والاستماع لهم. الإمارات اليوم

بدأ مجلس أبوظبي للتعليم تطبيق نظام الشكاوى الإلكتروني في المدارس الخاصة، الذي يتيح لذوي الطلبة تقديم الشكاوى لمديري المدارس مباشرة، في الوقت الذي يلزم فيه المجلس مدير المدرسة بإعطاء ذوي الطالب رقماً تسلسلياً للشكوى، يمكّن المسؤولين في المجلس من متابعة المدرسة للإجراءات المفروضة والمتبعة في دراسة الشكاوى والتأكد من صدقيتها وحلها.

لجنة تطوير المدرسة

ألزم مجلس أبوظبي للتعليم كل مدرسة خاصة عاملة في الإمارة بتشكيل لجنة دائمة لتطويرها، وتكون مسؤولة عن إعداد الخطة السنوية لتطوير المدرسة، وأية خطة أخرى خاصة بالتطوير، ويترأس اللجنة مدير المدرسة، وتضم في عضويتها ممثلين عن فريق قيادات المدرسة وهيئات التدريس، ويجوز أن تضم اللجنة في عضويتها ممثلين عن ذوي الطلبة، وترفع اللجنة خطط التطوير إلى مجلس الأمناء لاعتمادها، وإلى المجلس إذا ما طلب ذلك. وأوضح المجلس أن لجنة تطوير المدرسة من مسؤوليتها الإشراف على مدى التقدم الذي تحرزه المدرسة في ما يتعلق بمؤشرات الأداء الرئيسة.

وتفصيلاً، أفاد المدير التنفيذي لقطاع المدارس الخاصة وضمان الجودة في المجلس، المهندس حمد الظاهري، بأن تحويل نظام الشكاوى إلى نظام إلكتروني، يدخل ضمن خطة المجلس لتحسين الخدمات المقدمة إلى ذوي الطلبة، ويعمل على سرعة حل المشكلات، ويتيح للمجلس متابعة جميع شكاوى الطلاب وذويهم، والتأكد من سعي المدارس لحلها.

وقال الظاهري إن من المهم أن يتواصل ذوو الطالب مع المدرسة مباشرة في حال وجود شكوى، وذلك قبل استشارة المجلس في المسألة المتعلقة بالمدرسة الخاصة، موضحاً أن هناك لوائح معمولاً بها، تتطلب من المدارس الرد على الشكاوى في غضون 10 أيام عمل.

وأضاف أن الموقع الإلكتروني يتيح للشاكي إعطاء رؤية كاملة عن الموضوع للمجلس، مشيراً إلى قيام فريق عمل مختص باستعراض جميع الحالات التي أثيرت من خلال نظام المجلس لإدارة الشكاوى ومتابعتها ومراقبتها، بهدف التأكد من امتثال المدارس للوائح.

وأكد الظاهري أن اللائحة التنفيذية للمدارس الخاصة الصادرة من المجلس، تلزم كل مدرسة خاصة بتشكيل لجنة دائمة للشكاوى، تكون مسؤوليتها النظر في الشكاوى التي تقدم في حق المدرسة وأسلوب عملها، ويكون مدير المدرسة رئيساً للجنة، وله تفويض صلاحياته في هذه اللجنة لمن يراه مناسباً، وتلتزم اللجنة برفع تقرير بردودها على هذه الشكاوى إلى مجلس الأمناء دون أي تأخير، وبما يتفق مع سياسة المدرسة في التعامل مع الشكاوى، وبما يتماشى مع متطلبات المجلس وقيمه وتطلعاته.

وأشار إلى أن المدرسة ملزمة بإرسال ردها بتسلم الشكاوى الكتابية أو الإلكترونية المقدمة من ذوي الطلبة أو المعلمين خلال 24 ساعة من تسلمها، على أن تقوم اللجنة بدراسة الشكاوى والرد على مقدميها كتابياً، إما عن طريق البريد العادي أو بالبريد الإلكتروني، خلال مدة لا تتجاوز 10 أيام عمل، لافتاً إلى أنه يجب على المدرسة توثيق محاضر الاجتماعات بين أعضاء اللجنة ومقدمي الشكاوى من ذوي الطلبة أو المعلمين من أصحاب العلاقة وتقديمها إلى مجلس الأمناء، إضافة إلى ضرورة قيام المدرسة بتزويد المجلس باسم رئيس لجنة الشكاوى وبياناته التي تسهّل التواصل معه.

وأكد الظاهري أن المجلس يطبق نظام تقييم شاملاً بمستوى عالمي، لقياس الجودة في التعليم، يهدف إلى الارتقاء بمستوى جودة أداء المدارس العاملة في إمارة أبوظبي، والبالغ عددها 205 مدارس، بما ينسجم مع المعايير العالمية، للارتقاء بنوعية وفعالية أداء المدارس في أبوظبي، لتحقيق الأهداف الاستراتيجية التي وضعها المجلس، بما ينسجم مع أفضل الممارسات الدولية للمساهمة في تعزيز الجودة والتميز، وتحقيق المكانة المرموقة على المستويين الإقليمي والدولي.

تويتر