«أبوظبي للتعليم» يحدد سن القبول برياض الأطفال بـ 4 سنوات

15 فبراير فتح باب التسجيل في المدارس الحكومية

تسجيل الطالب في المدارس ونظام معلومات الطالب الإلكتروني سيتم عن طريق بطاقة الهوية. من المصدر

أعلن مجلس أبوظبي للتعليم عن فتح باب التسجيل للطلبة المستجدين برياض الأطفال، ومدارس التعليم العام، وذلك للطلبة المواطنين ومن في حكمهم (أبناء المواطنات، وأبناء مجلس التعاون، وأبناء حملة المراسيم الصادرة عن صاحب السمو رئيس الدولة أو نائبه، وأبناء العاملين بالسلك الدبلوماسي والهيئات العربية من حاملي البطاقات الدبلوماسية الصادرة عن وزارة الخارجية في الدولة، ويتيم الأب الذي يعيله ويكفله مواطن)، وذلك في الفترة من 15 فبراير الجاري حتى 19 مارس المقبل، وللطلبة الوافدين في الفترة من 15 مارس المقبل حتى 19 من الشهر نفسه، مشيراً إلى أن نسبة الزيادة المتوقعة للطلبة هذا العام تراوح ما بين 10% و15%.

نظام إلكتروني لقوائم الانتظار

قال مدير إدارة شؤون الطلبة في مجلس أبوظبي للتعليم، حميد عبدالله، إن العام الجاري سيشهد إنشاء نظام إلكتروني لقوائم الانتظار في المدارس، يتبع المجلس مباشرة، بحيث تقوم المدارس بتسجيل الطلبة على نظام معلومات الطالب (eSIS)، ويتابع المجلس عدد طلبات التسجيل، ونقل الاعداد الزائدة إلى أقرب مدرسة. كما سيتيح النظام منع التسجيل في أكثر من مدرسة، سواء حكومية أم خاصة، لضمان عدم شغر أكثر من مكان للطالب.

وأشار عبدالله إلى عقد ورش عمل لنواب المدارس ومسؤولي القبول والتسجيل لتوضيح الإجراءات المعتمدة كافة، وتيسير آلية التسجيل، إضافة إلى دور المدارس في توجيه أولياء الأمور بضرورة الالتزام بالمواعيد المحددة للتسجيل.

وأكد المدير التنفيذي لقطاع العمليات المدرسية في المجلس، محمد سالم الظاهري، خلال مؤتمر صحافي، عقده أمس، في مقر المجلس، أهمية مبادرة أولياء الأمور بتسجيل أبنائهم الطلبة المستجدين في المدارس الحكومية في الفترات المحددة، حيث يعتمد المجلس آلية سلسة للتسجيل، توفر الوقت والجهد لهم، وذلك من خلال زيارة واحدة للمدرسة والتسجيل ببطاقة الهوية الإماراتية للطالب، لافتاً إلى أنه ستتم الاستعانة بالبيانات المقروءة من بطاقة الهوية والاستغناء عن الأوراق الثبوتية، ما يسهم في تقليل استهلاك الورق، ويضمن توافر جميع البيانات إلكترونياً في نظام معلومات الطلاب الإلكتروني (eSIS).

وأضاف الظاهري أن سن قبول تسجيل الطالب في رياض الأطفال هي لمن تراوح تواريخ ميلادهم ما بين الثاني من يناير2011 والأول من يناير 2012، أي بحد أعلى لمن يكمل الرابعة من عمره في 31 ديسمبر 2015.

وأوضح الظاهري أنه في حال عدم توافر شاغر في المدرسة يتم تسجيل الطالب في قوائم الانتظار في نظام معلومات الطالب الإلكتروني عن طريق بطاقة الهوية، مضيفاً أنه لن يقبل أي قوائم انتظار غير الموجودة في نظام معلومات الطالب، حيث سيتم سد الشواغر المتوافرة في المدرسة من قبل إدارة شؤون الطلبة في المجلس، وسيتلقى ولي الأمر رداً عبر رسالة نصية قصيرة، خلال خمسة أيام عمل، تفيد بقبول الطالب فوراً في المدرسة التي تم تسجيله فيها. وفي حال عدم توافر مقاعد، سيسجل في مدرسة قريبة لنطاقه الجغرافي مع توافر المواصلات.

وقال: «سيتم قبول طلبات التسجيل وفقاً للتوزيع الجغرافي للنطاقات السكنية والكثافة الصفية المعتمدين من مجلس أبوظبي للتعليم، والمحددة بـ23 طالباً في رياض الأطفال و25 طالباً في المرحلة الأساسية و30 طالباً في المرحلة الثانوية عند تسجيل الطلبة، أو حجز مقعد. كما يتم حجز مقعد للطلبة المستمرين، المنتقلين من التعليم الخاص والفني والمدارس الحكومية الأخرى، والراغبين في الانتقال إلى المدارس الحكومية التابعة للمجلس، وفي حال عدم توافر شاغر في المدرسة يتم تسجيل الطالب الراغب في الانتقال إلى المدرسة عن طريق حجز مقعد في قوائم الانتظار.

وأضاف الظاهري: «أما في ما يتعلق بطلبات التسجيل للطلبة الوافدين، فسيتم استقبال طلبات التسجيل للطلبة الوافدين المتميزين في مدارس التعليم العام، التابعة للمجلس، من الصف الأول الأساسي حتى الـ12، وذلك من خلال تعبئة استمارة التسجيل في الموقع الإلكتروني للمجلس www.adec.ac.ae في الفترة من 15 مارس المقبل حتى 19 من الشهر نفسه، ويتم تحصيل رسوم دراسية من الطلبة الوافدين المقبولين في مدارس التعليم الحكومي بواقع 6000 درهم عن السنة الدراسية وفقاً للقرارات والنظم المعمول بها.

وذكر مدير إدارة شؤون الطلبة في المجلس، حميد عبدالله، أنه في إطار ضمان تسجيل الطلبة في المواعيد المحددة وتسهيل آلية تسجيلهم في رياض الأطفال والمدارس الحكومية، تواصل المجلس مع وزارة التربية والتعليم وإشعار الطلبة الدارسين في مدارس الإمارات الشمالية، والذين من المتوقع انتقالهم للسكن في أبوظبي، مع بداية العام الدراسي المقبل، لضرورة التسجيل في هذه الفترة المحددة، وذلك لضمان مقاعد دراسية لأبنائهم، وتجنباً لأي تأخير في التحاق الطلبة في المدرسة. كما عقد المجلس ورش عمل لمركز خدمة الجمهور في مقر المجلس والمكاتب الإقليمية في العين والمنطقة الغربية لتعزيز آلية التواصل مع أولياء الأمور والرد على استفساراتهم كافة.

تويتر