امتحان نهاية العام يشمل 30% من مقررات الفصل الثاني

%94 نسبة النجاح في «العلمي» و65.4% بـ «الأدبي»

طلبة الصف الـ12 اعتادوا توزيع الأوزان النسبية من امتحان العام الماضي. تصوير: باتريك كاستيلو

أظهر التحليل الرسمي الذي أجرته وزارة التربية والتعليم، لنتائج امتحانات الفصل الدراسي الأول لطلبة الصف الـ12، وصول معدل النجاح العام في القسم العلمي إلى 94%، مقابل 6% لم يحققوا الحد الأدنى للنجاح في مواد، فيما بلغ معدل القسم الأدبي 65.4%، مقابل 34.6% لم يحققوا معدل النجاح في مواد، وذلك على مستوى مدارس دبي والشارقة والمناطق الشمالية.

وتفصيلاً، بلغت معدلات النجاح على مستوى التعليم العام، في القسم العلمي 97.1%، والأدبي 81.4%، فيما وصلت في التعليم الخاص نسبة نجاح العلمي 91.9%، والأدبي 72.3%، وفي تعليم الكبار (يضم طلبة القسم الأدبي فقط)، بلغ معدل النجاح 40.4%، وعلى مستوى طلبة المنازل، بلغ معدل النجاح 23.6% في القسم العلمي، و32.7% في القسم الأدبي.

وقالت الوزارة إنها تابعت جميع الملاحظات والاستفسارات الطلابية التي وردت إليها حول نتائج امتحانات الفصل الدراسي الأول، وأنها فتحت الباب لتلقي المزيد من الاستفسارات والملاحظات الموضوعية والبناءة، مؤكدة أنها تستند في اعتماد قراراتها الاستراتيجية على الخبرات التربوية والميدانية، وتحقيق مصلحة الطالب، الذي يعد أولويتها الأولى، كما أنها تأخذ بعين الاعتبار ملاحظات الطلبة وما يرد إليها حول نتائج الامتحانات.

وفي ما يخص استفسار الطلبة حول موضوع دمج امتحانات الفصلين «الثاني والثالث»، أعلنت الوزارة أنها تعمل وفق خطة مدروسة في هذا الشأن، تراعي المصلحة العليا للعملية التعليمية، ومصلحة الطالب في آن واحد، موضحة أنه وفق خطتها، فإن ورقة امتحان نهاية العام الدراسي للصف الـ12 بقسميه «العلمي والأدبي»، ستشمل مهارات الفصلين «الثاني والثالث»، وسيكون الوزن النسبي لورقة الامتحان مشتملاً على نسبة 30% من مقررات الفصل الثاني، و70% من مقررات الفصل الدراسي الثالث.

وحول تساؤلات الطلبة عن توزيع الأوزان النسبية، خصوصاً في الفصل الدراسي الأول التي تم تخصيص 25% من درجاته لورقة الامتحان، و10% للتقويم المستمر، أفادت الوزارة في بيان لها أمس، بأن هذه النسبة نفسها تم تطبيقها بشكل متدرج العام الدراسي الماضي، في جميع الصفوف من السادس حتى الـ11، ومن ثم تم استكمال التدرج بتطبيقها على طلبة الصف الـ12 في العام الجاري، وعليه لم يكن التوزيع مفاجئاً لطلبة الصف الـ12، إذ إنهم اعتادوه من العام الماضي وقت أن كانوا في الصف الـ11.

وأكدت الوزارة أن التوزيع المعتمد لمعدلات الامتحانات والتقويم المستمر، جاء بطريقة مرنة تخدم مصلحة الطالب، حيث تم تخصيص 35% للفصل الأول، موزعة على 25% لامتحان نهاية الفصل، و10% للتقويم المستمر، كما تم تخصيص 20% للفصل الدراسي الثاني، الذي سيشهد امتحاناً قصيراً سيتم إعداده بمعرفة المدارس، وامتحاناً آخر مماثلاً ستعده الوزارة.

أما الفصل الدراسي الثالث، جاء توزيع نسبة الدرجات لخدمة الطالب مباشرة، حيث تم تخصيص 45% من الدرجات العامة لجميع المواد، من بينها 10% للتقويم المستمر، و35% لامتحان نهاية الفصل الثالث (نهاية العام الدراسي).

يشار إلى أن وزن التقويم المستمر خلال العام لم يطرأ عليه أي تعديل، وهو يمثل نسبة 40% من الدرجة النهائية، مقابل 60% للامتحان.

تويتر