"التربية والتعليم" تعلن معدلات النجاح للصف الثاني عشر للفصل الدراسي الأول

أظهر التحليل الرسمي الذي أجرته وزارة التربية والتعليم لنتائج امتحانات الفصل الدراسي الأول لطلبة الصف الثاني عشر أن معدل النجاح العام في القسم العلمي بلغ 94 في المائة مقابل ستة في المائة لم يحققوا النهاية الصغرى للنجاح في بعض المواد.

وبلغ معدل النجاح في القسم الأدبي 65.4  في المائة مقابل 34.6 في المائة لم يحالفهم التوفيق في الوصول للنهاية الصغرى للنجاح في بعض المواد وذلك على مستوى مدارس دبي والشارقة وعجمان والفجيرة ورأس الخيمة وأم القيوين.

وقالت وزارة التربية والتعليم في بيان لها اليوم بمناسبة بداية الفصل الدراسي الثاني وإعلان نتائج الامتحانات وتوزيع شهادات الفصل الدراسي الأول إن معدلات النجاح على مستوى التعليم العام " المدارس الحكومية " بلغت في القسم العلمي 97.1 في المائة والأدبي 81.4 في المائة.

وأشارت إلى أن نسبة نجاح العلمي في التعليم الخاص وصلت إلى 91.9 في المائة وفي الأدبي 72.3 في المائة وفي تعليم الكبار "يضم طلبة القسم الأدبي فقط" فقد بلغ معدل النجاح 40.4 في المائة وعلى مستوى طلبة المنازل بلغ معدل النجاح 23.6 في المائة في القسم العلمي و32.7 في المائة في القسم الأدبي .

وأضافت الوزارة في بيانها أنها تابعت بحرص شديد واهتمام بالغ جميع الملاحظات والاستفسارات الطلابية التي وردت إليها حول نتائج امتحانات الفصل الدراسي الأول وأنها فتحت الباب لتلقي المزيد من الاستفسارات والملاحظات الموضوعية والبناءة على بريدها الإلكتروني مؤكدة أنها تستند في اعتماد قراراتها الاستراتيجية إلى الخبرات التربوية والميدانية وتحقيق مصلحة الطالب الذي يعد أولويتها الأولى إضافة إلى أنها تأخذ بعين الاعتبار ملاحظات الطلبة وما يرد إليها حول نتائج الامتحانات.

وفيما يخص استفسار الطلبة حول موضوع دمج امتحانات الفصلين "الثاني والثالث" .. أعلنت الوزارة أنها تعمل وفق خطة مدروسة في هذا الشأن تراعي فيها المصلحة العليا للعملية التعليمية ومصلحة الطالب في آن واحد.

وأوضحت أنه وفقا لخطتها فإن ورقة امتحان نهاية العام الدراسي للصف الثاني عشر بقسميه "العلمي والأدبي" تشمل مهارات الفصلين "الثاني والثالث" وسيكون الوزن النسبي لورقة الامتحان مشتملا على نسبة 30 في المائة من مقررات الفصل الثاني و70 في المائة من مقررات الفصل الدراسي الثالث.

وحول تساؤلات الطلبة عن توزيع الأوزان النسبية وخاصة في الفصل الدراسي الأول الذي تم تخصيص 25 في المائة من درجاته لورقة الامتحان و10 في المائة للتقويم المستمر .. أفادت الوزارة في بيانها بأن هذه النسبة نفسها تم تطبيقها بشكل متدرج العام الدراسي الماضي في جميع الصفوف من السادس حتى الحادي عشر ومن ثم تم استكمال التدرج بتطبيقها على طلبة الصف الثاني عشر في العام الجاري وعليه لم يكن التوزيع مفاجئا لطلبة الصف الثاني عشر إذ أنهم اعتادوا عليه من العام الماضي وقت أن كانوا في الصف الحادي عشر.

وأكدت الوزارة أن التوزيع المعتمد لمعدلات الامتحانات والتقويم المستمر جاء بطريقة مرنة تخدم مصلحة الطالب حيث تم تخصيص 35 في المائة للفصل الأول موزعة على 25 في المائة لامتحان نهاية الفصل و10 في المائة للتقويم المستمر كما تم تخصيص 20 في المائة للفصل الدراسي الثاني الذي سيشهد امتحانا قصيرا سيتم إعداده بمعرفة المدارس وامتحانا آخر مماثل ستعده الوزارة.

أما الفصل الدراسي الثالث فقد جاء توزيع نسبة الدرجات لخدمة الطالب مباشرة حيث تم تخصيص 45 في المائة من الدرجات العامة لجميع المواد من بينها 10 في المائة للتقويم المستمر و35 في المائة لامتحان نهاية الفصل الثالث "نهاية العام الدراسي".

وتجدر الإشارة إلى أن وزن التقويم المستمر خلال العام لم يطرأ عليه أي تعديل وهو يمثل نسبة 40 في المائة من الدرجة النهائية مقابل 60 في المائة للامتحان .

تويتر