%100 نسبة التوطين في الوظائف المساعدة و75% القيادية و52% بين المعلمين

«أبوظبي للتعليم» ينفذ 5 مبادرات لجذب المواطنين للعمل في المدارس

«أبوظبي للتعليم» يسعى إلى الارتقاء بمكانة المعلم ورفع قدر مهنة التدريس. الإمارات اليوم

نفذ مجلس أبوظبي للتعليم خمس مبادرات لاستقطاب المواطنين وتأهيلهم للعمل في المدارس، منها مبادرة «إعداد» الخاصة بإعداد وتأهيل وتمكين المواطنين للعمل في وظائف التدريس، ومبادرة دمج المواطنين لتدريس الرياضيات والعلوم باللغة الإنجليزية، ضمن مشروع النموذج المدرسي الجديد لتدريس الرياضيات والعلوم باللغة الإنجليزية في مدارس المجلس من خريجي كلية الإمارات للتطوير التربوي في مختلف المراحل الدراسية.

حوار التعليم المفتوح

أكدت مدير عام مجلس أبوظبي للتعليم، الدكتورة أمل القبيسي، أن المجلس نجح في تحقيق توازن في الكادر التدريسي من خلال استقطاب الكفاءات الوطنية، ما عزز جانب تبادل الخبرات، وحقق ما يسمى بحوار التعليم المفتوح بين الحضارات. وأشارت إلى جهود المجلس لتنفيذ أحد أهدافه الاستراتيجية المتعلقة بزيادة معدلات التوطين في المدارس، والارتقاء بمكانة المعلم، ورفع قدر مهنة التدريس.

http://media.emaratalyoum.com/images/polopoly-inline-images/2015/01/253854.jpg

وأكدت مدير عام المجلس، الدكتورة أمل القبيسي، سعي المجلس بشكل مستمر لاستقطاب المواطنين للعمل ضمن الهيئات التربوية والإدارية والفنية في المدارس، في إطار الجهود الرامية لتنفيذ أحد أهدافه الاستراتيجية المتعلقة بزيادة معدلات التوطين في مدارس أبوظبي، والمساعدة على الارتقاء بمكانة المعلم ورفع قدر مهنة التدريس، وكذلك نظراً للدور الحيوي الذي يقوم به المعلمون المواطنون في تعزيز الهوية الوطنية، وترسيخ قيم الولاء والانتماء والثقافة المحلية والهوية الوطنية، وممارسة المواطنة الصالحة من خلال التعليم وغيرها من المكونات الأصيلة للشخصية الإماراتية.

وقالت إن المجلس حقق زيادة في أعداد المواطنين الملتحقين بالقطاع التربوي، في ظل انتهاجه برنامجاً متكاملاً لاستقطاب المهارات المواطنة لمهنة التعليم، الذي تضمن مبادرات وبرامج عدة، منها ما ارتبط بالهيكل الجديد للرواتب والمزايا الجديدة للمواطنين، وتنفيذ برامج التطوير المهني، وتوفير فرص وبرامج تعليم متنوعة ومتطورة لإعداد معلمي المستقبل، وتشجيع المواطنين على الالتحاق ببرامج الدراسات العليا، إضافة إلى توطين معلمي مادة التربية الوطنية في المدارس، مشيرة إلى أن نسبة التوطين في الوظائف المساندة بلغت 100% وفي الوظائف القيادية 75% وعلى مستوى التدريس 52%، ووصل عدد المواطنين في الميدان التربوي إلى 7429 معلماً وإدارياً.

وأكدت القبيسي، أن المجلس ينفذ العديد من البرامج والمبادرات التي تستهدف رفع نسب التوطين في الميدان التربوي، مثل «مشروع إعداد» الذي يستهدف فئة من المواطنين لإعدادهم وتأهيلهم وتمكينهم في وظائف التدريس، وبلغ عددهم 84 معلماً ومعلمة، وتم التعاون مع مجلس أبوظبي للتوطين في تنفيذ المشروع.

وأضافت أن مبادرة تمكين المواطنين في وظائف القيادة المدرسية تتم من خلال برنامج البعثات الدراسية لتأهيل وتطوير القيادات المدرسية، وبرنامج جامعة فاندربلت لتأهيل القيادات، لافتة إلى أن توطين الرياضيات والعلوم، مبادرة دمج المواطنين لتدريس الرياضيات والعلوم باللغة الانجليزية، وبلغ عدد من تم استقطابهم من هذه الفئة 182 مواطناً ومواطنة.

وأشارت القبيسي إلى أن «برنامج كياني» يعمل على استقطاب خريجات مشروع برنامج كياني من مؤسسة الإمارات لتنمية الشباب، وبرنامج مساعد المعلم من كليات التقنية العليا، للعمل مساعد صف للاحتياجات التعليمية الخاصة.

وذكرت أن مبادرة «علّم لأجل الإمارات» تعد الأولى من نوعها على مستوى الدولة، ينفذها المجلس بالتعاون بين مؤسسة الشيخة سلامة بنت حمدان آل نهيان، وبالشراكة مع منظمة «التعليم للجميع» الأميركية، التي تهدف إلى اجتذاب أفضل خريجي جامعات الدولة من جميع التخصصات للقيام بالتعليم في المدارس الحكومية لمدة عامين بعد تخرجهم.

تويتر