توزيع المناهج الدراسية بطريقة "برايل" للفصل الثاني

أنجز مركز مطبعة المكفوفين - التابع لمؤسسة زايد العليا للرعاية الإنسانية وذوي الاحتياجات الخاصة - طباعة وتوزيع المناهج الدراسية للطلبة من ذوي التحديات البصرية في مدارس الدمج في جميع المناطق التعليمية في الدولة ومراكز الرعاية والتأهيل، البالغ عددهم 50 طالبا وطالبة للفصل الدراسي الثاني للعام الدراسي 2014 - 2015.

وتم التوزيع من خلال جدول زمني حددته إدارة المطبعة لتوزيع المناهج على جميع مناطق الدولة ومراكز الرعاية والتأهيل.

وأكدت مديرة المطبعة، ناعمة عبد الرحمن المنصوري، حرص مؤسسة زايد العليا على إنجاز مهمة طباعة وتسليم الطلبة لمناهجهم مع بداية الفصل الدراسي لتحقق رضا المستفيدين من عملائها المكفوفين حيث تم الانتهاء من طباعة جميع المناهج الدراسية بـ "لغة برايل" التي استلمتها المطبعة من إدارة المناهج في وزارة التربية والتعليم للفصل الدراسي الثاني وتم طباعة 600 نسخة ورقية و303  نسخ إلكترونية لـ50 مستفيداً.

وأشارت إلى أن مركز مطبعة المكفوفين اهتم برفع رضا المتعاملين عن جودة طباعة الخدمات من خلال طباعة المناهج بطريقة "برايل" على أحدث الطابعات العالمية وهي الأولى من نوعها في الوطن العربي والتي وفرتها المؤسسة لضمان تقديم خدمتها بمعايير ذات جودة عالمية، لافتة إلى أن الطابعة توفر ميزة القص وجودة التغليف بجانب الطباعة مما يوفر الجهد والوقت.

وأوضحت أن مطبعة المكفوفين في مؤسسة زايد العليا للرعاية الإنسانية هي الجهة الوحيدة والأولى في الدولة التي تقدم خدمات الطباعة للمناهج بطريقة برايل للمكفوفين.

وأعربت عن أملها أن تتعاون الجهات المستفيدة من هذه الخدمة ليتم تقديمها بمواصفات عالية وفي الوقت المناسب خاصة الجهات المسؤولة عن المناهج التعليمية للطلبة من ذوي الإعاقة البصرية مما يدعم سياسة دمجهم في التعليم العام كما أن توفر المعلومات السليمة المبنية على التشخيص السليم لكل طالب من ذوي الإعاقة البصرية يساهم في تقديم الخدمة المناسبة وفي الوقت المناسب.

يذكر أن "مركز مطبعة المكفوفين" أحد مراكز قطاع ذوي الاحتياجات الخاصة في مؤسسة زايد العليا للرعاية الإنسانية وتعد المطبعة الوحيدة في دولة الإمارات التي تقوم بطباعة المواد التعليمية "المناهج التعليمية والوسائل التعليمية" والثقافية والقصص بطريقة "برايل للمكفوفين" وتقدم خدماتها للمكفوفين وضعاف البصر على مستوى الدولة.

وتقدم مطبعة المكفوفين عددا من الخدمات ذات العلاقة بتعليم ذوي التحديات البصرية في مراكز الرعاية والتأهيل ومدارس الدمج على مستوى الدولة وتتمثل هذه الخدمات في طباعة المناهج الدراسية بطريقة "برايل" طباعة نماذج الامتحانات والملخصات الدراسية للراغبين بطريقة برايل طباعة الوسائل التعليمية البارزة وطباعة الكتب والقصص الثقافية بطريقة "برايل".

أما عن الجهات المستفيدة من تلك الخدمات فهي مراكز الرعاية والتأهيل التابعة لقطاع ذوي الإعاقة في مؤسسة زايد العليا للرعاية الإنسانية والمراكز الأخرى في الدولة ومراكز رعاية وتأهيل المعاقين التابعة لوزارة الشؤون الاجتماعية ومدارس الدمج العامة والخاصة بوزارة التربية والتعليم بجميع المناطق التعليمية في الدولة ويستفيد من خدمات المطبعة المتعاملين كافة من الطلاب والمعلمين وأولياء الأمور من المكفوفين.

تويتر