تم تصنيعها من بقايا الأخشاب والزجاج

5 طلاب مواطنين يبتكرون بوابة إلكترونية

الطلاب الـ 5 يشرحون كيفية عمل البوابة الإلكترونية. الإمارات اليوم

ابتكر خمسة طلاب مواطنين بمعهد التكنولوجيا التطبيقية، وهم: سلطان سالم، ومحمد سليم، وعبدالرحمن حسن، وجاسم محمد، وسيف حسن، بوابة إلكترونية بالكامل، تفتح عندما يتم إدخال الشفرة الصحيحة للقفل، وتمتاز ببساطة التصميم، وانخفاض التكاليف، وسهولة التركيب، وهي مصنوعة بالكامل من مواد معاد تدويرها.

وقال الطلاب المبتكرون إن المختلف في البوابة التي صمموها وقاموا بتنفيذها بأنفسهم أن تكلفتها منخفضة، وسعر بيعها في الأسواق، في حال إنتاجها، لا يتعدى 400 درهم، مشيرين إلى أن السعر يصل إلى نحو 10% من أسعار هذه البوابات في الأسواق.

وأشار الطلاب إلى أنهم لم يتكلفوا أية مبالغ في تصنيعها، لاعتمادهم في صناعة البوابة على بقايا الأخشاب وألواح الزجاج التي كانت في المعهد، إضافة إلى استخدام أجزاء من طابعات كمبيوتر قديمة بديلاً عن «المفصلات» التي تتحكم في فتح الباب وإغلاقه.

وأضاف الطلاب أن الباب يمتاز بمتانته وقوته، وعدم إمكانية فتحه من دون الشفرة الخاصة به، إذ إنهم صمموا برنامجاً خاصاً للشفرة، يصعب اختراقه أو الوصول إلى الأرقام السرية الخاصة به، إذ تم عمل معادلة حسابية بها «أكواد» حسابية يصعب التنبؤ بها واختراقها.

ولفتوا إلى أنهم فكروا في هذا الابتكار بالذات، نتيجة تعرضهم جميعاً لمشكلة غلق باب المنزل أو المكتب ونسيان المفاتيح في الداخل، وكانوا دائماً يلجأون إلى كسر الباب أو استدعاء المختصين لذلك، أو انتظار أحد أفراد المنزل ليعود ويفتح لهم الباب، إضافة إلى تعرض بعض معارفهم لإغلاق الأطفال الصغار الأبواب وهم بالداخل، ما يسبب لهم خوفاً ورعباً، لذلك حرصوا على تصنيع باب إلكتروني، بكلفة بسيطة، ويمكن أن يُنتج ويباع في الأسواق بأسعار منخفضة.

تويتر