«التربية» تؤكّد أن إرسالها إلى المدارس مسؤولية المناطق التعليمية

معلمون يشكون تأخر وصول نماذج إجابات امتحانات النقل

«التربية» ترسل نماذج إجابات الامتحانات إلى المناطق التعليمية في الساعة 11 صباحاً. تصوير: أشوك فيرما

شكا معلمون في مدارس المناطق الشمالية تأخر تلقيهم نماذج إجابات امتحانات الفصل الدراسي الأول لصفوف النقل، موضحين أن الامتحان ينتهي في العاشرة والنصف صباحاً، بينما تصل نماذج التصحيح بعد الـ12 ظهراً، ما يتسبب في تأخير عملية التصحيح، وتالياً تأخر عودتهم إلى منازلهم حتى الثالثة والنصف مساءً.

فيما أكد رئيس قسم التقويم والامتحانات في وزارة التربية والتعليم، أحمد الدرعي، أن الوزارة ترسل نماذج الإجابات في الساعة 11 صباحاً إلى المناطق التعليمية، مؤكداً أن إرسال نماذج الإجابات إلى المدارس مسؤولية المناطق التعليمية.

دورة العمل

أكد رئيس قسم التقويم والامتحانات، في وزارة التربية والتعليم، أحمد الدرعي، أن دورة العمل في المدارس بعد انتهاء الامتحانات في الساعة العاشرة والنصف صباحاً، تتمثل في استلام الأوراق الامتحانية، وتحويلها إلى غرف الكنترول المختص بعملية التصحيح، ثم يتم تجميع الدرجات وتقديرها، وترسل الوزارة مختصاً إلى كل منطقة تعليمية، للتأكد من عملية التجميع.

وتفصيلاً، قالت المختصة الاجتماعية في إحدى مدارس الشارقة الثانوية للبنات، (أم منصور)، إن وقت انتهاء الطالبات في جميع المراحل الدراسية من تأدية الامتحانات يكون في الساعة العاشرة والنصف صباحاً، في حين توقيت وصول نماذج إجابات الامتحان إلى المدرسة عبر البريد الإلكتروني يتأخر إلى ما بعد الـ12 ظهراً.

وأضافت أنه «في الأعوام السابقة كانت نماذج الإجابات تصل إلى إدارات المدارس في الساعة 11 صباحاً، حداً أقصى، بينما هذا العام بعد الساعة الحادية عشرة والنصف صباحاً، ما يدفع المعلمات إلى البقاء في المدارس وقتاً طويلاً، لحين الانتهاء من تصحيح امتحانات صفوف النقل».

وطالبت وزارة التربية والتعليم بإرسال النماذج لجميع المدارس بعد الانتهاء من الامتحانات مباشرة، ليتسنى للمعلمين والمعلمات بدء التصحيح والانتهاء منه خلال ساعات محددة.

وأيدتها الرأي معلمة مادة التاريخ (ميرة)، قائلة إن «عدد طالبات صفوف النقل في المدرسة التي أعمل فيها كبير جداً، إذ إن كل فصل يتكون من ثلاث شعب، ويستغرق تسلم الامتحانات وتصحيح الإجابات وجمع الدرجات أكثر من ثلاث ساعات أحياناً»، مشيرة إلى أن تأخر وصول نماذج الإجابات إلى المدارس يؤخر بقاء الهيئة التدريسية والإدارية إلى ما بعد الساعة الثالثة والنصف بعد الظهر في بعض المدارس، مبينة أن عملية تصحيح الامتحانات تمر بمراحل عدة، مثل المراقبة والتدقيق والرصد ما يستغرق وقتاً إضافياً.

وقال مدير مدرسة الثميد الثانوية للبنين، عبيد علي اليماحي، إن المدارس تتلقى نماذج إجابات الامتحانات عبر البريد الإلكتروني بعد الساعة الحادية عشرة والنصف صباحاً، ويستغرق سحبها من جهاز الحاسب الآلي وتصويرها 20 دقيقة تقريباً، ومن المفترض أن يتم إرسال نماذج الإجابات بعد إغلاق أظرف الامتحانات مباشرة مع نهاية موعد الامتحانات، أي بعد العاشرة والنصف صباحاً.

وأضاف: «نظراً لتأخر وصول نماذج إجابات امتحانات نضطر إلى تأجيل عملية تصحيح الامتحانات إلى الساعات الأولى من صباح اليوم التالي، نظراً لأن بعض المعلمين مرتبطون بتصحيح امتحانات الثانوية العامة في منطقة الشارقة التعليمية». من جانبه، قال رئيس قسم التقويم والامتحانات في وزارة التربية والتعليم، أحمد الدرعي، إن الوزارة ترسل نماذج الإجابات في الساعة الحادية عشرة صباحاً كل يوم إلى المناطق التعليمية خلال فترة الامتحانات الفصلية، مؤكداً أن إرسال نماذج الإجابات إلى المدارس مسؤولية المناطق التعليمية.

وأشار إلى أن الوزارة تضع في اعتبارها أن الوقت المخصص لتأدية الامتحانات ينتهي في العاشرة والنصف صباحاً، ويمنح طلبة التربية الخاصة من ذوي الإعاقة وقتاً إضافياً للإجابة عن الامتحانات، وعلى هذا الأساس ترسل النماذج 11 صباحاً إلى المناطق التعليمية التي بدورها ترسلها للمدارس التابعة لها.

تويتر