في آخر أيام امتحانات الفصل الدراسي الأول

«الجيولوجيا» مسك ختام امتحانات «العلمي».. وتباين آراء «الأدبي» حول «الرياضيات»

«التربية» تلقت شكاوى محدودة حول الفقرة 19 من امتحان الرياضيات. تصوير: نجيب محمد

أنهى طلبة الصف الثاني عشر بقسميه العلمي والأدبي، أمس، امتحانات الفصل الأول من العام الدراسي، وأدى طلبة القسم العلمي امتحان مادة الجيولوجيا، وطلبة القسم الأدبي امتحان مادة الرياضيات، فيما أكدت وزارة التربية والتعليم أن الورقة الامتحانية للرياضيات راعت المستويات كافة، وكانت مدرجة من السهل إلى الصعب، ولم تنطوِ الأسئلة على أي غموض، ولم ترد سوى شكاوى محدودة من السؤال رقم 19، مشيرة إلى أن أسئلة الجيولوجيا كانت مناسبة ومتدرجة، ومطابقة لجدول المواصفات. وفيما تباينت آراء طلبة أدبي حول أسئلة الرياضيات، مؤكدين أنها راوحت بين السهلة ومتوسطة الصعوبة، أكد طلبة علمي أن امتحان الجيولوجيا كان «مسك الختام» لامتحانات الفصل الدراسي الأول.

جدول المواصفات

قالت منطقة الشارقة التعليمية إن أسئلة الرياضيات للقسم الأدبي جاءت شاملة وراعت الفروق الفردية، ومطابقة لجدول المواصفات، وتوزيع الدرجات كان عادلاً، مشيرة إلى

أنه بالنسبة لامتحان الجيولوجيا للقسم العلمي، جاءت الأسئلة واضحة ومتدرجة من السهل إلى الصعب، وشاملة المهارات التي تدرب عليها الطالب.

وفي أبوظبي، أعرب الطلبة في القسم العلمي: أحمد مبارك، ومروان يسري، وسالم البلوشي، وسلطان الزعابي، عن سعادتهم بسهولة امتحان الجيولوجيا، مشيرين إلى أن الأسئلة لم تخرج عن المنهاج الدراسي، وكانت في مستوى الطالب المتوسط.

وأكد الطلبة في القسم الأدبي: عيسى حمد، ومحمد الدسوقي، وخالد سليمان، ومنصور راشد، خلو أسئلة الرياضيات من التعقيدات، ومطابقتها للامتحانات التجريبية. وأوضح الطلاب أن الامتحان جاء في خمس ورقات، والأسئلة كانت في مستوى الطالب المتوسط، ولم تخرج عن النماذج التي تدربوا عليها، باستثناء السؤال رقم 19 الذي جمع بين الجذر والأس، واحتاجت الإجابة عنه إلى تحويل الجذر إلى رقم عادي، للحصول منه على الأس. وفي الشارقة، ذكر الطلبة في الصف الثاني عشر (علمي): عمر عبدالله، وحازم سيف، وخليفة عبدالله، وهدى مطر، وموزة حسين، أن أسئلة امتحان الجيولوجيا جاءت مباشرة، معبرين عن ارتياحهم للامتحان الذي خلا من التعقيد، وراعى المستويات كافة. فيما تباينت آراء طلبة القسم الأدبي حول امتحان الرياضيات، فقال عدد منهم إن الأسئلة جاءت صعبة، وفوق مستوى الطالب المتوسط، وتحتاج إلى مهارات تفكير عالية، فيما اعتبرها البعض الآخر سهلة وفي مستوى الطالب المتوسط، ولم تخرج عن نماذج الامتحانات التي تدرب عليها الطلاب.

وفي الفجيرة، عبرت طالبات الثاني عشر في القسم العلمي: سارا اليماحي، وحمدة عادل، ونوف راشد بمدرسة المضب للتعليم الثانوي للبنات، عن فرحتهن بسهولة أسئلة امتحان الجيولوجيا، وتمكنهن من الإجابة عن الأسئلة من دون الحاجة إلى وقت إضافي، مشيرات إلى أن الامتحان خلا من أسئلة المهارات العليا، متوقعات درجات نهائية ومرضية.

وتباينت آراء طالبات القسم الأدبي، إذ اعتبرت بعض الطالبات أن امتحان الرياضيات جاء متوسط الصعوبة، بينما قالت بعض الطالبات إنهن أجبن على أسئلة الامتحان بسهولة. وفي رأس الخيمة، قال طلبة في القسم العلمي، إن امتحان الجيولوجيا جاء متوسط الصعوبة، واعتمد السؤال الأخير على المهارات الذاتية للطالب، وكان من خارج المنهاج الدراسي. وأشار طلبة في القسم الأدبي إلى سهولة امتحان مادة الرياضيات، مؤكدين أن الأسئلة جاءت من المنهاج الدراسي، وكانت مباشرة وفي مستوى الطالب المتوسط.

 

تويتر