«التربية»: 10% من الأسئلة خاطبت ذوي المهارات العليا

طلبة الثاني عشر يعبرون «الإنجليزية» بلا شكاوى

طلبة الثاني عشر أبدوا ارتياحهم لامتحان اللغة الإنجليزية. تصوير: نجيب محمد

أدى طلاب الصف الثاني عشر، أمس، بقسميه العلمي والأدبي، امتحان مادة اللغة الإنجليزية، وسط تباين في آراء الطلبة حول مستوى الأسئلة، فيما أكدت وزارة التربية والتعليم أن الأسئلة راعت الطلبة في أنواع التعليم كافة، مؤكدة أنها لم تتلقَّ أي شكاوى من المناطق التعليمية، وفق الفريق المكلف بوضع امتحان اللغة الإنجليزية في الوزارة.

4 أسئلة واضحة

أفادت منطقة الشارقة التعليمية بأن امتحان مادة اللغة الإنجليزية للقسمين العلمي والأدبي، جاء سهلاً وواضحاً، ولم يرد إلى «الخط الساخن» في المنطقة أي شكاوى بخصوص الامتحان.

وأضافت أن الورقة الامتحانية خلت من الأخطاء، وكانت مكونة من أربعة أسئلة، بينها سؤالان «قراءة واستيعاب»: الأول حول موضوع الخطابة أمام الجمهور، وجاء السؤال الثاني عن موضوع الأفاعي الخطرة.

أما السؤال الثالث فجاء متعلقاً بكتابة جمل لوصف صور بسيطة، والسؤال الرابع تضمن كتابة موضوع تعبير سهل حول كتابة نصائح عن السفر في رحلة للخارج.

وأوضح الفريق أنه تم توزيع المهارات المختلفة في الأسئلة، بحيث تشمل 10% لذوي المهارات العليا، و10% لجيدي الأداء، فيما وزعت بقية النسبة على المهارات الأخرى، مثل الفهم والاستيعاب، والمهارات القرائية، مؤكداً أن الورقة الامتحانية مطابقة لجدول المواصفات والمقاييس، الذي وضعته إدارة التقويم والامتحانات في الوزارة، متابعاً أن الاسئلة غطت المستويات المختلفة للطلبة.

وقال طلاب في الصف الثاني عشر في دبي: سعيد مبارك، حمد خليفة، وسعد عبدالله، وسالم أحمد، وإبراهيم المصري، ومحمد خميس، إن الأسئلة جاءت متوسطة الصعوبة، واحتاج بعضها إلى مزيد من التفكير والتركيز، فيما يعاني الطالب العادي حلها بسهولة، وذكروا أن الوقت بالكاد كان كافياً للانتهاء من حل الأسئلة كافة.

وأكد طلاب الصف الـ12، بقسميه العلمي والأدبي في أبوظبي، سهولة امتحان اللغة الإنجليزية، مشيرين إلى أن الاسئلة المباشرة، وأن الوقت كان كافياً جداً للإجابة والمراجعة.

وقال الطلاب: مؤمن بدير، وأحمد الظاهري، وخالد الضنحاني، وماجد سلطان، إن الامتحان جاء في ست ورقات، والأسئلة واضحة ومباشرة، باستثناء موضوع التعبير، الذي تطلب حصيلة كبيرة من الكلمات، إذ طلب تقديم نصائح للشقيق في حال ذهابه إلى رحلة.

وأوضح الطلاب أن القطعة التعبيرية جاءت معها أربع جمل للبناء عليها، بحيث لا يزيد الموضوع على 200 كلمة، ما تطلب إيجاد كلمات قصيرة ومعبرة، بالإضافة إلى أن يكون البناء اللغوي للجملة سليماً، مشيرين إلى أن الامتحان في مجمله كان بسيطاً، مؤكدين سعادتهم بمستوى الأسئلة ووضوحها، وكذلك طبيعة الموضوعات التي طرحتها، وأن الوقت كان أطول مما تحتاجه الإجابة.

وأكد معلم اللغة الإنجليزية، أيمن فراج، أن ورقة الامتحان كانت موحدة على كلا القسمين، أمس، وحاكت منهاج اللغة الإنجليزية، وتراكم الخبرات اللغوية التي اكتسبها الطلاب خلال مراحل دراستهم السابقة، إضافة إلى أسئلة محددة بمضمون المنهاج الذي درسه الطلاب خلال الفصل الدراسي الأول، مشيراً إلى أن الامتحان كان في مستوى الطالب المتوسط، ومستوى المهارات العليا به لا يتجاوز 15%، وأبدى طلبة في مدارس الشارقة: سالم خليفة، وعمر راشد، وعادل محمد، ومروة محمود، ونهى حسن، وأميرة وليد، ارتياحهم من امتحان مادة اللغة الإنجليزية، مؤكدين اجتياز أسئلة الامتحان بسهولة، موضحين أنها جاءت واضحة ومباشرة، وأن الامتحان كان في مستوى الطالب المتوسط، وأسئلته متدرجة، ومن داخل المنهج الدراسي، مشيرين إلى أن الوقت المخصص للإجابة على الأسئلة كان كافياً ومتناسباً مع الأسئلة، ولم يكن لديهم أي شكاوى أو ملاحظات على الورقة الامتحانية.

وفي رأس الخيمة، أبدى طلبة الثاني عشر القسمين العلمي والأدبي ارتياحهم من أسئلة امتحان مادة اللغة الإنجليزية، التي جاءت من المنهج الدراسي، وفي مستوى الطالب المتوسط.

وقال الطالب عبدالعزيز راشد، في القسم العلمي، إن الامتحان تضمن أسئلة وفقرات عامة، ومعظم الأسئلة جاءت من المنهج الدراسي، موضحاً أنه سيتمكن من رفع درجاته في الفصل الأول، نتيجة وضوح أسئلة اللغة الإنجليزية.

وذكر الطالب في القسم الأدبي، طلال عبيدالله، أن أسئلة امتحان الإنجليزية جاءت مباشرة وواضحة، وأن بعض الأسئلة تضمنت أسئلة عامة لقياس مهارات الطالب في اللغة الإنجليزية.

وفي خورفكان، أبدت طالبات قسمي العلمي والأدبي في مدرسة مضب للتعليم الثانوي للبنات، ارتياحهن لامتحان مادة اللغة الإنجليزية، إذ جاءت اسئلته متوقعة ومباشرة، وخالية من أي تعقيدات، مشيرات إلى أنهن لم يواجهن أي صعوبة في حل جميع أسئلة الامتحان.

وأشارت الطالبات إلى أنهن احتجن إلى وقت إضافي، إذ سمحت إدارة المدرسة بزيادة الوقت 10 دقائق إضافية، حتى تتمكن الطالبات من إتمام جميع أسئلة الامتحان، موضحات أن أسئلة الامتحان جاءت من النماذج التدريبية والمنهج الدراسي.

 

تويتر