«سواقي» يتيح للمستخدم متابعة استهلاكه ساعة بساعة

طالبان يصمّمان تطبيقاً لترشيد المياه والكهرباء

«سواقي» يساعد في الحفاظ على المياه والكهرباء. الإمارات اليوم

صمم طالبان في كلية الهندسة بجامعة الحصن، محمد طوبار، وحسين البلوشي، تطبيقاً ذكياً لترشيد استهلاك المياه والكهرباء، أطلقا عليه اسم «سواقي»، يتيح للمستخدم الحصول على بيانات استخدامه للمياه والكهرباء ساعة بساعة، وتقرير أسبوعي عن معدل استهلاكه، ويكشف عن الأعطال داخل المنزل.

وأكد الطالبان، أن برنامج «سواقي» يهدف إلى توعية المواطنين بأهمية ترشيد استهلاك المياه والكهرباء، مشيرين إلى أنهما صمما هذا البرنامج بعد أن عرفا أن المنطقة العربية أكثر منطقة جافة في العالم، فقررا المساعدة في الحفاظ على المياه والكهرباء.

وقال الطالب محمد طوبار: «المشروع ينقسم إلى قسمين، الأول على تليفون المستخدم، ويتيح له البرنامج الحصول علي بيانات استخدامه للمياه والكهرباء ساعة بساعة، وتقرير أسبوعي عن معدل استهلاكه، والجزء الثاني خاص بشركة المياه والكهرباء، لمتابعة المستخدمين».

وأوضح أنه في كل منزل يتم تركيب جهاز مع العداد ويرسل الجهاز البيانات كل دقيقة، ويتم تجميعها كل ساعة في تقرير يرسل إلى المستخدم تلقائياً، ويتم تجميعه في نهاية اليوم لوضعه ضمن التقرير الأسبوعي للمستخدم.

وتابع «عن طريق حساب الاستخدام تتم معرفة معدل الاستخدام وما إذا كان طبيعياً أو فوق المعدل، بالإضافة إلى أن البرنامج يكشف وجود أعطال في المياه أو الكهرباء داخل المنزل، مثل تسرب المياه، أو الكهرباء الزائدة».

وأشار إلى أنهما يسعيان إلى تطوير البرنامج وربطه بشبكة الكهرباء في المنزل بحيث يفصل الكهرباء ويطفئ الأنوار في حال عدم وجود أشخاص في المكان وذلك عن طريق استخدام حساسات حرارية وصوتية لرصد درجة حرارة الغرف والحركة بها، وفي حال ثبات درجة الحرارة وعدم رصد أي أصوات يفصل الجهاز الأنوار تلقائياً لتوفير الاستهلاك.

تويتر