بهدف إطلاع ذوي الطلبة عليها

«التربية» تدرج نتائج الاختبارات الوطنية إلكترونياً

«التربية» بحثت تجويد النظام التعليمي في اجتماع موسع. من المصدر

تعكف وزارة التربية والتعليم، على اتخاذ إجراءات عدة بقصد تجويد وتطوير أداء وكفاءة الاختبارات الوطنية لعام 2015، بما يوصل إلى تعليم ابتكاري قائم على الاقتصاد المعرفي، يستهدف بالدرجة الأولى الطلبة، وفق الوكيل المساعد لقطاع السياسات التعليمية في الوزارة، خولة المعلا، التي أفادت بأن الوزارة ستدرج نتائج الاختبارات إلكترونياً لضمان إطلاع ذوي الطلبة عليها.

«المعرفة» تناقش أداء طلبة المدارس الخاصة

ناقشت هيئة المعرفة والتنمية البشرية في دبي، تحليل أداء طلبة المدارس الخاصة في مادة الرياضيات بالتقييمات الدولية، أمس، وأظهرت النتائج أن المدارس المتميزة بحسب تصنيف الرقابة المدرسية، حققت معدل 569 نقطة، وهو يفوق المعدل العالمي البالغ 500 نقطة، والمدارس الجيدة 509، أما المدارس في فئة «مقبول» فقد حققت معدل 446، والمدارس في فئة «ضعيف» 409 نقاط، وفي الصف الثامن كان المعدل 546 نقطة للمدارس المتميزة، و520 للجيدة، و462 لفئة مقبول و423 لفئة «ضعيف».

وكانت هيئة المعرفة اصدرت تقارير فردية مفصلة لكل مدرسة خاصة بدبي، تتضمن نتائج اداء طلبتها في التقييمات الدولية والمعدلات المطلوبة من كل مدرسة لتحقق مؤشرات الأجندة الوطنية للدولة.

وأوضحت المعلا، أن تلك الإجراءات عرضت خلال اجتماع موسع بالفرق المتخصصة ومديري المناطق التعليمية، لاستعراض نتائج الاختبارات الوطنية 2014، مشيرة إلى أن الاختبارات ليس الهدف منها إيجاد التنافسية بين المدارس، بل القصد منها، تجويد النظام التعليمي بمختلف أركانه وأسسه.

وقالت إن هذه الاختبارات تهدف أيضاً إلى توفير معلومات للمختصين حول إعداد وتطوير المناهج، وتدريب المعلمين وصقل مهاراتهم في ظل الحاجة المتنامية إلى تطوير قدراتهم بما يتواكب مع رؤية الدولة نحو تعليم عصري قائم على المعرفة، وأيضاً القدرة على التعامل مع الطلبة الذين نستهدف إكسابهم مهارات القرن 21.

وذكرت المعلا، أن تقارير نتائج الاختبارات تسلم ورقياً إلى ذوي الطلبة بهدف اطلاعهم على مستوى أبنائهم التعليمي، لافتة إلى مساعٍ لإدراج نتائجها في ملف السجل الإلكتروني للطالب بهدف ضمان إيصال هذه التقارير، وإطلاع ذوي الطلبة عليها.

ولفتت إلى أنه في ظل التوجه نحو إدراج جزء من درجة الاختبارات الوطنية في المعدل العام، فإن الحاجة باتت ملحة إلى أخذ هذه الاختبارات على محمل الجد، ورصد نتائجها بدقة لتكون مؤشراً إلى مستوى الطلبة، وتحديد نقاط القوة والضعف لديهم.

وأشارت إلى أنه سوف يتم وضع نموذج تعهد للحفاظ على سرية الاختبارات، وتطبيقها وفق معايير تتسم بالصدقية والحيادية لدى القائمين عليها في المدارس.

 

تويتر