يقيس قوة المحرك ونسبة العادم ومستوى الضجيج وصلاحية الإطارات

طالب مواطن يبتكر مضماراً للكشف على السيارات خلال 3 دقائق

نموذج لمضمار سباق السيارات المتوائم مع البيئة الخضراء. الإمارات اليوم

ابتكر الطالب المواطن في معهد التكنولوجيا التطبيقية، عبيد طحنون، مضمار سباق للسيارات يستطيع من خلاله الكشف على قوة محرك السيارة ونسبة العادم، ومدى تطابق السيارة مع مفهوم البيئة الخضراء، وعمل فحص شامل للسيارات المستعملة في مدة لا تتجاوز ثلاث دقائق.

وأوضح طحنون أن الابتكار كان في البداية خاصاً بإنشاء مضمار سباق للهواة يمكن تنفيذه بأبسط التكاليف، إلا أنه شعر أن الفكرة ستكون مجرد عمل ترفيهي لا يخدم المجتمع، مشيراً إلى أنه قرر تحويل الفكرة إلى مضمار قادر على قياس كفاءة السيارات الجديدة والمستعملة، ويمكن من خلاله اكتشاف جميع مزايا السيارة وعيوبها، والتأكد من مواصفاتها المذكورة في الدليل الخاص بها.

وقال إنه يمكن استخدام الابتكار لبناء مضمار للسيارات مختص بالكشف على السيارة وإظهار المزايا والعيوب فيها، حيث يمكن استخدام هذا المضمار في إعطاء شهادات للترخيص والكشف على السيارات المستعملة قبل شرائها، كما يمكن استخدام أي مضمار موجود في الدولة في الأوقات التي لا يوجد بها سباقات داخله.

وأوضح أن الفكرة تتلخص في وضع مجسات (حساسات) في أرضية المضمار خاصة بالسرعة وقياس كفاءة الإطارات، ومجسات للتلوث تستطيع قياس نسبة العادم عند مرور السيارة عليها، ومجسات تحدد بدقة عدد لفات المحرك وقوته، ومجسات للصوت لقياس مدى الضجيج الذي تسببه السيارة.

وأشار إلى أن هذه المجسات يتم ربطها ببرنامج تم تصميمه خصيصاً لاستقبال إشارات المجسات وتحويلها عن طريق بعض المعادلات الرياضية إلى نتائج وأرقام تحدد كفاءة السيارة وقوتها.

فيما أوضح الأستاذ بمعهد التكنولوجيا التطبيقية، بهاء صالح، أن هذا الابتكار يستطيع قياس قوة السيارة ووصولها من الثبات إلى سرعة 100 كم/الساعة، ويستطيع قياس نسبة العادم من درجة احتكاك الإطار بأرض المضمار.

تويتر