طالبان في جامعة العين يبتكران «روبوت» يساعد المكفوفين

الروبوت فاز بالمركز الرابع في مسابقة انطلقت مع «أسبوع جيتكس للتقنية». من المصدر

فاز مشروع ابتكره طالبان في جامعة العين للعلوم والتكنولوجيا، وهو روبوت يتم التحكم به عن طريق الأوامر الصوتية لمساعدة المكفوفين، بالمركز الرابع في مسابقة «مختبر الطالب»، التي انطلقت مع «أسبوع جيتكس للتقنية 2014».

والابتكار الذي قدمه الطالبان في كلية الهندسة وتقنية المعلومات بالجامعة، هو المشروع الأول من نوعه على مستوى الدولة، وتم اختياره ضمن أفضل 10 مشروعات على مستوى الشرق الأوسط وإفريقيا ومنطقة جنوب آسيا، إذ جرى تقييم المشروعات الـ10 من قبل أعضاء لجنة التحكيم، واختاروا أفضل أربعة مشروعات منها.

والمشروع إضافة إلى أنه روبوت يتم التحكم فيه عن طريق الأوامر الصوتية لمساعدة المكفوفين، فإنه يمكنه التحكم أيضاً في جميع أنظمة المنزل، كالإضاءة، والتكييف، ونظام الأمن، ويساعد المكفوفين على الانتقال من غرفة إلى أخرى، كما أنه مزود بكاميرا مراقبة 360 درجة، لمتابعة حالة المكفوفين، إذ يمكن للمستخدمين متابعة حالة المكفوف من خلالها، ومن أي مكان، بشكل مباشر. كما سيتمكن المستخدم من التحكم في الروبوت، وإن كان خارج المنزل، عن طريق المكالمة العادية أو «في أو آي بي» VoIP، وهو قادر على أخذ أكثر من أمر للقيام بها بشكل متتالٍ.

من جهته، قال رئيس قسم هندسة الاتصالات وهندسة الكمبيوتر والشبكات في كلية الهندسة، د.نزيه خداج ملاط، إن «كلية الهندسة وتقنية المعلومات في جامعة العين تعمل بشكل دؤوب على منح الفرصة لعدد أكبر من الطلبة، للمشاركة والانخراط في مثل هذه الأنشطة، التي من بينها مسابقة مختبر الطالب في أسبوع جيتكس للتقنية، ما يعطي لهم مزيداً من وضوح الرؤية وخبرات أكبر».

 

تويتر