طالبان مواطنان يبتكران سترة بنظام تكييف ذكي

السترة مزودة بنظام تبريد ذكي ويمكن التحكّم فيه بواسطة بطاريات. الإمارات اليوم

ابتكر الطالبان المواطنان بمعهد التكنولوجيا التطبيقية، علي الطنيجي، وعمر المناصير، سترة بنظام تكييف ذكي، للحفاظ على برودة الجسم أثناء العمل في درجات حرارة مرتفعة، بالإضافة إلى إمكانية استخدامها في مدرجات كرة القدم، لتشجيع الجمهور على الحضور.

وأكد الطالبان أن السترة مزودة بنظام تبريد ذكي، يستطيع التأقلم والتكيف مع أعلى درجات الحرارة، ويمكن التحكّم فيه بواسطة بطاريات. وتقوم السترة بتبريد الشخص الذي يرتديها وفق الحرارة المحيطة به.

واستلهم الطالبان فكرة السترة الذكية من النظارة الثلاثية الأبعاد في قاعات السينما، مشيرين إلى أنهما قررا صنع سترة ذكية، يمكن تسليمها للعاملين في الأماكن الصحراوية، مثل شركات البترول، أو العاملين في المزارع تحت درجات حرارة مرتفعة، كما يمكن تسليمها لجمهور مباريات كرة القدم عند دخولهم الاستاد، وتسلّمها منهم عقب المباراة أثناء خروجهم، ما سيساعد على زيادة عدد المشجعين الذين يُحجمون عن حضور المباريات بسبب الحر والرطوبة.

وقال الطالب عمر المناصير «تقوم السترة بتخفيض نسبة التبريد بشكل تلقائي، عند انتقال الشخص إلى غرفة مكيفة، كما تتضمّن ميزة التحكّم في حرارة كل جزء من أجزاء السترة منفرداً، وبذلك لا يكون هنالك أعذار لتفادي الخروج خلال أيام الصيف في الدولة»، لافتاً إلى أن السترة تناسب طقس منطقة الخليج كلها، ويمكن في حال إنتاجها تسويقها بالداخل والخارج.

من جانبه، أكد الطالب علي الطنيجي أن السترة توفر الانتعاش دون استهلاك طاقة، مشيراً إلى أن وزن السترة لا يتعدى كيلوغرامين، وهو الوزن الطبيعي نفسه لأي سترة عادية، مشيراً إلى أن سعر السترة بعد تصنيعها لا يتعدى 150 درهماً، ما يساعد على انتشارها بصورة كبيرة.

وأشار إلى أن تصميم السترة يناسب الموديلات العصرية، وتم توزيع مراوح التبريد والأسلاك الموصلة للبطاريات في أجزاء غير مرئية، ولا تعيق الحركة أثناء ارتدائها، لافتاً إلى أنهما شاركا بهذا الابتكار في العديد من المعارض ولاقى إعجاب الزوار والمحكمين، لكنه لم يخرج إلى النور حتى الآن.

تويتر