35 معلمة مواطنة في المدارس الخاصة بدبي

أظهرت دراسة أصدرتها هيئة المعرفة والتنمية البشرية في دبي، أخيراً، أن 52% من الطلبة الإماراتيين في المدارس الخاصة يدفعون رسوماً دراسية تراوح بين 10 و20 ألف درهم، ويلتحق معظمهم بمدارس تقع ضمن أحيائهم السكنية، فيما يبلغ عدد المعلمات المواطنات في مدارس التعليم الخاص في دبي نحو 35 معلمة، وصفر% نسبة المعلمين الإماراتيين.

سلطت الدراسة الضوء على مدى إسهام المدارس الخاصة في تحقيق الأهداف والغايات التعليمية، بهدف دعم عملية تطوير السياسات اللازمة للارتقاء بجودة التعليم الذي يحصل عليه الطلبة الإماراتيون في المدارس الخاصة، وتأهيلهم بالمهارات والمعارف اللازمة لإعدادهم لدخول الحياة العملية بقوة، بحيث يكونون مواطنين فاعلين في الدولة.

ووفق إحصاءات الهيئة يلتحق نحو 77% من الطلبة الإماراتيين في 24 مدرسة خاصة فقط في دبي، لاعتقاد ذوي الطلبة بأن تلك المدارس تلبي الاحتياجات التعليمية والاجتماعية لأبنائهم، وتشير التقارير إلى أن تلك المدارس التي يفضلها الإماراتيون أوشكت على بلوغ أقصى طاقتها الاستيعابية.

وبينت الدراسة أن الطلبة الإماراتيين الملتحقين بمدارس خاصة جيدة أو متميزة في دبي، يحققون أداءً مشابهاً لأقرانهم في المدرسة ذاتها، وكان أداء الطلبة الإماراتيين في مادتي التربية الإسلامية واللغة العربية متماشياً بشكل عام مع المستويات المتوقعة، أما في مواد اللغة الإنجليزية والرياضيات والعلوم فكان أداء الطلبة الإماراتيين في الغالب أقل من أقرانهم من غير الإماراتيين، خصوصاً في المدارس ذات الأداء الضعيف.

وأظهرت الدراسة أن أداء الطالبات المواطنات أفضل بكثير من أداء الطلاب المواطنين في التقييمات الدولية والمواد الرئيسة في المدرسة، كما أثرت مواقف وسلوكيات الطلبة الإماراتيين الذكور في تعلمهم بصورة سلبية، في المدارس ذات الأداء الضعيف.

تويتر