إدارات مدارس تحمّل ذوي الطلبة المسؤولية.. و«التربية» طالبت بحصر أعداد المتغيبين

50 % نسبة غياب الطلبة عـن المدارس في الدولة

«التربية» أكدت استمرار خطة التدريس دون أي تعديل أو تغيير. الإمارات اليوم

شهدت مدارس حكومية وخاصة في مناطق مختلفة من الدولة نسب غياب عالية، أمس، في أول يوم دوام بعد عطلة عيد الأضحى المبارك، إذ وصلت في مدارس 50%، فيما أكدت وزارة التربية والتعليم أنها طالبت المناطق التعليمية بحصر أعداد الطلبة المتغيبين، ورفع تقارير تفصيلية، للوقوف على المعدلات الرسمية واتخاذ اللازم. فيما حمّلت إدارات مدارس ذوي الطلبة المسؤولية الكاملة عن ظاهرة الغياب بعد الإجازات، وأكدت استمرار خطة التدريس دون أي تعديل أو تغيير.

وتفصيلاً، شهدت معظم صفوف مدارس أبوظبي الحكومية والخاصة غياباً ملحوظاً من الطلاب، وصل إلى أكثر من 50%، وحضوراً شبه كامل للطاقم التعليمي.

وأوضح مدير مدرسة الصقور للحلقة الثانية، عبيد مفتاح، أن نسبة الحضور في المدرسة وصلت إلى 49%، وتم رفعها للمجلس بناء على تعميم أرسل للإدارات المدرسية بذلك، مؤكداً أنه ستتم مكافأة الحضور من خلال درجات النشاط، أما الطلبة المتغيبون من دون عذر فستنفذ معهم اللائحة الخاصة بالغياب، التي يتم من خلالها توجيه إنذار للطالب المتغيب من دون عذر، بالإضافة إلى وجود مجال للخصم من درجات السلوك.

وقال إن اليوم الدراسي نظم بشكل اعتيادي، خصوصاً أن جميع المعلمين التزموا بالحضور، ولن يعاد شرح الدروس للطلبة المتغيبين، مشيراً إلى ان المسؤولية يتحملها ولي الأمر، الذي كان عليه إلزام أبنائه بالحضور، وتعزيز ثقافة الالتزام لديهم، واحترام الدوام المدرسي.

فيما قالت مديرة مدارس ثانوية، فضلت عدم نشر اسمها، إن نسبة الحضور لم تتعد 40% بين الطالبات، بينما وصلت إلى 97% بين المعلمين، متوقعة ارتفاع نسب الغياب بين الطالبات في الأيام المقبلة، وأن الانتظام الفعلي للدراسة سيكون مع بداية الأسبوع المقبل، بسبب سفر البعض، وتغيب البعض تقليداً للطالبات الغائبات، مشيرة إلى أن إدارات المدارس تقف عاجزة أمام ظاهرة غياب الطلبة عقب اي إجازة أو مناسبة رسمية.

فيما أشار الأخصائي الاجتماعي في مدرسة درويش بن كرم، عبدالباسط صلاح الدين، إلى أن نسبة الحضور لديهم وصلت 52%، والمشكلة أن هذه النسبة متوقع أن تقلّ اليوم وغداً، لأن الطلبة الذين حضروا ولمسوا نسبة غياب قد لا يلتزمون بقية الأسبوع، مشيراً إلى أن ولي الأمر ينبغي أن يكون أكثر تعاوناً والتزاماً بالدوام المدرسي، خصوصاً انه تم التعميم على جميع الطلبة بمواعيد عطلة العيد والدوام المدرسي بعدها.

فيما أكد مدير مدرسة النهضة الوطنية الخاصة، عدنان عباس، أن نسبة الغياب في المدرسة وصلت إلى 40%، مشيراً إلى ان أمس كان يوم إجازة رسمية في تقويم المدرسة المعتمد من قبل مجلس أبوظبي للتعليم وتم إلغاؤها بعد وصول تعميم من المجلس قبل العيد يلزم جميع المدارس الخاصة بالعودة إلى الدراسة رابع يوم العيد. وقال انه تم التنبيه على جميع الطلبة، ولكن بسبب عدم تعاون بعض ذوي الطلبة في الالتزام بإحضار ذويهم للمدرسة وجدت حالات الغياب.

فيما أشارت مسؤولة في مدرسة «أشبال القدس» الخاصة، أن نسبة الغياب كبيرة وملحوظة في الصفوف، ويجري حصرها لرفع تقرير بها للمجلس، مشيرة إلى انها لن تقل عن 30%، بسبب تمضية عدد من الطلبة وأسرهم إجازة العيد خارج الإمارة أو الدولة.

تحذير

حذّر معلمون في مدارس حكومية وخاصة في أبوظبي، مديحة صالح، وأيمن وسيم، ومحمد النجار، وصلاح سند، من تقلص عدد أيام الفصل الدراسي الأول، خصوصاً أنه سيتخلله أيضاً إجازة اليوم الوطني، ما سيؤثر في خطط العمل، والانتهاء من شرح المقررات ومراجعتها، مطالبين بتكثيف برامج التوعية، والتثقيف حول أهمية الانتظام الدراسي، ومتابعة المدارس التي لديها قصور في انتظام الطلاب، وتطبيق قواعد تنظيم السلوك والمواظبة بفاعلية على الطلاب المتغيبين.

مواعيد رسمية معتمدة

أكدت وزارة التربية والتعليم، في بيان رسمي، أمس، أهمية انتظام الطلبة وفقاً للمواعيد الرسمية المعتمدة، موضحة أنها راعت بشدة وجود إجازات وعطلات رسمية تتخلل أيام الدراسة، وأنها في ضوء ذلك حددت نسب وأوزان المواد العلمية وتوزيعها على أيام التمدرس الفعلية. وأوضحت أن أي إخلال في المواعيد أو عدم انتظام في الدراسة، لا يؤثر بالسلب إلا في الطالب نفسه، وأنها من أجل ذلك وجهت إدارات المناطق التعليمية والمدرسية، إلى ضرورة التواصل مع أولياء الأمور، بشتى الطرق قبل عطلة عيد الأضحى، وحثّهم على توجيه أبنائهم إلى المدرسة بعد الإجازة.

أرقام رسمية

على الرغم من تفعيل وزارة التربية والتعليم خاصية إدخال نسب الغياب يومياً عبر نظام شؤون الطلبة المطور (sis)، إلا أن الوزارة لم تعلن أرقاماً رسمية، دقيقة ومفصلة، حول نسب حضور الطلبة وغيابهم عقب إجازة عيد الأضحى المبارك.

في المقابل، أكد مجلس أبوظبي للتعليم أن خطة الحد من غياب الطلبة التي يطبقها في المدارس، تشدد على ضرورة حضور الطلبة إلى مدارسهم وفقاً للتقويم المدرسي، وتلزم ذوي الطلبة والمعلمين والعاملين في المدارس مسؤولية التأكد من التزام الطلبة بالحضور إلى مدارسهم، والالتزام الكامل بمواعيدهم المدرسية.

وحدّدت الخطة مسؤوليات مديري المدارس في إخطار ذوي الطلبة بالسياسات والإجراءات المتعلقة بالغياب والحضور، والتأكد من الاحتفاظ بسجلات دقيقة تضم بيانات الحضور والغياب اليومية لكل طالب، مع ضرورة وجود سياسة لإدارة سلوك الطلبة، لمتابعة الانضباط وغيره من الأنماط السلوكية.

وفي دبي، أفاد مديرو مدارس حكومية، أن نسبة غياب الطلاب راوحت بين 15 حتى 50%، حيث أوضح مدير مدرسة دبي للتعليم الثانوي، منصور شكري، أن نسبة الغياب بين طلاب مدرسته بلغت نحو 50% من إجمالي الطلبة، أمس، وذلك رغم تواصل إدارة المدرسة مع ذوي الطلبة وإبلاغهم بضرورة إلزام أبنائهم بالحضور.

وبلغت نسبة الغياب في مدرسة الصفا للتعليم الثانوي بدبي 50% من إجمالي الطلبة، وفق مدير المدرسة علي مال الله السويدي، الذي أكد استمرار المدرسة في تدريس المنهاج وفق الجدول المحدد، من قبل وزارة التربية والتعليم، ودعا ذوي الطلبة إلى تحمّل المسؤولية تجاه أبنائهم.

وقال مدير مدرسة المعارف للتعليم الثانوي في دبي محمد الماس وليد، أن نسبة الغياب بين طلاب مدرسته بلغت نحو 40% من إجمالي الطلبة أمس، مؤكداً تكرار الظاهرة في مناسبات كثيرة خلال العام الدراسي، دون مراعاة أيام الدراسة والتزام المدرسة بتدريس المناهج وفق جداول محددة.

وذكر مدير مدرسة محمد بن راشد آل مكتوم النموذجية، أن نسبة الغياب بين طلاب مدرسته بلغت 15% من إجمالي الطلبة فقط، عازياً ذلك إلى تواصل إدارة المدرسة مع ذوي الطلبة عبر الرسائل النصية خلال إجازة عيد الأضحى المبارك، وحثهم على دفع أبنائهم للدوام، ولفت إلى أن إدارة المدرسة تعمل على بناء علاقة إيجابية قوية بينها وبين الطلبة وذويهم، من شأنها معالجة كل الظواهر السلبية والتصدي لها.

وبدورها أكدت مديرة مدرسة مارية القبطية للتعليم الثانوي للبنات، انتصار عيسى، أن نسبة الالتزام بين الطالبات كانت 70%، متوقعة أن تلتزم كل الطالبات غداً، وأكدت التزامها بخطة التدريس، دون أي تغيير أو تعديل.

وفي الشارقة، بلغت نسب الغياب في مدارس الشارقة الحكومية نحو 75% من جملة عدد الطلاب البالغ 25287 طالباً وطالبة، فيما بلغت نسبة الغياب في المدارس الخاصة نحو 65%، من جملة عدد الطلبة والطالبات المسجلين في المدارس الخاصة، البالغ عددهم 160488. وتوقعت إدارات المدارس أن ترتفع نسب الغياب بشكل أكبر اليوم وغداً، بعد نسب الحضور المتدنية التي تم رصدها أمس.

ومن جهتها، أقرّت مديرة المنطقة التعليمية في إمارة الشارقة، نورة المري، بأن نسب الحضور في مدارس الإمارة منخفضة، موضحة أن اليوم وغداً سيكونان يومين دراسيين كاملين، وسيتم فيهما شرح الدروس بشكل اعتيادي، دون النظر إلى نسب الحضور.

من جهتها، أفاد مدير مدرسة المجد النموذجية في الشارقة، عبدالرحمن المعلا، أنه كان هناك اتفاق مع أولياء الأمور، بأن الدرس الذي يتم شرحه في الفصل لن يعاد شرحه مرة أخرى، مؤكداً أن الطلاب سيحصلون على امتحانات في تلك الدروس التي يغيبون عنها، لافتاً إلى أن نسب حضور الطلاب في مدرسته، أمس، لم تتجاوز 65% على أعلى تقدير.

واشتكت إدارات مدرسية أخرى ارتفاع نسبة غياب الطلبة أمس، إذ لم تتجاوز نسب الحضور عند مدارس 25% من جملة الطلاب، خصوصاً في مدارس الذكور، على عكس مدارس الإناث، التي تحسنت نسب الحضور فيها قليلاً، ووصلت إلى 35% كحد أقصى. وتوقعت إدارات المدارس أن ترتفع نسب الغياب بشكل أكبر اليوم وغداً.

وفي المنطقة الوسطى من إمارة الشارقة، رصدت «الإمارات اليوم» نسبة غياب بين طلبة مدارس راوحت بين 15 و34%، بحسب مديري مدارس، الذين عزوا غياب الطلبة إلى الثقافة السائدة بين الطلبة وأولياء امورهم، في الاستهانة بأهمية التزام الطلبة بالحضور إلى مدارسهم في أول يوم دراسي بعد الإجازات الرسمية والفصلية.

وقال مدير مدرسة مليحة الثانوية للبنين، عبدالله الشمسي، ان نسبة حضور الطلاب في جميع الفصول الدراسية بلغت 73%، في حين سجلت نسبة الغياب 25%، فيما أشار مدير مدرسة المدام الثانوية للبنين، إبراهيم أحمد بن رشيد، إلى ان نسبة الغياب بين صفوف طلاب المدرسة لم تتجاوز 20% أمس.

وقال مدير مدرسة الثميد للتعليم الثانوي بنين، عبيد علي اليماحي، ان نسبة حضور طلاب المدرسة بلغت 85% أمس، في حين لم تتجاوز نسبة الغياب 15% من إجمالي الطلاب، مؤكداً ان إدارة المدرسة ستتواصل مع أولياء أمور الطلبة المتغيبين للوقوف على أعذارهم ومعرفة أسباب عدم حضورهم الدراسي. في حين سجلت مدرسة الإصلاح للتعليم الأساسي حلقة اولى، نسبة غياب بين طلبتها وصلت إلى 34%.

وفي رأس الخيمة، سجلت مدارس ارتفاعاً ملحوظاً في نسبة غياب الطلبة عن الدوام الدراسي، صباح أمس، إذ وصلت نسبة غياب الطلبة إلى 50% في مدارس حكومية، حيث اتخذت المدارس الحكومية الإجراءات اللازمة بحق الطلبة المتغيبين، وتم تسجيل أسمائهم في السجل الإلكتروني الجديد المرتبط بشكل مباشر مع وزارة التربية والتعليم، لتطبيق لائحة السلوك الطلابي بحق الطلبة المتغيبين دون عذر مسبق، التي تصل إلى حد الحرمان من دخول الامتحان لمن تغيب لأكثر من 10 مرات متتالية.

وقال مدير مدرسة سعيد بن جبير للتعليم الثانوي، محمد الملا، إن نسبة غياب الطلبة مرتفعة بشكل ملحوظ عن الإجازات الماضية، إذ بلغت نسبة الغياب 50% في جميع المراحل الدراسية للتعليم الثانوي. وأضاف أنه تم اتخاذ الإجراءات اللازمة، بحق الطلبة المتغيبين، حيث تم إرسال رسائل نصية لأسر الطلبة، لإبلاغهم بتغيب أبنائهم عن مقاعد الدراسة، دون عذر، كما تم تسجيل أسماء الطلبة غير الملتزمين بالنظام الإلكتروني لوزارة التربية والتعليم.

وقال مدير مدرسة الجودة للتعليم الثانوي، إبراهيم الجاوي، إن إدارة المدرسة رصدت حالات غياب متفاوتة بين المراحل الدراسية، حيث بلغ عدد الطلبة المتغيبين في الدوام الدراسي، 80 طالباً، من أصل 380 طالباً يدرسون في فصول العاشر والحادي عشر والثاني عشر.

وأوضح أن نسبة غياب طلبة العاشر بلغت 25%، فيما وصلت نسبة غياب الطلبة في الفصل الحادي عشر 95%، في حين لم يتم تسجيل أي حالات غياب بين طلبة الفصل الثاني عشر بقسميه العلمي والأدبي. ورأى أن أسر الطلبة تتحمل المسؤولية الكاملة عن تغيب ابنائها عن مقاعد الدراسة.

ورأى مدير مدرسة الجزيرة الحمراء، يعقوب ليواد، أن 140 طالباً حضروا، من أصل 220 طالباً يدرسون في المرحلة الثانوية، وأن نسبة غياب الطلبة بلغت 38%، وأنه تم تسجيل الطلبة المتغيبين في النظام الإلكتروني التابع لوزارة التربية والتعليم، كما تم إرسال رسائل نصية لأسر الطلبة وإبلاغهم بأن أبناءهم لم يلتزموا بلائحة السلوك.

تويتر